أحدث المواضيعخبر اليوملكزسمواضيع رئيسية

لكزس GX، فالتحذر جي كلاس والأخريات

قد تكون جي كلاس فخمة وذات أُبّهة، ورينج روفر مُغرية بعراقة بريطانية، ولكن تبقى لكزس GX ذات مكانة خاصّة في قلوب محبي المُغامرات الحقيقيين، فهي ببساطة لاند كروزر برادو الاعتمادية بأطنان من الفخامة المُضافة.

للتوضيح، تلتزم لكزس جي اكس بطريقة بناء الهيكل فوق الإطار، وهذا يعني تمتّعها بقدرات ممتازة على الطرقات الوعرة، وتحملًا أعلى للأعباء. ثم إن نظام الدفع الرباعي الخاص بها دائم لتماسك أفضل وتجاوب أسرع عند انزلاق أحد الإطارات. لإغرائنا أكثر، تأتي جي اكس بقاعدة TNGA-F الأحدث مثل لكزس LX وتويوتا لاند كروزر 300 وتاكوما وتندرا، وبترس تفاضلي خلفي قابل للقفل إلكترونيًا، ونظام تعليق ديناميكي حركي إلكتروني E-KDSS مثل لاند كروزر، يفصل نظام التعليق المتكيف عن القضبان المانعة للتمايل عند الحاجة لتحقيق مدى حركي واسع على الدروب الصعبة.

تتموضع جي اكس ضمن تشكلية لكزس بين ال اكس الكبيرة وآر اكس الأنسب للمدن.

محرك أصغر ولكن أقوى

كما الحال مع لاند كروزر، تودّع لكزس جي اكس محرك الثماني اسطوانات V8 الشهير، وتعتمد محركًا جديدًا بست اسطوانات V6 سعة 3.4 لتر مع ضاغطين توربينيين، بيد أن قدرة المحرك الجديد وعزمه أعلى من المحرك السابق، فالقدرة تصل إلى 349 حصانًا (260 كيلوواط) فيما يبلغ أقصى عزم للدوران 650 نيوتن متر، أي أكثر من محرك الثماني أسطوانات السابق بـ 48 حصانًا و46 نيوتن متر.

علبة التروس أوتوماتيكية بـ 10 نسب، تنقل العزم عبر ترس تفاضلي مركزي محدود الانزلاق من نوع تورسن، مع نسبة عالية 4H وأخرى منخفضة 4L، وهناك طبعًا عدّة أنماطٍ للقيادة بما فيها نظام الدبيب على الصخر Rock-Crawl. أما قدرة القطر فتقارب 3630 كلغ.

هذا وستتوفر أيضًا السيارة بنظام دفع هجين قوامه محرك بأربع أسطوانات سعة 2.4 لتر مزود بتوربو، لكن لم تتطرق الشركة لمواصفاته حاليًا.

من ناحية الحجم، زاد طول جي اكس الجديدة بواقع 7 سم، وعرضها بواقع 9.5 سم مقارنة بالجيل الماضي (الثاني)، وفي الداخل هناك شاشة وسطية لا يُمكن إغفالها بقياس 14 بوصة، وأخرى أمام السائق بقياس 12.3 بوصة، ونظام صوتي محيطي من مارك ليفنسن Mark Levinson بـ 21 مكبر صوت، ومُتسع لسبعة ركاب -أو ستة إن شئت اختيار مقاعد منفصلة للصف الثاني، ويمكن طي المقاعد كهربائيًا لتحميل المزيد من الأمتعة وعدة التخييم. لاحظ إمكانية فتح باب الصندوق كاملًا أو الوصول للأمتعة بفتح الزجاج فقط من خلال زر صغير على الزاوية اليسرى السفلية.

أسعار لكزس جي اكس للعام 2024

تحديث بتاريخ 14 ديسمبر – تم الإعلان أسعار السيارة في الولايات المُتحدة، حيث ستبدأ نسخة GX 550 Premium من 64,250 دولار أمريكي – وهذا أغلى بنحو 4 آلاف دولار مقارنة بالنسخة الحالية.
أما نُسخة GX 550 Premium+ فيبدأ سعرها من 69,250 دولار أمريكي، وتأتي بمقاعد مدفأة لركاب الصف الثاني، ومقاعد كهربائية الطي في الصف الثالث.
يلي ذلك نسخة GX 550 Luxury التي تتميز بعجلات بقياس 22 بوصة وعتبات دخول مضاءة، ومقاعد جلدية مدفأة ومهوية مع خاصية التدليك، ويبدأ السعر هنا من 77,250 دولار أمريكي.
أخيرًا، هناك نسخة GX 550 Luxury+ الأعلى تجهيزًا … والأعلى سعرًا أيضًا عند 81,250 دولار. تستفيد هذه النسخة من نظام تعليق متكيف، وكاميرا تستبدل المرآة الوسطية التقليدية، وبرّاد، ونظام صوتي فاخر من مارك ليفينسن بـ 21 مكبر.

فإن انتظرت قليلًا، ستوفر لكزس نُسخة تجهيز جديدة تحمل اسم أوفر تريل Overtrail، تبدو أنسب للطرقات الوعرة مع ألواح تصفيح سفلية من الألمنيوم، وارتفاع أكبر يتأتي من استخدام إطارات بقياس 33 بوصة ومفاضل خلفي الكتروني القفل، ونظام تعليق متكيف يُمكن معه فصل القضبان المانعة للتمايل على الطرقات الوعرة للحصول على مدى حركي أكبر لنظام التعليق. يبدأ سعر هذه النسخة من 69,250 دولار، تزيد إلى 77,250 دولار لنسخة Overtrail+ الأغنى تجهيزًا.

صور لكزس جي اكس الجديدة للعام 2024

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى