أحدث المواضيعتويوتافيديو

بِمَ تتميز تويوتا لاند كروزر جي ار سبورت؟

لا ننسى تهافُت العامة على صالات عرض تويوتا عند فتح باب الحجوزات على الجيل الجديد من طراز لاند كروزر، ومؤخرًا وصلت نُسخة لاند كروزر جي آر سبورت رياضية الطابع لأسواق المنطقة… إليك التفاصيل.

بدأت قصة لاند كروزر في أغسطس 1951، وذلك كمركبة صغيرة باسم تويوتا جيب BJ. ثم تغيّر الاسم لـ لاند كروزر عام 1955 فزادت الأبعاد مع كل جيل تقريبًا إلى أن وصلنا للجيل العاشر -الجديد، والذي أبقى على الأبعاد كما الجيل السابق ولكن قلل الوزن بنحو 200 كلغ بالرغم من زيادة صلابة الجسم بمقدار 20%.

تأتّى تقليل الوزن مع القاعدة التقنية الجديدة، GA-F وهي قاعدة عجلات سُلَّميَّة Ladder Frame يُرَّكَبُ عليها الجسم لتكوين ما يُعرف بـ جسم على إطار Body-on-Frame. صُمِّمت هذه القاعدة لتخدم عدّة طرازات إلى جانب لاند كروزر مثل تندرا Tundra وتاكوما Tacoma وهايلوكس Hilux، وكذلك لكزس LX.

واستطاعت تويوتا مع هذه القاعدة خفض مركز الثقل أيضًا، وبما يعني المزيد من الثبات على الطرقات السريعة والممرات الوعرة في آن معًا. يؤازرها في ذلك جهاز استشعار لعزم الدوران الانزلاقي التفاضلي، وأقفال للمحورين الأمامي والخلفي (الخلفي فقط لـ لاندر كروزر القياسية)، ونظام التعليق المتكيف الجديد الذي يتحكم تلقائياً بالمخمدات الأمامية والخلفية كل على حده، ويتكيف مع الظروف المختلفة للطرقات وحالة كل عجلة ليقدم تعديلات أكثر دقة تؤمن استقراراً أكبر.

 يُشار إلى أن نظام التعليق الديناميكي الحركي الإلكتروني E-KDSS Electronic Kinetic Dynamic Suspension System يفصل التعليق عن القضبان المانعة للتمايل عند الحاجة لتحقيق مدى حركي واسع، علمًا بأننا رأينا تقنية مشابهة في فورد برونكو الجديدة. كما يُمكن للسائق الاختيار بين عدّة أنماطٍ للقيادة أو تفعيل نظام الدبيب على الصخر Rock-Crawl.

لم تُحاول تويوتا التركيز على أرقام السرعة والتسارع، بل التفتت لتحسين الأداء على الطرقات الوعرة. وكانت المهمة توفير مركبة آمنة وسهلة القيادة قادرة على تحمل أعباء المسالك الصعبة، بل تقول تويوتا أنها أخذت برأي متسابقيها الذين شاركوا برالي داكار.

للتوضيح، أُخذ الاختصار GR Sport من اسم Gazoo Racing، ذراع تويوتا المعني بالسباقات. وتجد في تشكيلة تويوتا أربعة نماذج له:

  • طرازات GRMN: وهي طرازات فائقة الأداء
  • طرازات GR: سيارات بأداء رياضي ممتاز
  • طرازات GR Spor: سيارات بروح رياضية مع بعض التعديلات هنا وهناك
  • قطع GR Parts: وهي متوفرة من تويوتا لتعديل الطرازات القياسية

مميزات شكلية واضحة

بالنسبة للاختلافات الشكلية لهذه النسخة فهي عديدة، وأبرزها اعتماد أجزاء بلاستيكية غير مطلية في الجزء السفلي من الجسم، ومصدات جديدة وفتحة تهوية بتصميم مُختلف مع اسم تويوتا بالأبيض. كما تنتشر العديد من علامات GR حول الجسم وداخل المقصورة للتذكير، ويمتد اللون الأسود إلى أغلفة المرايا الجانبية ومقابض الأبواب وأقواس العجلات… بل والعجلات ذاتها.

في الداخل ستجد مقاعد ملبسة بالجلد الأحمر والأسود، ورسومات ترحيبة خاصة على النظام المعلوماتي الترفيهي، وكذلك الحرفان GR على مساند الرأس وعلى مفتاح السيارة. هذا وتتوفر لاند كروزر جي ار سبورت في بعض الأسواق بخمسة مقاعد حصرًا، وفي أسواق أخرى بسبعة مقاعد.

محركات تويوتا لاند كروز 300 الجديدة

كما الحال مع لاند كروزر القياسية، تودع السيارة محرك الثماني اسطوانات V8 الشهير بسعة 5.7 لتر، وتعتمد مُحركًا جديدًا بست اسطوانات V6 سعة 3.5 لتر مع ضاغطين توربينيين، بيد أن قدرة المحرك الجديد وعزمه أعلى من المحرك السابق، فالقدرة تصل إلى 409 أحصنة-305 كيلوواط (أكثر بـ 30 حصان) فيما يبلغ أقصى عزم للدوران 650 نيوتن متر (أكثر بمقدار 110 نيوتن متر). لذا، ومع الوزن الأقل للسيارة، ستكون لاند كروزر أكثر رشاقة وأقل استهلاكًا للوقود، علمًا بأنه تم تخفيض موقع المحرك وعلبة التروس بمقدار 28 ملم للأسفل و70 ملم للخلف لتوزيع أفضل للوزن وتحسين الثبات. وبهذا أصبح توزيع الوزن بمقدار 53.5% على المحور الأمامي و46.5% على المحور الخلفي.

ستتوفر لاند كروزر جي ار سبورت أيضًا -في بعض الأسواق- بمحرك عامل بالديزل، بست أسطوانات V6 أيضًا ولكن سعة 3.3 لتر، مزود بضاغطين توربينيين لإنتاج قدرة 304 أحصنة-227 كيلوواط و700 نيوتن متر من عزم الدوران.

بغض النظر عن المُحرك، سيتوافر في خدمة لاند كروزر علبة تروس أوتوماتيكية جديدة من طراز Direct Shift بعشر نسب، تنقل السيارة من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في غضون 6.7 ثوان.

أخيرًا، يبدأ سعر تويوتا لاند كروزر جي ار سبورت في الإمارات من 398 ألف درهم (نحو 108 آلاف دولار أمريكي)، في حين يبدأ سعر السيارة في اليابان من 70,500 دولار أمريكي. ولمُحبي السباقات، يُخطط فريق لاند كروزر للمشاركة في رالي داكار بسيارة من طراز جي آر سبورت ابتداءً من سباق عام 2023.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: