أحدث المواضيعخبر اليومسكودا

سكودا كوشاك، في المنطقة الآن بسعرٍ منافس

رأينا سكودا كوشاك لأول مرّة في مارس 2021، كطراز قُدِّم أولًا في السوق الهندية. والآن تصل الكروس أوفر الصغيرة إلى منطقتنا حيث ستبدأ الأسعار من 59,900 درهم إماراتي (ما يُعادل 16300 دولار فقط).

ستتوفر كوشاك بنسخة مونتي كارلو ذات الطابع الرياضي، حيث ستُباع في عدة دول في المنطقة منها الإمارات والبحرين وقطر والكويت. ويبدو أن فكرة استخدام اسماء مُتقاربة اللفظ – أو على الأقل تتشابه في الحرفين الأول والأخير- تروق لـ سكودا، فالطرازات الأربعة الكروس أوفر من سكودا تبدأ بحرف K وتنتهي بحرف Q، وهذه ليست دُرجة خاصة بسكودا، فقد عملت كثير من الشركات الآن وسابقًا على توحيد اسماء طرازاتها. المُهم بأن الاسم كوشاك ليس مُستمدًا من اللغة التشيكية -ولا لغات سكان شمال كندا وجرينلاند وألاسكا مثل كاروك وكاميك وكودياك- بل من اللغة السنسكريتية، إحدى لُغات الهند القديمة حيث طُوِّرت كوشاك وستُصنع هُناك.

يعني الاسم كوشاك Kushaq الملك أو الإمبراطور بالسنسكريتية، وبالرغم من عظمة الاسم إلا أن المركبة تبدو مُتفهِّمة لحاجات الناس وقدراتهم، فلا بذخ بتفاصيل مرتفعة السعر ولا بهرجة غير مطلوبة، إنها سيارة صغيرة متوازنة، ترفع جنبات الثوب الامبراطوري الذي أصبغه اسمها بتواضع -بمقدار 188 ملم تحديدًا- لتستطيع التنقل بين الحارات والأزقة بسهولة. أما شعار مونتي كارلو فقد كان ظَهَر على سيارات سكودا منذ 86 سنة، حيث تم إطلاقه للاحتفال بنجاح الشركة وشغفها برياضة السيارات بدءًا من رالي مونتي كارلو الشهير في العام 1936.

تعتمد سكودا كوشاك قاعدة تقنية مُعدّلة من MQB المُستخدمة في مجموعة فولكس واجن، أُطلق عليها اسم MQB A0 IN ويبلغ طولها 2.65 متر، أي أنها من أطول القواعد المتوفرة في هذه الفئة، علمًا بأن طول السيارة العام فيبلغ 4.22 متر فقط. توفّر هذه الصيغة من القاعدة الطويلة والأبعاد المضبوبة توازنًا للجسم ومساحة داخلية جيّدة، حيث يبلغ حجم حيز الأمتعة 385 لتر (1405 لترات عند طي المقاعد).

تتميّز كوشاك مونتي كارلو بعجلات جديدة ثنائية اللون بقياس 17 بوصة، وشعارات مونتي كارلو قُرب أقواس العجلتين الأماميتين وعتبات الأبواب، بالإضافة إلى فتحة تهوية وأغطية مرايا وبعض التفاصيل الخارجية الأخرى بالأسود الصقيل.

في الداخل، ستجد شاشة وسطية بقياس 10 بوصات وعناصر خاصة بنسخة مونتي كارلو بالأحمر والأسود، ونظاماً صوتياً بست مكبِّرات، وإمكانية إقران الهواتف الذكية. وستجد أيضًا باقة من مزايا السلامة مثل مثبت السرعة المتكيف والوسائد الهوائية الست، ونظام مراقَبة ضغط الإطارات، والمجسات الخاصة بالاصطفاف، والنظام المُساعد بالانطلاق صعودًا وكاميرا الرؤية الخلفية ومصابيح عاملة بتقنية LED وغيرها.

المحرك المتوفر في منطقتنا هو الأقل قدرة (بالرغم من أن النسخة بطابع رياضي). لن يتوفر محرك الـ 1.5 لتر بقدرة 148 حصانًا، وإنما محرك TSI عامل بالبنزين سعة لتر واحد، ينتج 113 حصانًا و175 نيوتن متر، يرتبط هذا المحرك لعلبة تروس يدوية من ست نسب، ويمكن اختيار علبة تروس أوتوماتيكية بست نسب أيضًا، ولكن الدفع بالعجلتين الأماميتين حصريًا. هذا وتُشير سكودا إلى أن معدل الاستهلاك يبلغ 5.95 لتر/100 كلم (16.8 كلم/لتر).

صور سكودا كوشاك

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى