أحدث المواضيعخبر اليومفيديولكزسمواضيع رئيسية

لكزس LX أفخم خدماتية رياضية يابانية على الإطلاق

كشفت لكزس قبل لحظات عن الجيل الرابع والجديد بالكامل من طراز LX، الشقيق الأبهى صورة وأغنى لباسًا لطراز تويوتا لاند كروزر 300، ليصبح مُباشرة أفخم سيارة خدماتية رياضية يابانية صُنعت حتى الآن!

كانت تويوتا كشفت عن لاند كروزر 300 في يوليو الماضي في حفل خاص في دبي، تأكيدًا على حيوية مبيعات هذا الطراز في منطقتنا. وتعيد لكزس الكرَّة مع طراز LX الذي يحظى أيضًا باهتمام وتقدير كبيرين، خصوصًا أن الجيل الأول منه ما زال يسير على الطرقات، والجيل الثاني كان مضرب مثل بالعملانية والفخامة في آن، أما الجيل الثالث فما زال حُلُمًا يسعى البعض لتحقيقه. ومع الجيل الرابع الذي سيُباع كطراز للعام 2022 لا ننتظر سوى المزيد من النجاح، سواء في أسواقنا أو في الأسواق الرئيسية الأخرى لهذا الطراز مثل روسيا وأستراليا والولايات المتحدة.

تتمثّل الاختلافات بين لكزس ال كس وتويوتا لاند كروزر 300 ببعض التفاصيل الخارجية؛ الواجهة مُختلفة وأكثر أُبَّهة، والمصابيح الخلفية ممتدة ضمن شريط ضوئي بعرض المركبة، أما في الداخل فيزيد التمايز مع لوحة قيادة أغنى ومواد أفخم تُلبِّس جميع الأسطح. هناك شاشة للنظام المعلوماتي الترفيهي بقياس 12.3 بوصة، يمكن إقرانها بالهواتف الذكية عبر تطبيق ابل كاربلاي واندرويد أوتو وشاشة أدنى منها بقياس 7 بوصات لنظام التكييف ولعرض معلومات عن السيارة. هُناك أيضًا مُتسع لسبعة ركاب ونظام صوتي راقٍ من مارك ليفينسن Mark Levinson وقاعدة للشحن الحثّي للهواتف وكاميرا بنطاق 360 درجة ونظام عرض المعلومات على الزجاج الأمامي HUD، ونظام تنقية للهواء في المقصورة. فإن لم يكفك ذلك انبهارًا، ما رأيك بزر التشغيل العامل ببصمة الإصبع؟ يعتمد هذا الزر المصادقة لبصمة السائق بمجرد الضغط عليه!

توفر لكزس أيضًا نُسخة VIP مع أربعة مقاعد فقط منفصلة للركاب لمزيد من الفخامة

تتوفر تجهيزات السلامة ضمن باقة Lexus Safety System+ 2.5 وهي مشابهة لباقة Toyota Safety Sense، أُضيف لهذه الباقة خاصيتين لنظام رصد المُشاة بالنهار والليل ورصد الدرّاجين أيضًا (خلال النهار فقط)، الخاصية الأولى ترصد المركبات في التقاطعات وترصد المشاه عند التفاف المركبة، والثانية تُساعد بتوجيه السيارة في الحالات الطارئة لتجنّب الحوادث.

إلى ما سبق سيكون هناك نظام تثبيت السرعة المُتكيّف والحفاظ على المسار ونظام الإضاءة المُتكيف والكبح التلقائي ونظام المساعدة في الاصطفاف. وتُضيف لكزس -ولأول مرة في العالم- كاميرا لعرض المنطقة تحت القسم الخلفي للسيارة.

القاعدة التقنية

صُنِعَت لكزس ال اكس الجديدة على القاعدة التقنية، GA-F -تُسمّى أيضًا TNGA-F- وهي قاعدة عجلات سُلَّميَّة جديدة يُرَّكَبُ عليها الجسم لتكوين ما يُعرف بـ جسم على إطار Body-on-Frame، وتُستخدم لصنع تويوتا لاند كروزر 300 وهايلوكس وتويوتا تندرا، وسيستخدمها أيضًا الجيل القادم من طراز تاكوما. هذا ويُشار إلى أن القاعدة التقنية أخفُّ من البنية الحالية بنحو 200 كلغ بالرغم من أن صلابة الجسم زادت بمقدار 120%.

محركات لكزس LX الجديدة

تأتي لكزس LX بذات المحرك المُستخدم على شقيقتها تويوتا لاند كروزر الجديدة، يحمل هذا المحرك رمز V35A-FTS وهو بست اسطوانات V6 سعة 3.5 لتر مع ضاغطين توربينيين، تصل قدرته إلى 409 أحصنة -305 كيلوواط ويتمتع بعزم دوران يبلغ 650 نيوتن متر. لذا، ومع الوزن الأقل للسيارة، ستكون LX أكثر رشاقة وأقل استهلاكًا للوقود. وبالنسبة لعلبة التروس فهي أوتوماتيكية من طراز Direct Shift بعشر نسب وتستطيع معها السيارة الانطلاق من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في غضون 6.7 ثوان فقط.

ولتخصيص طريقة نقل العزم وتجاوب المحرك، يُمكن للسائق الاختيار بين عدّة أنماطٍ للقيادة أو تفعيل نظام التبختُر Rock-Crawl أو السير البطيء. هذا وتم تخفيض موقع المحرك وعلبة التروس بمقدار 28 ملم للأسفل و70 ملم للخلف لتوزيع أفضل للوزن وتحسين الثبات، وبما سبق أصبح توزيع الوزن بمقدار 53.5% على المحور الأمامي و46.5% على المحور الخلفي.

ستتوفر لكزس LX أيضًا -في بعض الأسواق- بمحرك عامل بالديزل، بست أسطوانات V6 أيضًا ولكن سعة 3.3 لتر، مزود بضاغطين توربينيين لإنتاج قدرة 304 أحصنة و700 نيوتن متر من عزم الدوران.

قدرات واعدة على التضاريس الوعرة

ستأتي السيارة طبعًا بنظام دفع رباعي مع إمكانية قفل المحاور (في الأمام والوسط والخلف)، يُؤازر هذا نظام التعليق الديناميكي الحركي الإلكتروني E-KDSS Electronic Kinetic Dynamic Suspension System. يقوم هذا النظام بفصل أجزاء نظام التعليق عن القضبان المانعة للتمايل عند الحاجة لتحقيق مدى حركي واسع على الدروب الوعرة، ويعود ليتصل عند السير على الطرقات المُعبّدة لتقليل تمايل المركبة في المنعطفات. قالت تويوتا عند تقديم لاند كروزر الجديدة أنه الأول من نوعه، ذلك بالرغم من أن تقنية شبيه متوفرة فعلًا في سيارة فورد برونكو. لم نستطع تحديد ما عنته تويوتا بكونه الأول من نوعه.

يُمكن لـ لكزس ال اكس السير على منحدرات بزاوية 45° وبميلان جانبي مقداره 44°، كما يُمكن أن تسلك ممرات مائية بعمق 70 سم.

نهايةً، نتمنّى ألا تتحوّل سيارة لكزس ال اكس الفخمة الجديدة لسيارة صيد وتصبح “لكزس مقصوص” أخرى، فهذا سيضع شرخًا كلما نظرنا إليها.

أدناه حفل تقديم الجيل الرابع والجديد بالكامل من طراز لكزس LX

صور لكزس ال اكس الجديدة للعام 2022

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: