خبر اليومفيديولكزس

لكزس RX الجديدة تُحافظ على حجمها، وكل ما عدا ذلك أفضل

كشفت لكزس عن الجيل الخامس من طراز RX، والذي سيتوفر في الأسواق بعدة نُسخ؛ RX 350 و RX 350h وRX 450h وRX 500h F. إليك التفاصيل.

ما زلنا نكنُّ التقدير والإعجاب بالجيل الأول من طراز RX الذي أطل علينا عام 1998، فهو هادئ التصميم، متوازن الأبعاد، وفخم الطابع بلا تكلُّف. وهناك من سَعِدوا بالأجيال التالية، وسيسعدون طبعًا بالجيل الخامس الذي تطبّع بسمات سابقه؛ فهناك خطوط حادة مثيرة، وتصميم ياباني واضح الهوية، ومقصورة غنية متكاملة التجهيزات.

الأحرف RX اختصار لـ Radiant Crossover أي السيارة المُدمجة المتألِّقة

من المؤكد أنك لاحظت فتحة التهوية المُختلفة في لكزس آر اكس، والتي دُمِجَت حوافها بالمصد الأمامي لتذكرنا بهوندا HR-V الجديدة. التفاصيل في لكزس أغنى بالتأكيد، خاصّة أن تتجمّل بمصابيح أمامية شبه داكنة، وشريط ضوئي في الخلف يمتد بعرض السيارة، وبين هذه وتلك، تموّجات وخطوط عديدة، وعجلات بتصاميم عدة بعضها بلون رمادي داكن، تصل في قياسها لـ 21 بوصة.

في الداخل، يتوافق تصميم RX الجديدة مع طراز NX؛ هناك شاشة وسطية مائلة باتجاه السائق بقياس 14 بوصة -ستتوفر في الطرازات الأقل تجهيزًا بقياس أصغر- وأزرار لفتح الأبواب، وحيز بين المقعدين الأماميين يضم حمالات الأكواب وعتلة تقليدية لمقبض علبة التروس.. تمامًا مثل طراز ان اكس.

المكونات التقنية

ستُصنع لكزس RX على القاعدة التقنية GA-K (تُسمى أيضًا TNGA-K) المُستخدمة في مجموعة تويوتا، والتي تعتمدها طرازات مثل NX و ES وتويوتا سيينا وكامراي وهايلاندر وكلوجر وغيرها.

يُميّز هذه القاعدة زيادة الصلابة بالرغم من تقليل الوزن بواقع 89.8 كلغ. كما تأتّى مع هذه القاعدة توسيع المسافة بين المحورين لإتاحة مقصورة أوسع، مع بقاء الطول العام للسيارة كما هو عند 4.89 أمتار.

وبخصوص المحركات، استغنت لكزس عن محرك الست أسطوانات سعة 3.5 لترات، فاستعملت بدلًا منه محرك بأربع أسطوانات سعة 2.4 لترين، زوِّد بضاغط توربيني لإنتاج قدرة 275 حصانًا وعزم 429 نيوتن متر. هذا وتصل القدرة للعجلتين الأماميتين (أو الأربعة حسب النسخة) عبر علبة تروس أوتوماتيكية بثماني نسب، لتنطلق RX 350 من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في غضون 7.3 ثوان.

من جهة أخرى، تأتي نسخة RX 350h بمحرك بأربع أسطوانات أيضًا ولكن سعة 2.5 لتر، يرتبط لنظام دفع هجين ليولِّد قدرة 246 حصانًا و316 نيوتن متر من عزم الدوران. فيتسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في غضون 7.4 ثوان.

لا تزل البيانات التقنية لنُسخة لكزس RX 450h طي الكتمان، ولكن يُعتقد أنها ستتوافق مع تلك الموجودة في طراز NX 450h مع بمحرك رباعي الأسطوانات سعة 2.5 لتر وثلاثة محركات كهربائية وبطارية ليثيوم أيون بطاقة 18.1 كيلوواط ساعي، وبحيث تبلغ القدرة الكُلية 302 حصانين ومدى تشغيلي على الطاقة الكهربائية الصرفة في فلك الـ 60 كلم.

نصل لنسخة RX 500h F Sport Performance الجديدة، والتي تحتوي محركًا رباعي الأسطوانات سعة 2.4 لتر وعلبة تروس أوتوماتيكية بست نسب، ومحرك كهربائي عالي الأداء يرتبط مباشرة للمحور الخلفي. القدرة هنا تبلغ 367 حصانًا، فيما يصل عزم الدوران إلى 550 نيوتن متر، وبحيث تتسارع السيارة من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في 6 ثوان.

لم يتم الإعلان عن الأسعار حتى الآن، ولكن سنزودكم بها فور توفرها.

صور لكزس RX للعام 2023

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: