أحدث المواضيعخبر اليوملكزس

لكزس تُوقف بيع 3 طرازات في أوروبا، لماذا؟

ستوقف شركة لكزس Lexus، علامة السيارات الفخمة اليابانية من تويوتا، بيعَ ثلاثة طرازات من طرازاتها في أوروبا، والسبب تركيز الشركة حاليًا على السيارات المُدمجة – كروس أوفر. وهذه الطرازات تحديدًا هي “سي تي CT” الهاتشباك و “آي أس IS” السيدان و “آر سي RC” الكوبيه، وذلكَ مع انتهاء المخزونات الحالية من هذه الطرازات لدى الوُكلاء والمُوزِّعين. جديرٌ بالذكر أن لكزس أوقفت إستيراد هذه الطرازات صيفَ هذا العام، ولا يوجَد لديها خطط لاستئناف ذلك.

قال المُتحدِّث باسم “لكزس” للزملاء في موقع Automotive News: “استندنا في هذا القرار على تطوُّر مجموعة عروضنا، إذا نظرتَ إلى مبيعات لكزس في أوروبا والأسواق إجمالًا، ستجِد بأنها تتجه أكثر وأكثر نحو السيارات رباعية الدفع”.

لكزس أر سي 2019

في التفاصيل، تُظهر الأرقام بأن مبيعات طرازات السيدان والهاتشباك تتباطئ، في مُقابل ارتِفاع مبيعات المركبات المُدمجة. على سبيل المثال باعَت لكزس من طراز “سي تي” ما مجموعه 2344 وحدة مُنذ مطلع العام إلى نهاية شهر آب (أغسطس)، بتراجع مقداره 35 بالمئة مُقارنةً بنفس الفترة من العام الماضي، وعلى هذا المِنوال، فقد باعت منه 1101، وباعَت من “آر سي” 422 وحدة فقط، وكل هذا في ذات الفترة من العام الجاري، وجميعها سجَّلَت تراجُعًا بالمبيعات.

كما إن قِدَم عُمر هذه الطرازات لا يُساعِد في استمرارية بيعها، فضلًا عن تبرير تكلفة تطوير أجيالٍ جديدةٍ منها، إذ إن طراز “سي تي” في الأسواق مُنذ العام 2011، وخضَعَ لعملِيَتَي تحديث “شدّ وجه”، الأولى في للعام 2014، والأخرى للعام 2017. وطراز “آي أس” الحالي في السوق مُنذ العام 2014، ولا نيّة لاستيراد النُسخة الجديدة منه.

Lexus IS 2021

في المُقابل، تُحقّق الطرازات المُدمجة مبيعاتٍ جيدةٍ، إذ باعَت لكزس 10291 وحدة من طراز “يو أكس UX” وينتمي لفئة المركبات المُدمجة الصغيرة جدًا، و 7739 وحدة من طراز “أن أكس NX” صغير الحجم، و 3474 حدة من طراز “آر أكس RX” متوسط الحجم.

يبدو بأن طراز “يو أكس” سيتقدَّم ليُصبح الطراز الأصغر ضمن تشكيلة عُروض الشركة اليابانية، ومُناسبٌ للمُدُن، وحتى اسمه اختصارٌ لـ “المُستكشِف الحضَري Urban eXplorer”، علمًا بانه دخَلَ الأسواق طراز في العام 2019.

Lexus UX

وهكذا تُقلِّل لكزس عدد الخيارات المُتاحة أمام الزبائن – وأيضاً النفقات والتكاليف، وتدفعهم باتجاهِ السيارات المُدمجة، التي ستزداد مبيعاتها – ومعها الأرباح بالتأكيد، وفي نهاية المطاف من سيشتري سيارة لكزس لن يهتم بزيادةِ ثمنها بضعة آلاف من اليوروهات لقاء امتلاك سيارة مُدمجة بدل السيدان.

السيدان LS باقٍ…

مع ذلك، ستُواصل لكزس بيع طراز السيدان الفخمة من الحجم الكبير “أل أس LS”، رغم أنها لم تبِع منه سوى 58 وحدة لغاية الآن في العام 2020 -هذا مُبرَّر إذا أخذنا بالاعتبار أيضاً النتائج السلبية لجائحة “كوفيد 19 COVID”. علمًا بأن سيارة لكزس الكبيرة هذه تُنافس طرازات أوروبية عريقة في هذا القطاع؛ مرسيدس بِنز “أس كلاس S Class” و أودي “أيه 8 A” و “الفئة السابعة Series 7” من “بي أم دبليو” من ألمانيا، وجاكوار “أكس جاي XJ” البريطاني وفولفو “أس 90 S” السويدي.

سبب هذا أن طراز “أل أس” يُمثِّل الطراز الأفخَم والواجهة التقنية والنموذج الذي يُحتَذى به لعرض أحدث ابتكارات شركة لكزس وتقنياتها، كما إنه الطراز الأول والأقدَم في تاريخ الشركة التي تأسست في العام 1989. وقال المُتحدِّث: “يُعتبر طراز (أل أس) طراز القمة لدينا، ورغم انخفاض المبيعات إلا أنه فيه الكثير من الابتكارات وحاملٌ قوي لصورة العلامة”.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: