أحدث المواضيعخبر اليومفيديولادا

لادا “نيفا ترافيل” تصل المنطقة، ما أصلها ومواصفاتها؟

وصلت قبل أيام دفعة من سيارات لادا نيفا ترافيل الجديدة إلى الأردن، ومن المتوقع أن تتوفر في أسواق أخرى في المنطقة مثل مصر ولبنان. لكن ما أصل هذه السيارة، ولماذا يبدو شكلها مألوفًا؟

تنضم لادا نيفا ترافيل Niva Travel إلى عروض الشركة الروسية وتحديدًا إلى جانب نيفا الأصلية، لتشكل الخيار الأكثر تهذيبًا للسير في المُدن والضواحي مع هندسة حديثة ووسائل راحة عصرية، وفي ذات الوقت تَعِدُ نيفا ترفل بقدراتٍ طيبةٍ للسير على الطرقات الوعرة وفي الممرات المائية بعمق 50 سم وعلى منحدرات بزاوية 49° طولًا وعرضًا. مع ذلك، يبدو شكل نيفا ترافيل مألوفًا إلى حد ما، فما أصل هذه السيارة؟

كانت شركة أوتوفاز الروسية -المالكة لعلامة لادا- وشركة جنرال موتورز -المالكة لـ شيفروليه- تعاونتا في مشروع مشترك حمل اسم GM-AvtoVAZ ، وأنتج المشروع طراز VAZ-2123 منذ العام 1998 ليتحول اسمه في العام 2003 إلى شيفروليه نيفا.
اعتمدت شيفروليه نفيا المنظومة التقنية لـ لادا نيفا الأصلية مع المحرك وعلبة التروس ومعظم المكونات الميكانيكية، أما قاعدة العجلات فأتت بطول 2.45 متر لتتوسط قاعدتي عجلات لادا نيفا الأصلية -النسخة القصيرة بثلاثة أبواب والنسخة الطويلة بخمسة أبواب.
في ديسمبر 2019، باعت جنرال موتورز حصتها البالغة 50% في المشروع إلى شركة أوتوفاز، وبذلك تحول اسم الطراز إلى لادا نيفا ترافيل.

للتوضيح
لادا نيفا الأصلية، معروفة أيضًا باسم VAZ-2121، وتغير اسمها بداية العام الحالي ليصبح نيفا ليجيند
لادا نيفا ترافيل، تعرف أيضًا باسم VAZ-2123

مواصفات لادا نيفا ترافيل

كما أسلفنا، تأتي نيفا ترافيل بمحرك نيفا الأصلية، وهو محرك معروف وموثوق وبسيط الهندسة، مكون من أربع أسطوانات سعة 1.7 ليتر، ينتج قدرة 79 حصانًا (80 حصان متري) وعزم 127 نيوتن متر. يرتبط المحرك لعلبة تروس يدوية بخمس نسب تنقل العزم لنظام دفع رباعي دائم مع قفل ميكانيكي للتروس بين المحورين الأمامي والخلفي.

تزن نيفا ترافيل نحو 1860 كلغ، ومع المحرك المُستخدم لا تتوقع أرقام أداء رياضية، حيث يتم التسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في 19 ثانية، وتصل السرعة القصوى لـ 144 كلم/ساعة. لكننا لا نتحدث هنا عن سيارة رياضية، بل خدماتية مخصصة للطرقات الوعرة.

يُمكن التعامل مع نيفا ترفل كنسخة محدّثة بالكامل من نيفا ليجيند، فهي تستخدم ذات المكونات التقنية ولكن بجسم ومقصورة جديدتين مع تحسين الراحة والعزل الصوتي.

تتوفر نيفا ترافيل قياسيًا بنظام تكييف ومقاعد أمامية مدفأة وكاميرا للرؤية الخلفية مع رشاش خاص لتنظيفها، ونوافذ كهربائية وعجلات بقياس 16 بوصة وكذلك سكة للسقف ومنفذ هواء مرتفع للمحرك. كذلك تستفيد على الدروب الوعرة من إطارات عالية التحمل وصفائح سفلية لحماية المحرك ويؤكد توجهها العملاني الإطار الاحتياطي المثبت على الباب الخلفي. أما أنظمة السلامة فتقتصر على زوج من الوسائد الهوائية ونظام منع انغلاق المكابح ABS.

يمكن تملك لادا نيفا ترافيل في الأردن بدفعة أولى قدرها 3900 دينار وأقساط شهرية تبلغ 257 دينار تشمل الصيانة لخمس سنوات ورسوم التسجيل والتأمين الشامل، فإن فضّلت السعر النقدي فهو 17,500 دينار أردني (نحو 24,600 دولار أمريكي). هذا وتحصل نيفا ترافيل على كفالة لمدة 6 سنوات أو 100 ألف كلم، أيهما أسبق.

كما يُشار إلى أن نيفا الأصلية / نيفا ليجيند متوفرة في الأردن بثلاثة أبواب وبسعر 12,500 دينار، وكذلك بخمسة أبواب بسعر 14,500 دينار.
وبالنسبة لوكيل لادا في مصر، فلا يوفر طراز نيفا ليجيند ولا نيفا ترافيل، أما في لبنان فيتوفر حتى الآن طراز نيفا ليجيند فقط.

نهاية، يُشار إلى أن مجموعة أوتوفاز -تُلفظ بالروسية أفتوفاز- مملوكة حاليًا لمجموعة رينو بنسبة 67.61% وللحكومة الروسية عبر “روستيخ Poctex” بنسبة 32.39%.

صور لادا نيفا ترافيل

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: