أحدث المواضيعخبر اليومفيديولوتسمواضيع رئيسية

لوتس إليتري.. تنهي عصر لوتس التي عرفنا

انتهى اليوم عصر لوتس الذي عرفنا، انتهى التخصص بالسيارات الرياضية الخفيفة ذات المحركات العاملة بالاحتراق الداخلي، وانتقلنا لما يُفترض أن يكون الوصفة السحرية للتوسُّع؛ سيارة مدمجة-كروس أوفر بتصميم مميز ونظام دفع كهربائي بالكامل.

طالما التزم مهندسو لوتس بعبارات قالها كولين تشابمان Colin Chapman مؤسس الشركة، مثل “بسِّط الهندسة، ثم قلل الوزن”، وعبارة “إن المزيد من القدرة يعني زيادة السرعة على الخط المستقيم، أما تقليل الوزن فيجعلك أسرع في كل مكان.”
أما اليوم فالوضع مع إليتري Eletre مختلف طبعًا، فالسيارة كبيرة الحجم وطولها أزيد بقليل عن 5.1 أمتار، أي أطول من مرسيدس GLE وتويوتا برادو وبطول بنتلي بنتايجا، وتجهيزات المقصورة عديدة، كما أن بطاريتها ثقيلة طبعًا. لكن يقول المهندسون أنهم حققوا نتيجة طيبة باستخدام ألياف الكربون والألمنيوم لصُنع الجسم، ومع ذلك لم يُفصح بعد عن وزن السيارة.

وفَّقَت لوتس باختيار اسم للنموذج الذي حمل داخليًا اسم Type 132، فالاسم الرسمي هو إليتري Eletre ويعني كهربائي بالبرتغالية، وكذلك العودة للحياة باللغة الهنغارية. ولوتس تتحول بشكل هائل هذه المرة ومن المفترض أن ترى حياة جديدة من طرازات مثل إليتري.

البيانات التقنية ما زالت تقريبية؛ القدرة أكثر من 600 حصان بقليل، والبطارية بطاقة أزيد من 100 كيلوواط ساعي وتكفي لمدى تشغيلي يزيد عن 600 كلم. كما أن التسارع لـ 100 كلم/ساعة سيحتاج أقل من 3 ثوان، والسرعة القصوى ستكون بحدود 260 كلم/ساعة.

الأكيد أن لوتس إليتري ستتمتع بأول نظام ليدار LIDAR يختفي وينبثق عند الحاجة، هناك طرازات أخرى تستفيد من الليدار لرسم خارطة للعالم من حول السيارة ولكن تلك الأنظمة ثابتة، ونظام لوتس يختفى ضمن ألواح الجسم لمظهر أكثر أناقة. أما المهم فهو أن نظام الليدار سيخدم أنظمة مساعدة السائق ويتيح مستوى متقدمًا من القيادة الذاتية.

جهاز الليدار مختبئ أعلى قوس العجلة الأمامية، وبالقرب فتحة شحن البطارية

مقصورة طيبة التجهيز

ستأتي المقصورة بأربعة أو خمسة مقاعد، حسب الطلب، جميعها مُلبسة بقماش مُحاك بالصوف من شركة كفادرات Kvadrat أخف بنحو 50% من الجلد الطبيعي.
الشاشة الوسطية بقياس 15.1 بوصة، يُمكنك من خلالها اختيار موسيقى والاستمتاع بنظام موسيقي من شركة KEF البريطانية مع 15 مكبر للصوت بقدرة كُلية 1380 واط. فإن أردت المزيد فهناك نظام موسيقي أرقى من شركة كيف KEF أيضًا مع 23 مكبر بقدرة 2160 واط!
سيستفيد الركاب بالطبع من حيز التخزين البالغ 400 ليتر في الخلف و77 ليتر في الأمام.

ستُصنع لوتس إليتري في الصين حيث المجموعة الأم جيلي (والتي تضم أيضًا فولفو وبولستار وبروتون وغيرها)، أما السعر فيُنتظر أن يدور في فلك الـ 100 ألف دولار أمريكي. سنأتيكم بالتفاصيل الكاملة فور الإعلان عنها، فمن المفترض أن يبدأ الإنتاج عام 2023 وتباع السيارة كطراز للعام 2024.

صور لوتس إليتري الكهربائية للعام 2024

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: