أحدث المواضيعخبر اليوملوتس

لوتس إمايا ليست أول سيدان من العلامة، ولكنها الأسرع فعلًا

كشفت لوتس خلال حفل خاص أقيم في نيويورك عن طراز إمايا Emeya السيدان الكهربائي، والذي يَعد بمنافسة تسلا موديل اس ولوسيد آير مع قدرة تزيد عن 900 حصان وتسارع مُذهل!

من الصعب كتابة الاسم بالعربية بشكل واضح، فهي Emeya بالإنجليزية، وبالتالي فعند قراءة الاسم بالعربية خفِّف الألف بالمُنتصف، أو اقرأها لوتس إمهيا بتخفيف الهاء. بأي حال فهي لسيت السيدان الأولى من العلامة البريطانية المملوكة حاليًا لمجموعة جيلي، فقد كان قبلها لوتس كارلتون -وهي نُسخة مُعدلة من أوبل أوميغا، ولكن تأتي إمايا كأول سيدان كهربائية من العلامة.

لم تكشف لوتس عن كامل التفاصيل التقنية، لكنها أشارت إلى نظام الدفع سيحتوي محركين كهربائيين للحصول على دفع رباعي، وستصل القدرة إلى 905 حصانًا (675 كيلوواط) والعزم إلى 985 نيوتن متر. يعني ما سبق إمكانية التسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في 2.78 ثانيتين، والوصول لسرعة قصوى تبلغ 256 كلم/ساعة.

بالنسبة للبطارية فهي كبيرة عند 102 كيلوواط ساعي، وتستفيد من خاصية الشحن السريع حتى قدرة 350 كيلوواط، الأمر الذي يعني إمكانية إضافة 150 كلم من المدى التشغيلي عند الشحن لنحو 5 دقائق فقط، أو الشحن حتى 80% في غضون 18 دقيقة. أما نظام تعليق فهوائي مُتكيّف، يقرأ معطيات الطريق -وفق لوتس- 1000 مرة في الثانية!

تصميم مألوف

يُشابه التصميم العام الكروس أوفر إليتري، مع بعض المكونات النشطة التي تتحكم بالانسيابية، مثل الجناح الخلفي تلقائي التشغيل، والزعانف السفلية عند ناشر الهواء، وفتحة تهوية البطارية في الأمام. نُلاحظ أيضًا الكاميرا الموجودة على السقف والكاميرات الجانبية التي تستبدل المرايا التقليدية، ومقابض الأبواب المخفية، وجهازي الليدار LIDAR اللذان يختفيان وينبثقان عند الحاجة، هناك طرازات أخرى تستفيد من الليدار لرسم خارطة للعالم من حول السيارة ولكن تلك الأنظمة ثابتة، ونظام لوتس يختفى ضمن ألواح الجسم -خلف قوسي العجلتين الأماميتين- لمظهر أكثر أناقة. أما المهم فهو أن نظام الليدار سيخدم أنظمة مساعدة السائق ويتيح مستوى متقدمًا من القيادة الذاتية.

أما في الداخل فالمقصورة بسيطة التصميم شبه مماثلة لتلك في إليتري، مع لوحة تحكم وسطية مُرتفعة تضم حمالات الأكواب، ومقاعد رياضية مزيّنة بألياف الكربون من الخلف، وشاشة وسطية ضخمة من المُرجّح أن يبلغ قياسها 15.1 بوصة كما في إليتري وشاشتان على لوحي البابين الجانبيين تنقلان ما يحدث بجانب السيارة.
النظام الموسيقي من شركة كيف KEF مع تقنية Dolby Atmos للصوت ثلاثي الأبعاد، وبالإضافة إلى بعض التفاصيل المصنوعة من ألياف الكربون، ووجود الألكانتارا وجلد النابا، أشارت الشركة إلى أنها استخدمت نسيجًا خاصًا للمقاعد قوامه القطن المُعاد تدويره من القطع الزائدة في صناعة الملابس.
ستكشف لوتس عن مزيد من التفاصيل قريبًا، تابعونا للتفاصيل فور توفرها.

صور لوتس إمايا للعام 2025

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى