أحدث المواضيعخبر اليومفيديوكاديلاك

موعد وصول كاديلاك ليريك الكهربائية للشرق الأوسط، وتفاصيل أُخرى

أعلنت كاديلاك الشرق الأوسط نيتها إطلاق طراز ليريك LYRIQ الكهربائي بالكامل في منطقة الشرق الأوسط بحلول منتصف العام 2023. إنه موعد بعيد نسبيًا وفي ذات الوقت مؤشر هام لبداية فصل جديد للعلامة الفاخرة.

كانت كاديلاك أكّدت سابقًا نيتها توفير ليريك في أمريكا الشمالية والصين، وتسبق الآن منطقة الشرق الأوسط أسواق أوروبا لتُصبح جزءًا من استراتيجية كاديلاك للسيارات الكهربائية، علمًا بأن العلامة تحظى برواج في الشرق الأوسط مع طرازات اسكاليد الجديدة وXT5 وXT6، حيث زادت مبيعاتها بنسبة 46% العام الماضي -مقارنة بعام 2019-، كما أن مبيعات شهر مايو 2021 على سبيل المثال ارتفعت بشكل كبير وصل إلى 89% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

ما هي استراتيجية كاديلاك للسيارات الكهربائية؟

تُشكّل كاديلاك جزءًا من مجموعة جنرال موتورز، وستكون كاديلاك رأس الحربة في تحول المجموعة كاملة نحو الكهربة، حيث تُخطط جنرال موتورز إطلاق 30 مركبة كهربائية جديدة مع نهاية سنة 2025، على رأسها جي إم سي هامر EV وكاديلاك ليريك -بطلة اليوم- وشفروليه بولت، مُخصِّصة لذلك 35 مليار دولار. بالتوازي مع ذلك، تعمل المجموعة الأمريكية على تطوير القيادة الذاتية بُغية الوصول لثلاثة أهداف: صفر حوادث وصفر انبعاثات وصفر ازدحام مروري.

ستسفيد العديد من طرازات علامات جنرال موتورز من القاعدة التقنية التيوم Ultuim التي تُطوَّر بالتعاون مع هوندا، ولن تُستثنى كاديلاك ليريك من ذلك.

كاديلاك ليريك

من المُفترض أن تُنافس كاديلاك ليريك طرازات من عيار أودي اي ترون و مرسيدس-بنز EQC، ومبدئيًا فالبيانات التقنية تُظهر التفوق “على الورق” حيث ستحتوي ليريك بطارية مؤلفة من 12 وحدة بطاقة 100 كيلوواط ساعي، تُتيح مدى قيادة يزيد عن 500 كلم. أما القدرة فستكون بحدود 340 حصان فيما يصل العزم إلى 440 نيوتن متر والدفع بالعجلتين الخلفيتين.

سيمكنك شحن ليريك بالتيّار المباشر عبر محطّات الشحن السريع العامّة حتى 190 كيلوواط، فإن وجدت واحدًا بهذه القدرة سيمكن إضافة مدى قيادة يُقارب 122 كيلومتراً عند الشحن لفترة 10 دقائق فقط. أما بالنسبة إلى الشحن المنزلي، فتوفر ليريك وحدة شحن بطاقة 19.2 كيلوواط يمكنها إضافة 83 كيلومتراً من مدى القيادة لكل ساعة شحن.

تقول كاديلاك أنهى استوحت الاسم ليريك Lyriq بسبب ترديد العديد من الأغاني الأمريكية لـ كاديلاك في كلماتها. Lyric تعني كلمات الأغنية وبهذا جاءت التسمية القريبة ليريك Lyriq!

شاشة السعادة!

لعل أكثر ما سيرسم ابتسامة عريضة على وجه مالكي كاديلاك ليريك هو وجود شاشة مُثبتتة عرضيًا هائلة الحجم بقياس 33 بوصة (بعرض 83.8 سم وارتفاع 12.7 سم)، ليست الأكبر في العالم ولكنها قد تكون الأكبر في سيارات هذه الفئة. تتكون الشاشة من ثلاثة أقسام فعليًا تتسق في انحائها لتُعطي طابعًا أفخم حتى من طراز كاديلاك إسكاليد الجديد الذي يصل قطر شاشته لـ 38 بوصة.

كاديلاك ليريك

تُخصص الشاشة أقسامها لعرض بيانات محددة، فالقسم الأيسر (الأقرب لباب السائق) سيعرض بيانات عن الإضاءة ونظام عرض المعلومات على الزجاج الأمامي HID، أما الأوسط (أمام السائق مباشرة) فسيتبدل العدادات ويُظهر السرعة والمدى التشغيلي وما إلى ذلك، وسيتبقى للقسم الثالث (الأقرب لمنتصف المقصورة) عرض بيانات نظام الملاحة والنظام المعلوماتي الترفيهي.

ولأن نقاء الصورة لا يكتمل إلا مع وجود الصوت الفائق، تعاونت كاديلاك مع AKG في توفير نظام صوتي متميز والذي تحدث عنه رئيس هندسة الصوت في كاديلاك؛ حسين خليل “Hussein Khalil” قائلاً: بفضل نظام الصوت من AKG فإننا قادرين على إيصال تجربة صوتية تتلاءم مع الجودة والاعتمادية الفاخرة التي يتطلع إليها عملائنا”.

ثم هناك أمور أخرى، لم تتحدّث عنها كاديلاك بوضوح ولم تؤكد إمكانية وصولها للإنتاج التجاري، مثل الأبواب التي تُغلق كهربائيًا بلمسة زر، وهذه تقنية قد تكون مستمدة من شركة كيكيرت Kiekert أو بروزه Brose الألمانيتين، والشاشة المُثبتتة على المقود والتي تعرض شعار كاديلاك وكذلك المقاعد الخلفية كهربائية التشغيل والمزودة بمساند للساقين والشاشة الخلفية التي تتوسط المقعدين المنفصلين.

بطاريات وقاعدة ألتيوم Ultium

ستستخدم كاديلاك ليريك قاعدة العجلات الجديدة التي طوّرتها جنرال متورز والتي ستستخدمها هوندا لصنع مركبتين كهربائيين جديدتين حسب ما لدينا من معلومات حالياً. من المُفترض أن القاعدة التقنية الجديدة هذه قابلة للتخصيص وتُناسب السيارات بأشكالها والفئات سواء المُدمجة -كروس أوفر والشاحنات الخفيفة – بيك أب، بل وحتى السيارات العاملة بتقنيات القيادة الذاتية .. مُستقبلًا. أما البطاريات فمن نوع ألتيوم Ultium والتي طُوِّرت بالتعاون مع “ال جي تشيم LG Chem”.

تتميز هذه البطاريات بإمكانية تكديس الخلايا كبيرة النسق التي تشبه شكل الحقيبة، بشكل عمودي أو أفقي ضمن حزمة البطارية. وتتراوح خيارات الطاقة لبطارية ألتيوم Ultium من 50 إلى 200 كيلوواط ساعي، حيث تتيح مدى قيادة يصل إلى 400 ميل (644 كلم) أو أكثر (500 كلم في ليريك كما أشرنا) بعملية شحن واحدة وفق تقديرات جنرال موتورز، مع تسارع من الثبات إلى 60 ميل/الساعة (96.5 كلم/ساعة) في غضون 3 ثوانٍ.

قاعدة جنرال موتورز الجديدة للسيارات الكهربائية

صور كاديلاك ليريك

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: