أحدث المواضيعخبر اليوملكزس

لكزس LBX، أصغر طرازات الشركة على الإطلاق

كشفت لكزس النقاب عن أصغر طراز في تاريخها؛ سيارة مدمجة صغيرة هي التوأم الفخم لـ تويوتا ياريس كروس.

تعتمد لكزس LBX القاعدة التقنية TNGA-B، ليبلغ طولها نحو 4.2 أمتار، ويتوقع أن تكون أرخص سيارة لكزس حتى الآن، مع سعر يقل طبعًا عن طراز UX الذي يعتمد كورولا كروس قاعدة له. أما نظام الدفع فهجين، ويتكون من محرك عامل بالبنزين بثلاث أسطوانات (لأول مرة في تاريخ لكزس) سعة 1.5 لتر ومحرك كهربائي لإنتاج قدرة كُليّة تبلغ 134 حصانًا (100 كيلوواط) وعزم 185 نيوتن متر، فيتصل إلى العجلتين الأماميتين -أو الأربعة كإضافة- عبر ناقل حركة بنسبة مستمرة التغير CVT لتتسارع LBX من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في غضون 9.2 ثوان.

كنّا رأينا النموذج الأولي لهذه السيارة قبل نحو سنة ونصف، إلا أن التصميم اختلف جُزئيًا، وبشكل عام تتميز السيارة بشبك التهوية المغزلي مع فتحات سداسية، ومصابيح عاملة بتقنية LED يربطها شريط من الكروم. المصابيح الخلفية متصلة أيضًا ولكن بشريط مُضاء أدناه أحرف لكزس. وتكمّل المشهد عجلات بقياس 17 بوصة، أو 18 بوصة سوداء اللون اختياريًا.

الاسم LBX هو اختصار لعبارة Lexus Breakthrough X cross-over

مقصورة مميزة وبسيطة

في الداخل، تنأى LBX بتصميم متفرّد عن طرازات لكزس الأخرى، فالشاشة الوسطية مثبتة طوليًا وفي موقع منخفض لتذكرنا بسيارات مرسيدس-بنز اس كلاس وسي كلاس. تأتي هذه الشاشة بقياس 9.8 بوصات، ويمكن إقرانها بالهواتف الذكية (أبل كاربلاي لاسلكيًا وأندرويد أوتو سلكيًا)، كما تدمج معظم وظائف مكيف الهواء. أما أمام السائق فهناك شاشة بقياس 12.3 بوصة – هي الأكبر على الإطلاق التي تم تركيبها في سيارة لكزس- يتقدمها مقود ثلاثي الأضلاع. وسيستفيد الركاب من نظام صوتي من مارك ليفينسن Mark Levinson مع 13 مكبر صوت، ونظام إضاءة خافتة بـ 14 برمجة مسبقة للألوان، يمكن زيادتها إلى 50 وفقًا لتفضيلات السائق.

تقول لكزس أن سيارتها ستتوفر بمجموعة متكاملة من تقنيات السلامة المتقدمة، بما في ذلك الكبح التلقائي في حالات الطوارئ، والنظام المساعد بالحفاظ على المسار، ورصد المركبات في الزوايا اللامرئية، والتنبيه لحركة المرور عند الرجوع للخلف، والتعرف على الشاخصات المرورية.

للمساعدة بما سبق، يأتي نظام التعليق الأمامي من طراز ماكفرسون، فيما تختلف هندسة نظام التعليق الخلفي بين النسختين -الدفع الأمامي والرباعي- لتأتي إما بمحور ثابت أو مثلثات متوازية تحسن وفقًا لـ لكزس الثبات. كما تقول الشركة اليابانية أنها حسّنت مدى الرؤية للأمام عبر تعديل شكل وخفض أعمدة السقف الأمامية، وقللت الأصوات المزعجة والاهتزازات بتثبيت بطانات إضافية عازلة للصوت على ألواح الهيكل.

أسعار لكزس LBX

تحديث بتاريخ 13 أكتوبر 2023، ستبدأ أسعار لكزس LBX في بريطانيا حيث الضرائب المُرتفعة من 29,995 جنيهًا أسترلينيًا (نحو 36,640 دولار أمريكي)، أي أكثر بـ 5,140 جنيهًا مقارنة بـ تويوتا ياريس كروس، وأرخص بـ 4,775 جنيهًا مقارنة بـ لكزس UX. وتصل عند أعلى مستويات التجيز إلى 39,995 جنيهًا (نحو 48,850 دولار أمريكي) وكما أدناه.

نسخة التجهيزالدفعالسعر
UrbanFWD£29,995
PremiumFWD£32,495
Premium PlusFWD£34,495
Premium Plus DesignFWD£35,595
TakumiFWD£38,245
Takumi DesignFWD£39,245
TakumiAWD£39,545
Takumi DesignAWD£40,545
Original EditionFWD£39,995

صور لكزس LBX للعام 2024

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى