أحدث المواضيعخبر اليومفيديولوسيدمواضيع رئيسية

لوسيد آير سافاير، بقدرة 1200 حصان تجعلها أقوى سيدان في العالم!

خلال فعاليات أسبوع مونتيري للسيارات، كشفت شركة لوسيد موتورز الأمريكية عن نُسخة جديدة من طراز آير Air، تحمل اسم سافاير Sapphire أي الياقوت. فما الذي جهدت عليه لوسيد لتُسمِّي سيارتها بالياقوتة؟

كانت لوسيد –التي يملك صندوق الثروة السعودية جُزء منها– قدّمت طراز آير في سبتمبر 2020 وبنسخة دريم اديشن، التي تصل قدرتها إلى 1080 حصانًا، أما اليوم فتأتينا بالـ “ياقوتة” مع ثلاثة محركات كهربائية بدلًا من اثنين سابقًا، وبحيث ثبَّتت محركان في الخلف والثالث على المحور الأمامي لتصل القُدرة الكُلية إلى ما يزيد عن 1200 حصان، مما يجعلها -حسب لوسيد- أقوى سيارة سيدان في العالم.

تستطيع لوسيد آير سافاير التسارع من الثبات إلى إلى 60 ميل/الساعة (96 كلم/ساعة) في أقل من ثانيتين، وإلى 100 ميل/الساعة (160 كلم/ساعة) في أقل من 4 ثوانٍ ، قبل أن تصل لسرعة قصوى تزيد عن 200 ميل/ساعة (320 كلم/ساعة)، ولكن لا توجد أرقام دقيقة حتى الآن.

ما الذي تحمله الياقوتة لنا أيضًا؟

إلى جانب إضافة المُحرك ورفع القدرة -وهذا أمر ليس بالسهل على الإطلاق، عمل فريق لوسيد الهندسي –الذي يضم المُهندس الليبي عماد دلالة– على عدة ترقيات أخرى تتضمن استخدام أقراص كبح فحمية خزفية – كاربون سيراميك، وتعديل نظام التعليق مع نوابض أصلب ومخامد جديدة، وبرمجة مُختلفة لنظام منع انغلاق المكابح ونظام التحكم في الثبات، وكذلك تطوير عجلات جديدة من ألياف الكربون تُساهم في تقليل مقاومة الهواء بقياس 20 بوصة في الأمام و21 بوصة في الخلف، تُلبِّسها إطارات ميشلان بايلوت سبورت 4S.

بالوقوف عن نظام التحكم بالثبات على سبيل المثال، عملت لوستد على برمجة مُختلفة للمحركين الكهربائيين في الخلف، وبحيث يُقدمان عزمًا مُتباينًا حسب الحاجة لتعزيز الاستقرار على الخط المُستقيم وفي المنعطفات أيضًا. في التفاصيل، يمكن للنظام تفعيل الكبح بالتوليد المُعاكس على العجلة الأقرب للمنعطف لتحسين القدرة على الدوران.

في الداخل، ستجد مقاعد رياضية كهربائية يمكن ضبطها بـ 18 اتجاه ملبّسة بالجلد الأسود والألكانتارا مع درزات متباينة بالأزرق الياقوتي، وهناك شارة الدب الخاصة بـ لوسيد – رمزًا لدب كاليفورنيا مقر الشركة- واضحة على مساند الرأس. كما أن كل من المقود وبطانة السقف ملبّسة بالألكانتارا أيضًا.

فيما يتعلق بالسعر، سيبدأ في الولايات المتحدة من من 249000 دولار، ذلك رُبع مليون دولار… ولكن لأقوى سيدان في العالم!

صور لوسيد آير سافاير

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: