أحدث المواضيعخبر اليومفيديومواضيع رئيسية

لايت يير، سيارة كهربائية تعمل بالطاقة الشمسية وتسير لأشهر

تقترب شركة لايت يير الهولندية من بدء تصنيع أولى سياراتها المُسماه Lightyear One مع خلايا شمسية، حيث تُخطط أن يكون ذلك صيف العام القادم. إليك كامل التفاصيل والسعر.

هناك العديد من الشركات الناشئة التي تَعِد بتصنيع السيارات الكهربائية، إحداها لايت يير Lightyear التي أُسِّست في سبتمبر 2016 وجمعت حتى الآن 49 براءة اختراع و4 ألقاب في سباقات السيارات الشمسية و200 موظف. يبدو أن لسيارة لايت يير فرصة حقيقية في الوصول للأسواق، والمواصفات مُغرية ومنطقية جدًا؛ سيارة بتصميم أنيق وانسيابي، يتَّسم بالحداثة والرصانة في آن، ويوفر حيّزًا في الداخل لخمسة أشخاص، ويستفيد من الطاقة الشمسية المجّانية ليُوفر نحو 50-70 كلم من القيادة يوميًا!

نظام الدفع والخلايا الشمسية

نعرف أن عامة الناس تستخدم سياراتها بمتوسط يُقارب 40 كلم، والشمس تسطع في منطقتنا طوال العام وزاوية ميلان شعاعها ممتاز لشحن الخلايا الشمسية، لكن إن احتجت أن تقطع مسافة أطول فالسيارة مزودة ببطاريات ليثيوم أيون صغيرة نسبيًا بطاقة 60 كيلوواط ساعي لا أكثر وتوفر مدى تشغيلي يبلغ 725 كلم وفق دورة القيادة WLTP.
يتيح شحن البطاريات من المنزل عبر مقبس عادي -طوال الليل- السير مسافة 400 كلم، وعند الشحن من المنافذ العامّة تمنح كل ساعة شحن 209 كلم من مدى القيادة، أما عند استخدام شاحن سريع فتمنح ساعة الشحن مسافة 570 كلم. وبالنظر لوجود خلايا شمسية، فإن كانت تنقلاتك اليومية قصيرة فقد تشحن السيارة مرّة وتسير بها لأشهر على الشمس!

تمتد الخلايا الشمسية على الغطاء الأمامي والسقف وغطاء الصندوق الخلفي في مساحة كُليَّة تبلغ 5.2 أمتار مربعة، أما الشكل الانسيابي لـ لايت يير وان فيضعها في المرتبة الأولى مع مرسيدس EQS مع معامل انسيابية يبلغ 0.20 فقط. تأتّى ذلك من اعتماد أرضية مسطحة بالكامل وخطوط سقف تمتد للخلف وجسم طويل -5.057 أمتار- لتقليل اضطراب الهواء خلف السيارة.

السيارات الأفضل انسيابية حتى العام الحالي 2021:

تظهر فائدة التصميم الانسيابي والوزن الخفيف لـ لايت يير وان عند مقارنتها بالمنافسات، فمثلًا تأتي لايت يير وان ببطارية 60 كيلوواط ساعي تتيح 725 كلم أما مرسيدس EQS فطاقة بطاريتها 107.8 كيلوواط ساعي وتتيح 770 كلم. مَرَدُّ ذلك إلى تقنين استهلاك الطاقة في لايت يير وان، حيث يبلغ 83 واط/كلم. في ذلك الوقت يأتي الأداء متواضعًا من أربعة محركات صغيرة متموضعة داخل العجلات –عجلات كهربائية– مع تسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في نحو 9 ثوانٍ.

التصميم والتصنيع

تعاقدت لايت يير مع شركة فالميت أوتوموتيف Valmet Automotive الفنلندية لتصنيع سياراتها، علمًا بأن الأخيرة تصنع في منشأتها كل من مرسيدس-بنز ايه كلاس وGLC. أما تصميم السيارة فتم في جران استوديو Granstudio في إيطاليا وتحت إشراف المُصمم روككو كاريري Rocco Carrieri.

يخدم التصميم توجه لايت يير في صنع سيارة خفيفة وعملية وصديقة للبيئة؛ في الداخل ستجد مقصورة بسيطة تحتوي وسائل الراحة الحديثة ولكن مع مواد معاد التصنيع، أما في الخلف فهناك حيز للأمتعة يبلغ 780 ليترًا، ويزيد إلى 1701 ليتر عند طي المقاعد الخلفية.

بالنسبة للعجلات من طراز “تورانزا إيكو” فقد طوّرتها بريجستون عبر الدمج بين تقنيتيها إنلايتن ENLITEN وأولوجيك ologic، واللتان تخفضان الوزن عبر الحد من استخدام المواد الأولية وتخفيض مقاومة الدوران.

تشير دراسة شملت 3000 مُستهلك أوروبي أجرتها بريجستون العام الحالي 2021، أن 50% من السائقين في أوروبا يفكرون جدياً باقتناء سيارات كهربائية بالكامل، في حين أن 37% يترددون في القيام بذلك نظراً للمخاوف حول كفاءة تلك السيارات ومحدودية المسافة التي تقطعها. فإن حلّت لايت يير وان مشكلة المدى التشغيلي تبقى مشكلة السعر، حيث تبدأ الأسعار في أوروبا من 150 ألف يورو!

تعرف على المشاريع الأخرى للاستفادة من الطاقة الشمسية عبر الرابط هنا.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: