أحدث المواضيعخبر اليوملكزس

المدمجة RZ أول كهربائية بالكامل من لكزس وتأتي بمقود مستطيل

تمضي لكزس على خُطى شركة تويوتا الأم، وتستفيد من المكونات التقنية بتقديم أولى سياراتها الكهربائية بالكامل باسم RZ 450e متّجهة بالمقام الأول لمنافسة طرازات من عيار جينيسيس GV60 وربما مرسيدس EQA وEQB وغيرها.

كانت تويوتا وسوبارو تعاونتا لإنتاج توأم bZ4x وسوبارو سولتيرا، حيث تقدم تويوتا القاعدة التقنية e-TNGA EV، وتهتم سوبارو بخصائص الدفع الرباعي. وتأتي اليوم لكزس RZ 450e كنسيب ثالث، أغنى تجهيزًا وأكثر أُبّهة في عيون المُشترين، مع تصميم مُختلف للجسم، وقدرة أعلى.

بالحديث عن القدرة، تستفيد لكزس آر زد من المحرك الكهربائي المُستخدم على المحور الأمامي في كلٍ من bZ4x وسوبارو سولتيرا وهو بقدرة 201 حصان، ولكن تُضيف إليه محرك كهربائي آخر على المحور الخلفي بقدرة 108 أحصنة، وبحيث تصل القدرة الكُليّة إلى 309 أحصنة ويناهز العزم 435 نيوتن متر.
ومع القدرة الإضافية، تتسارع لكزس ار زد من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في غضون 5.6 ثوان، فيما حُدِّدت سرعتها القصوى عند 160 كلم/ساعة.

البطاريات المُستخدمه هي ذاتها المُستخدمة في bZ4x وسوبارو سولتيرا، وهي مكونة من 96 خلية بطاقة 71.4 كيلوواط ساعي توفر مدى تشيغلي يُقارب 450 كلم وفق دورة القيادة WLTP، أقل من مدى bZ4x ولكنها ضريبة القدرة والوزن والتجهيزات الإضافية.

مقود مستطيل

كما الحال مع تويوتا bZ4x، تتوفر لكزس RZ بخيار مقود مستطيل، يزيد الأفق أمام السائق ويُضفي طابعًا من الحداثة والتميز. يبدو أن المزيد من شركات السيارات ستستخدم حيل المقود المستطيل لإغراء مزيد من الزبائن. الشاشة الوسطية بقياس 14 بوصة. وفيما عدا ذلك تبدو المقصورة تقليدية التصميم، مع سقف بفتحتين واسعتين، وخامات ودرجات ألوان معهودة للأقمشة والجلود وسجاد الأرضية.

لك طبعًا أن تتوقع توفر باقة Lexus Safety System + 3.0 لأنظمة مساعدة السائق من لكزس، والتي بالإضافة إلى الأنظمة الحديثة المعروفة تستفيد من كاميرا مثبتة في الأمام تمسح الطريق وتقلل السرعة حسب شدة الانعطاف المُقبل.

نهايةً، تتميز أول سيارة كهربائية بالكامل من لكزس أيضًا باحتوائها نظام الدفع الرباعي Direct4، والذي يتحكم بالعزم الواصل للعجلات ويُفاضل بينها -الكترونيًا- حسب الضرورة وخلال أجزاء من الثانية.

صور لكزس RZ 450e الكهربائية للعام 2023

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: