أحدث المواضيعتويوتاخبر اليومفيديومواضيع رئيسية

تجربة تويوتا لاند كروز 76، ما لها وما عليها

نستغرب أحيانًا عدم وجود لاند كروزر على أعلام بعض الدول! فالولاء الذي يحظى به الطراز في بعض المناطق الجغرافية يكاد يُكون أنقى من أي شيء آخر. فكِّر بذلك للحظة، الأشخاص القاطنين في المناطق النائية أو ذات التضاريس الوعرة؛ في الصحراء والمناطق الجبلية والأدغال، كلهم يعتبر لاند كروزر الوسيلة الأفضل للتنقّل.

وإن تقديم نُسخة مُحسّنة من لاند كروزر 70 يُشكِّل بالتأكيد حدثًا مُهمًّا حقًا.. في عيون البعض طبعًا، فما الذي اختلف مع السيارة الجديدة؟ جرّبنا لاند كروزر 76 على الطرقات المُعبّدة، والترابية الوعرة، وخضنا بعض الممرات المائية وخرجنا خارج الطرقات أيضًا. الفيديو أدناه يوضّح المزايا والعيوب للنسخة الجديدة.

يعود تقديم سلسلة لاند كروزر 70 للعام 1984، وهي لا تزال في الإنتاج بذات القاعدة والجسم مع تعديلات بسيطة شهدتها عبر السنين. إنها بطلة تويوتا للمهام الشاقة وأقدر طرازاتها للتعامل مع جميع التضاريس. لكن الحدث الأهم مع جُملة التحسينات التي حظي بها الطراز تتمثل باستخدام محرك 1GD-FTV العامل بالديزل، بأربع أسطوانات سعة 2.8 لتر ومزود بضاغط توربيني. يُنتج هذا المحرك قدرة 201 حصانًا (150 كيلوواط) وعزم 500 نيوتن متر، أي أننا نتحدث عن المحرك نفسه الموجود في طرازات هايلوكس ولاند كروزر برادو والحافلة كوستر وهاي ايس والشاحنة داينا وفورتشونر أيضًا.

أما المؤسف “للبعض” فيتمثل في إعلان تويوتا نيتها إيقاف إنتاج محرك الثماني أسطوانات 1VD-FTV سعة 4.5 لتر والذي يرتبط لعلبة تروس يدوية بخمس نسب، وذلك اعتبارًا من العام القادم. والحقيقة أن البراغماتيين لن يروا في ذلك مُشكلة، فمحرك الأربع أسطوانات الجديد مُماثل بالقدرة (فرق حصان واحد لصالح الثماني أسطوانات) ولكنه أعلى عزمًا بكثير (فرق 70 نيوتن متر لصالح الأربع أسطوانات)، كما أنه أخف وزنًا، وأقل استهلاكًا، ويوفر حوله حيزًا جيدًا للقيام بأعمال الصيانة.

ولكن كما تتوقع من السيارة المرتفعة ذات الشكل الصندوقي، والتي تزن نحو 2300 كلغ، فاستهلاك الوقود ليس منخفضًا تمامًا (9.6 لتر/100 كلم رسميًا، و11.2 لتر/100 كلم أثناء التجربة)، أما الجيد فوجود خزان وقود كبير جدًا (سعة 130 لترًا) يُمكنك من الذهاب إلى أبعد المناطق حتى مع الاستهلاك المُرتفع.

علبة التروس الأوتوماتيكية الجديدة ذات النسب الستة إضافة جيدة أيضًا، فهي “تُخفي” الأخطاء التي يمكن لغير المتمرسين القيام بها على الرمال والصخور، أما نظام التعليق وقفل المحاور فممتاز كما كان. هذا ويُشار إلى أن تويوتا زادت قدرة السيارة على التحميل، ليصبح ما يُمكن تحميله 1200 كلغ، فيما تبلغ القدرة على القطر 3500 كلغ.

يبلغ ارتفاع لاند كروزر 76 نحو 290 ملم وفي النسخ الأخرى من السلسلة 70 يصل إلى 330 ملم
لهاعليها
الأداء على الطرقات الوعرة الأداء على الطرقات المُعبدة طبعًا
قدرة التحميل المرتفعة جدًاالضجيج الواصل للمقصورة
الضمان لخمس سنواتعدد متواضع من أنظمة السلامة
توفر قطع الغيار لوجود الطراز في الأسواق منذ سنوات عديدةالصيانة كل 6 أشهر وتكلفة الصيانة الكُلية بعد خمس سنوات تبلغ 5250 دولار 
السعر يبدأ من نحو 85 ألف ولكن يصل ببساطة إلى 120 ألف
الشاشة الوسطية بقياس 6.7 بوصة والشاشة أمام السائق بقياس 4.6 بوصات

تاريخ تويوتا لاند كروزر

بدأت مسيرة لاند كروزر، مركبة تويوتا الأكثر استمراراً في الأسواق العالمية، عند إطلاقها لأول مرة في 1 أغسطس من العام 1951، وذلك تحت اسم “تويوتا جيب بي جيه”. وعلى مدار الـ 68 عاماً الماضية، واصلت شركة تويوتا إنتاج هذه المركبة التي حصلت على اسمها الحالي “لاند كروزر” في العام 1954، لتَطرَح الشركة منها أجيالًا عدّة جميعها فرضت هيمنتها على أسواق العالم من المركبات الرياضية متعددة الاستخدامات المُعدّة للطرقات الوعرة.

The original 1951 Toyota ‘Jeep BJ’

بدأت شركة تويوتا بتصدير لاند كروزر على نطاق واسع مع السلسلة 20، والتي تم طرحها في شهر نوفمبر من العام 1955، أي بعد 4 سنوات من إطلاق الجيل الأول.

على الرغم من أن شركة تويوتا بدأت بتصدير قرابة الـ 100 مركبة تويوتا لاند كروزر سنوياً، إلا أن هذا الرقم بدأ يتضاعف بعد مضي 10 سنوات من اعتماد تصديره على نطاق واسع أي بحلول العام 1965، ليتجاوز حاجز الـ 10 آلاف مركبة سنوياً. أما في الوقت الحالي، فيُباع لاند كروزر في نحو 170 دولة ومنطقة، ويزيد حجم المبيعات السنوية عالمياً عن 400 ألف مركبة.

تخطّى إنتاج لاند كروزر حاجز الـ 10 ملايين سيارة عام 2019

ساهم لاند كروزر بشكل كبير في زيادة ثقة العملاء بشركة تويوتا على مستوى العالم، وصنع للشركة اسماً ساعدها في زيادة صادراتها. كما لا تزال بعض الدول تستخدم السلسلة 40 من لاند كروزر حتى يومنا هذا، أي بعد حوالي 50 عاماً من تاريخ إنتاجه، وذلك بفضل الاعتمادية وقوة التحمل اللتين لطالما اشتهر بهما.

يُلخِّص تاريخ لاند كروزر جوهر شركة تويوتا المتمثل في الجودة وقوة التحمل والاعتمادية QDR. وأصبح يُعتبر جزءاً من نمط حياة العديد من الأشخاص حول العالم والوسيلة الأمثل التي تلبي احتياجاتهم من حيث التنقل ونقل الأمتعة من أي مكان إلى آخر، حيث يشاؤون. ويُستخدَم لاند كروزر في تنفيذ عمليات المساعدات الإنسانية في المناطق النائية، أو لرعي الماشية في المزارع الشاسعة، أو للتنقل في المناجم العميقة تحت الأرض، أو لحصاد المحاصيل المرتفعة في الحقول شديدة الانحدار على ارتفاعات تصل إلى 3،400 متر وفي أماكن يصعب على البشر الوقوف فيها.

كيف تطوَّرت أشكال تويوتا لاند كروزر؟

وللعلم فهناك ثلاث مجموعات رئيسية لتشكيلة لاند كروز، الأولى للخدمات الشاقة Heavy Duty، وتضم تويوتا جيب بي جيه Jeep BJ، ولاند كروزر سلسلة 20، وسلسلة 40، وسلسلة 70 الحالية، وتتألف المجموعة الثانية من مركبات لاند كروزر الستيشن Station wagon من الطرازات سلسلة 55، وسلسلة 60، وسلسلة 80، وسلسلة 100، وسلسلة 200 وسلسلة 300 الجديدة. أما المجموعة الثانية فللمهام الأسهل Light Duty، وتضم سلسلة 70 Wagon، وسلسلة 70 برادو Prado، وسلسلة 90 برادو، وسلسلة 120 برادو، وسلسلة 150 برادو وسلسلة 250 الجديدة.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى