LDVخبر اليومفيديوماكسوس

ماكسوس T90 الكهربائي يسبق المنافسات إلى صالات العرض

قدَّمت شركة LDV الصينية نُسخة كهربائية بالكامل من شاحنتها الخفيفة T60 الآخذة بالرواج، وبالاسم eT60. وفي هذا محاولة لالتهام حصّة سوقيّة أكبر مقابل المنافسات أمثال تويوتا هايلوكس وفورد رينجر، وإيجاد موضع قدم قبل وصول ريفيان R1T.

تُباع هذه المركبة تحت تسمية ماكسوس T90 في دولنا، أما في أستراليا فقد باعت شركة LDV نحو 24 ألف وحدة من طراز T60 بمحركات الوقود الأحفوري منذ نهاية العام 2017. لكن في ذات الوقت، لا تنتظر الشركة الصينية أن تبيع الكثير من النُسخة الكهربائية، حيث أنها “ظاهرة جديدة في السوق الأسترالية، وسعرها يجعلها واحدة من أغلى العروض في فئة الشاحنات الخفيفة”، بل تعوِّل على طلبات الشراء من الشركات الصغيرة إلى المتوسطة التي تركِّز على “تلميع صورتها” باستخدامها المركبات صفرية الانبعاثات.

وقوفًا عند السعر فهو يبدأ من 93 ألف دولار أسترالي -نحو 63 ألف دولار أمريكي، أي أننا نتحدّث عن تكلفة لهذه النسخة الكهربائية تزيد عن ضعف سعر أغلى نسخة من LDV T60 بمحرك الديزل! علمًا بأن أرخص نُسخ T60 تُباع بسعر 26,400 دولار أمريكي. كما يُشار إلى أن سعر eT60 يقارب سعر فورد رينجر رابتور عالية الأداء.

نظام دفع متواضع ولكن يفي بالمتوقَّع

بالنسبة لنظام الدفع فهو يتكون من محرك الكهربائي بقدرة 174 حصان (130 كيلوواط) وعزم 310 نيوتن متر، وبطارية كبيرة بطاقة 88.55 كيلوواط. وبالتالي يبلغ المدى التشغيلي 330 كلم على الشحنة الواحدة، وهو رقم متواضع مردّه وزن الشاحنة البالغ 3050 كلغ وشكلها غير الانسيابي. فعادة تكفي بطارية كهذه في سيارة ركاب عادية السير مسافة تُقارب 500 كلم.

تستطيع LDV eT60 نقل حمولة بوزن 1000 كلغ، أي ما يقارب أو يتفوّق على معظم المنافسات بمحركات الديزل، ولكن لا تزيد قدرة القَطْر فيها عن 1000 كلغ، في حين تستطيع فيها المنافسات بمحركات الوقود الأحفوري قطر ما يصل وزنه لـ 3500 كلغ.

هذا وتُظهر البيانات التقنية التي نشرتها LDV أن نطاق المدى التشغيلي سينخفض ​​إلى النصف عند حمل أو قطر حمولة ثقيلة. لكن مرّة أخرى توضِّح LDV أنها تستهدف الشركات التي تسعى خلف مرونة وعملانية شاحنة خفيفة بأربعة أبواب، ولكن لا تحتاج إلى قدرات متقدمة على الطرق أو قدرة قطر كبيرة. علمًا بأن خلوص النسخة الكهربائية انخفض أيضًا إلى 187 ملم مقارنة بـ 215 ملم لنسخة الديزل، وذلك بسبب وضع البطاريات أسفل الجسم.

في الداخل، قد تتفاجأ من وجود مفتاح تقليدي، وليس زر تشغيل، والحقيقة أنه وبالرغم من السعر المرتفع إلا أن التجهيزات ومواصفات الأمان متواضعة، فلا وجود لمثبت السرعة المتكيف، أو الكبح التلقائي أو التنبيه من حركة السير المتقاطعة عند الرجوع للخلف ورصد المركبات في الزوايا اللامرئية، ولا حتى مجسات أمامية.

ستجد فقط شاشة للنظام المعلوماتي الترفيهي بقياس 10.25 بوصات مع إمكانية الإقران سلكيًا للهواتف الذكية عبر تطبيق أبل كاربلاي، ومكيف هواء، ومقبس بجهد 220 فولط ومنفذي USB.

بأي حال، ستتوفر LDV eT60 بضمان لمدة 5 سنوات (8 سنوات للبطارية) أو 160،000 كيلومتر، أيهما أسبق. وتحتاج للصيانة مرة كل 24 شهر أو 30 ألف كيلومتر.

صور LDV eT60 للعام 2023

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى