أحدث المواضيعخبر اليوملينكون

الاختبارية لينكون ستار، نجمةٌ بقلبٍ هادئ

تتحضّر شركة لينكون الأمريكية لصناعة السيارات -والتابعة لشركة فورد، تتحضّر لمرحلة جديدة على صعيد التصميم والتقنية، فهي تنظر “للكهربة” كمستقبل حتمي، تُعِدُّ له مبدئيًا ثلاث سيارات سنراها بحلول العام 2025، ورابعة في العام 2026.
أما على صعيد الهوية البصرية، تُطوِّر الشركة لغة التصميم الخاصة بها، وسبق وأن رأينا الرائعة زيفار تعتمد ذات الخطوط الخاصة بالاختبارية زيفار رِيفلكشن، ويبدو أن الوقت قد حان للالتفات للسيارات المدمجة-كروس أوفر. فتصميم تشكيلة لينكون الحالية من هذه السيارات لن يستفيد من الحيز الذي توفر السيارات الكهربائية. بهذا، قدمت الشركة سيارة اختبارية جديدة بالاسم ستار Star، بخطوط منسابة وناعمة، فخمة الطابع، واثقة الوقفة، مع مقصورة واسعة مسطحة بالكامل، وصندوقي أمتعة.

يقول أنتوني لو Anthony Lo، كبير المصممين في فورد: “تعمل الكهرباء على إزالة العديد من قيود تصميم السيارات التقليدية، مما يسمح لنا بإعادة تصور ما يمكن أن تكون عليه السيارة”. وأضاف: “ستار هي دراسة تدفع بحدود تصميم لينكولن – وهي البداية فقط.”

عند رؤية تصميم لينكون ستار لأول مرّة، يتّجه النظر مباشر للصندوق الأمامي، والذي يفتح بقسمين، علوي مصنوع من زجاج قابل للتعتيم، يُتيح لصاحب المركبة تفقد أمتعته بسرعة، وقسم أمامي يفتح كما الدُرْج مع المصد الأمامي الذي تُجمِّله نقوشات تُحاكي رسم فتحة التهوية وشعار لينكون. يُخصص هذه القسم للأمتعة الثمينة أو التي لا يرغب السائق بإظهارها.

لكن من وجهة نظرنا، فأهمية “لينكون ستار” تتمثّل بتصميم المقصورة والخطوط الخارجية العامّة، فالمقصورة على وجهة التحديد هادئة الطابع، ومقسمة بصريًا لجزئين؛ أمامي وخلفي، بفضل اللون المُتباين للمقاعد.

التركيز على المقصورة

المقاعد الخلفية متصلة وثابتة كالأريكة، مع ثلاجة ومسند يد في الوسط يحتوي طاولة صغيرة، ومساند للأقدام تمتد عند الحاجة لتُظهِر حيّزًا خاصًا لوضع الأحذية. أما المقاعد الأمامية فقابلة للدوران باتجاه الخلف، وبحيث يُمكن أن تتشكل “غرفة جلوس” لا نشُك بأن رُكّاب ستار سيتوانون من تكرار استخدامها كُلّما أمكن، سواء عند انتظار أحدهم بجانب السوق، أو عند الخروج في رحلات طويلة، أو غير ذلك.

لوحة القيادة مُختلفة أيضًا عن التصميم الحالي، يُميّزها شاشة شفافة تمتد بعرض المقصورة، تُظهر بيانات النظام المعلوماتي الترفيهي والبيانات الخاصة بالسائق.

لتسهيل الدخول والخروج، تخيّل المصممون أبوابًا كالخزانة، بلا عمود سقف وسطي، نظل نتمنى أن تصل للإنتاج التجاري وتحول إجراءات السلامة عن ذلك. فإن فرغت من المقصورة والتصميم الخارجي المحاط بالعديد من عناصر الإضاءة في المقدمة وأقواس العجلات والسقف، تأتي للصندوق الخلفي، الذي يفتح ليكشف عن أريكة أخرى، يمكن استخدامها للتمتع في الجلوس في الهواء الطلق … عند توقف السيارة طبعًا!

من المؤكد أن تصل هذه السيارة للإنتاج التجاري، ولكن بعد إجراء تعديلات هنا وهناك تُسهل الإنتاج، وحذف بعض الميزات “المُغرية حاليًا” لتتوافق مع سهولة الاستخدام اليومي وقوانين السلامة وغيرها.. نحن بالانتظار لينكون.

صور الاختبارية لينكون ستار

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: