أحدث المواضيعخبر اليومفيديو

لايت شب L1، مقطورة انسيابية وكهربائية تُشكِّل المستقبل

حتى الآن، فالسيارات الكهربائية ببطاريات هي مستقبل الصناعة، والهيدروجين خيار آخر لا يستطيع “حاليًا” المنافسة. والمدى التشغيلي لبطاريات السيارات الكهربائية محدود دائمًا، فماذا لو أراد أحدهم جر مقطورة خلفه؟

تقترح شركة لايت شِب Lightship الأمريكية الناشئة -ومقرها كاليفورنيا- حلًا مُفيدًا لجميع أنواع المركبات، الكهربائية والعاملة بمحركات الاحتراق الداخلي، حيث قدَّمت المقطورة L1 التي تتميز بهيكل انسيابي وسقف قابل للتعديل يُقلل استهلاك الطاقة المطلوبة لقطرها، بل وتخطط لايت شِب لتقديم L1 بمحركات خاصة بها وبطارية لا تؤثر على المدى التشغيلي للمركبة القاطرة ويُمكن الاستفادة منها والخلايا الشمسية على السقف عند التخييم.

لتوضيح فارق استهلاك الطاقة وفعالية التصميم الانسيابي، أجرت الشركة عدّة تجارب لجر مقطورتها L1 Essential “غير المزودة بمحركات وبطاريات” بواسطة فورد F-150 العاملة بمحرك تقليدي وكذلك ريفيان R1S وR1T الكهربائيتين. وكانت النتائج كالآتي:

التجربةريفيان R1Tريفيان R1Sفورد F-150
القيادة بدون مقطورة3.49 كلم/كيلوواط ساعي3.17 كلم/كيلوواط ساعي10.14 لتر/100 كلم
مع مقطورة تقليدية1.49 كلم/كيلوواط ساعي1.54 كلم/كيلوواط ساعي23.6 لتر/100 كلم
مع L1 Essential2.02 كلم/كيلوواط ساعي2.14 كلم/كيلوواط ساعي16.33 لتر/100 كلم
نسبة تقليل الاستهلاك35%28%29%

اعتمدت لايت شِب لتصميم مقطورتها L1 برنامج مُحاكاة من شركة إنجيز ENGYS طوّره أنغس لوك Angus Lock الذي عمل سابقًا على تصميم تسلا رودستر، والنتيجة مقطورة انسيابية بامتياز تُقارب بانسيابيتها تسلا موديل 3 الذي يبلغ 0.22، ولكن دون أن تقدم رقمًا رسميًا، ومكتفية بتوضيح أنها قللت حجم الواجهة الأمامية للمقطورة بمقدار 35 و40%.

التصميم الداخلي للمقطورة بسيط وعملاني، يستفيد كما ذكرنا من سقف قابل للتعديل، ويترك المساحة الداخلية -حاليًا- شبه مفتوحة لإحساس بالرحابة، كما أن النوافذ كبيرة، يُضاف إليها نوافذ في تحدّب السقف. ستجد حيزًا للطهي والجلوس والنوم، وتوضيب بعض الأمتعة في الخزائن السفلية، وسككًا للسقف من الداخل يمكن استخدامها لتثبيت حقائب إضافية.

أخيرًا، من المقرر أن يبدأ إنتاج لايت شِب L1 Essential العام القادم بسعر يبدأ من 125 ألف دولار أمريكي، وكذلك L1 Long Range المزود بمحركات وبطاريات، لكن بسعر أعلى يبلغ 151000 دولار. فإن رغبت بواحدة، فيمكن حجز نسختك مقابل 500 دولار.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: