أحدث المواضيعخبر اليومفيديولوسيدمواضيع رئيسية

لوسيد أير بين “صندوق العجائب “و “القيادة السحرية”

نترقّب بفارغ الصبر ظهور النُسخة المُعدّة للإنتاج التجاري من لوسيد أير، السيارة الكهربائية الفاخرة التي ظهرت كنموذج اختباري المرّة الأولى نهاية العالم 2016، حيث تَعِدُ شركة لوسيد موتورز الأمريكية بالكشف عن السيارة بحلتها النهائية في 9 سبتمبر 2020.

سبق وأن تحدّثنا للمُهندس عماد دلالة، الباحث التقني في شركة لوسيد موتورز والمسؤول عن تطوير نظام الدفع وأنظمة المحاكاة والقدرة والأداء، لكن سنخصص هذا الموضوع لاستعراض كل التفاصيل المتوفرة لدينا عن طراز لوسيد أير الكهربائي الفاخر.

لماذا كل هذا الاهتمام بـ لوسيد أير؟

تَرِدُنا أخبار السيارات الكهربائية الجديدة بشكل أسبوعي تقريبًا، ولكننا نولي لوسيد أير Lucid Air أهمية أكبر للتصريحات التي أدلت بها الشركة وتم التحقق منها فعليًا:

  • أطول مدى تشغيلي في العالم
  • أفضل معامل انسيابية للسيارات الفاخرة
  • أكبر مساحة داخلية في القطاع
  • الأسرع شحنًا في العالم 

وما سبق يُبهجنا حتى قبل الكشف عن أرقام القدرة والتسارع وفقًا للنُسخ، أو الاطلاع على التقنيات المُتوفرة للركّاب والأنظمة المُساعدة بالقيادة. لنا في ذلك الانتظار لأيام قليلة فقط! ثم التأكد من جودة المواد المُستخدمة في المقصورة وراحة نظام التعليق وسهولة تشغيل أنظمة السيارة.

أطول مدى تشغيلي لسيارة كهربائية في العالم

لم يستطع أحد حتى الآن من التغلّب على المدى التشغيلي الطويل لسيارة تسلا موديل اس، والبالغ في نُسخة … أما لوسيد أير فتستطيع قطع مسافة 517 ميلاً  (832 كلم) قبل الحاجة لإعادة الشحن.

أجرت شركة FEV نورث أمريكا في مدينة أوبورن هيلز بولاية ميتشيغان الأمريكية، عملية التحقق من هذا الإنجاز عبر إجراءات الاختبار متعددة الدورات التي وضعتها وكالة حماية البيئة الأمريكية وفق المعيار SAE J1634 Oct 2012 Standard، مع عامل الضبط القياسي. وأكدت النتائج أن لوسيد أير هي السيارة الكهربائية التي تمتلك القدرة على قطع أطول مسافة حتى الآن.

تتطابق المسافة المقدّرة من FEV مع توقعات المسافة المحوسبة التي وضعتها لوسيد. وحققت الشركة هذا الإنجاز بفضل تقنية حائزة على براءة اختراع مرفقة بمنظومة كهربائية ذات جهد فائق الارتفاع يتجاوز 900 فولط لتحقيق مستويات غير مسبوقة من حيث الكفاءة والحجم الصغير.

اعتمدت لوسيد موتورز على 10 سنوات من الخبرة، واختبارات عملية قطعت خلالها أكثر من 20 مليون ميل. يُضاف إليها الخبرة المُكتسبة من توفير البطاريات لسيارات الفورمولا إي لجميع الفرق منذ عام 2018 (ستواصل ذلك حتى عام 2022).

أفضل معامل انسيابية للسيارات الفاخرة

حققت لوسيد اير معامل انسيبابية وصل إلى 0.21 لتصبح السيارة الفاخرة الأكثر انسيبابية في العالم حتى الآن. ينعكس ذلك في تحسين المدى التشغيلي طبعًا وتقليل الضوضاء داخل المقصورة، ويتعاظم أهمية ذلك مع هدوء المحركات الكهربائية، فوجود محركات صامتة وضوضاء ناتجة عن الرياح أمر غير مُحبب.

هناك من حقق معامل انسيابية أفضل، مثل فولكس واجن XL1 التي حققت معامل انسيابية قدره 0.189، أو الهولندية الكهربائية الناشئة Lightyear One التي حققت معامل انسيابية يقل عن 0.2، ولا ننسى الاختبارية الصينية GAC ENO.146 التي يبلغ معامل انسيابيتها 0.146 فقط! لكن ما سبق تمثّل بنماذج اختبارية أو طرازات ليست في الإنتاج حاليًا، لذا، يُمكن القول بأن لوسيد أير هي السيارة الفخمة الأكثر انسيابية في العالم.

للعلم، تلي لوسيد أير السيارات التالية وجميعها متوفرة حاليًا في الإنتاج:

أكبر مساحة داخلية في القطاع

مثال آخر على تفوّق لوسيد أير بين السيارات الفاخرة يأتي في توفير مساحة داخلية غير مسبوقة، وأدناه مقارنة مع النسخ ذات قاعدة العجلات الطويلة من مرسيدس-بنز اس كلاس وبي ام دبليو الفئة السابعة.

الأبعاد التي نشرتها لوسيد مذكورة بالإنش -كون الشركة أمريكية- ولتوضيح الصورة، لن يتعدّى طول لوسيد أير 497 سم ولكن ستوفر مساحة داخلية تفوق تلك التي تُقدمها مرسيدس-بنز وبي ام دبليو، حيث ستصل إلى 215 سم تقريبًا.

الأسرع شحنًا في العالم 

ستكون لوسيد أير السيارة الأسرع شحناً في العالم، حيث تستطيع قطع مسافة 20 ميل (32 كم) مقابل كل دقيقة شحن، ما يتيح لها قطع مسافة 300 ميل (483 كم) بعد شحن خلايا بطاريتها لمدة 20 دقيقة فقط.

تأتّى ذلك بفضل منظومة كهربائية ذات جهد فائق يتجاوز 900 فولت وبطاريات ليثيوم-أيون ونظام ذكي لإدارة البطارية والحرارة ومحرك كهربائي عالي الكفاءة. إلى ذلك، تجمع وحدة تحويل التيار التي تُسمّيها الشركة “صندوق العجائب Wonder Box” بين عدد من الميزات التي تكون عادة منفصلة عن بعضها، وذلك في حزمة واحدة عالية الكفاءة ومدمجة ضمن هيكل السيارة.

يمنح ما سبق إمكانية التوافق مع مختلف البنى التحتية لشحن السيارات الكهربائية، وخاصةً العدد المتزايد من محطات الشحن السريع بالتيار المُستمر وبقدرة 350 كيلوواط.

أما في المنازل، يُمكن شحن لوسيد أير بالتيار المُتردد، ولتسريع العملية، طورت لوسيد محطة خاصة يُمكن شراؤها بشكل منفصل يُمكنها شحن السيارة أو استخدام مخزون بطارية السيارة لتشغيل أدوات المنزل في حال انقطع التيار.

معلومات إضافية

كانت التفاصيل الأولية أشارت إلى أن السيارة ستندفع بمحركين كهربائيين، موزعين على المحورين الأمامي والخلفي وبحيث تتمتع لوسيد أير بدفع رباعي. أما العجلات فعريضة بما يكفي للتمكن من نقل القدرة الهائلة والبالغة 1000 حصان إلى الطريق وترجمتها إلى تسارع حقيقي. مع ذلك ننتظر الكشف عن الطراز المعد للإنتاج التجاري لتأكيد ذلك.

وصلت النُسخة التجريبية لسرعة قصوى 350 كلم/ساعة وتسارعت من الثبات إلى 60 ميل/ساعة (96 كلم/ساعة) في أقل من 2.5 ثانية.

فيما يتعلّق بالأنظمة المُساعدة على القيادة، تعتمد لوسيد نظامًا تُسمّيه “القيادة السحرية DreamDrive” يتضمّن 32 مجسًا تتنوّع بين كاميرات وأجهزة رادار ومجسّات فوق صوتية وليدار كذلك، تم تطوير هذا النظام مع كونتيننتال وبوش ليُتيح القيادة الذاتية من المُستوى الثالث وجاهزية للانتقال للمُستوى الثاني من القيادة الذاتية.

سيتم إنتاج سيارات لوسيد أير في مصنع الشركة الجديد بكاسا غراندي بولاية أريزونا الأمريكية، على أن تبدأ عمليات التسليم في مطلع عام 2021. ومن الُفترض الكشف عن نسخة الإنتاج من لوسيد أير للمرة الأولى في فعالية خاصة عبر الإنترنت يوم 9 سبتمبر 2020، حيث ستُكشف المزيد من التفاصيل الجديدة حول مواصفات السيارة وتجهيزاتها المتوفرة، ومعلومات حول الأسعار.

تأسست آتييفا -وهي أصل شركة لوسيد موتورز- في 2007، على يدّ بيرنارد تسي Bernard Tse وسام وينغ Sam Weng، أما الإدارة فتحت إشراف بيتر روالينسون Peter Rawlinson الذي كان كبير مُهندسي تطوير تسلا موديل أس، فيما يعمل ديرك جينكينز Derek Jenkins كنائب للمدير التنفيذي ورئيس لقسم التصميم، علمًا بأنه عمل سابقًا في عدة شركات آخرها مازدا وكان مسؤولًا عن تصميم طرازات رائعة مثل مازدا MX-5.

استثمار سعودي

من جهة أخرى، يُشار إلى أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي، وهو صندوق الثروة السيادي للمملكة، ضخَّ مليار دولار أمريكي في عروق الشركة، كجزء من خطة الاستثمارات العالمية للصندوق، لتنويع استثماراته، خُصوصًا في التقنيات الجديدة والطاقة المُتجددة. ستُنفق الشركة هذا المبلغ في تمويل إنتاج لوسيد أير، إضافةً إلى أنها أنشأت مصنعًا في كازا غراندي، بولاية أريزونا الأمريكية.

أخيرًا، يمكن حجز لوسيد آير في الإمارات والسعودية بمبلغ يقارب 1000 دولار أمريكي.

صور سيارة لوسيد اير

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: