أحدث المواضيعخبر اليومهيونداي

أسعار ومواصفات هيونداي كونا الجديدة للعام 2024

بعد تقديمها الأولي في ديسمبر الماضي، تكشف هيونداي عن المعلومات التقنية الخاصة بالجيل الجديد -الثاني- من طراز كونا الصغير، حيث يتمثّل الاختلاف الرئيسي في طريقة تصميمها وهندستها، فبعكس معظم المركبات التي تتوفر بعدة أنظمة للدفع، بدأت هيونداي عملية التطوير إنطلاقًا من كون السيارة كهربائية، ثم عدّلتها لتتوافق ومحرك البنزين والنظام الهجين.

تتمحور حياة كونا حول المناطق الحضرية، وهيونداي تعي ذلك تمامًا. لذا، فأتت بالجيل الجديد ليلائم القاطنين في المدن وحاجاتهم. تقول الشركة أنها ارتقت بشخصية كونا الفريدة أصلًا وبحيث تتمتّع كونا الجديدة بحضور جريء وتلائم المزيد من الزبائن. كما أنها أصبحت أكبر بهامش ملحوظ (أطول بمقدار 150 ملم وأعرض بـ 25 ملم عن كونا الحالية) وتعتمد قاعدة أطول بواقع 60 ملم لمزيد من الثبات والراحة والمساحة الداخلية.

أعلنت هيونداي في مارس 2022 عن نيتها تقديم 11 طرازًا كهربائيًا بحلول عام 2030.

نظام الدفع

ستتوفر هيونداي كونا الجديدة بخيارات نظام الدفع الكهربائي بالكامل، ونظام الدفع الهجين، وكذلك محرك الاحتراق الداخلي بالإضافة إلى إصدارات مجموعة N الرياضية لكل منها. أدناه التفاصيل المتوفرة حاليًا:

  • نسخة عاملة بالبنزين بمحرك MPi سعة 2 لترين يرتبط لناقل حركة بنسبة مستمرة التغير CVT، تبلغ القدرة 134 حصانًا (110 كيلوواط) والعزم 180 نيوتن متر
  • نسخة عاملة بالبنزين بمحرك T-GDi سعة 1.6 لتر، بقدرة 196 حصانًا (146 كيلوواط) وعزم 265 نيوتن متر، يرتبط لعلبة تروس مزدوجة التعشيق بست نسب أو علبة تروس أوتوماتيكية بثماني نسب في نسخة ان لاين.
  • كونا الهجينة بمحرك GDi 1.6 لتر ومعدل استهلاك 3.9 لتر/100 كلم. تبلغ القدرة 140 حصانًا (104 كيلوواط) والعزم 265 نيوتن متر، أما علبة التروس فمزدوجة التعشيق بست نسب
  • نسخة كهربائية قياسية بطاقة 48.4 كيلوواط ساعي، ترتبط إلى محرك كهربائي بقدرة 154 حصانًا (115 كيلوواط) وعزم دوران 255 نيوتن متر.
  • نسخة كهربائية طويلة المدى مع بطارية بطاقة 65.4 كيلوواط ساعي، توفر مدى تشغيلي يقارب 490 كلم وفق دورة WLTP، وترتبط لمحرك كهربائي بقدرة 215 حصانًا (160 كيلوواط) ولكن يبقى العزم ذاته عند 255 نيوتن متر.

لم تُفصح الشركة الكورية عن أرقام التسارع، ولكن قد تقوم بذلك قريبًا مع إكمالها لبيانات نظام الدفع الهجين ومحركات الاحتراق الداخلي. أما الأكيد فهو توفر نظام الدفع الكهربائي مع خاصية شحن بجهد 400 فولط، وبما يعني إمكانية الشحن من 10 إلى 80% في أقل من 41 دقيقة باستخدام شاحن سريع.

أشارت هيونداي أيضًا إلى أن كونا الجديدة ستحصل على وضع القيادة بدواسة واحدة i-PEDAL (وهو خيار مفيد تمامًا عند التعود عليه، اطلع على تجربة بولستار 2) وتتميز بإمكانية تزويد الطاقة الكهربائية إلى الشبكة V2L (اطلع على تجربة أيونيك 5) ، ومعامل مقاومة للهواء يبلغ 0.27. سيجد المشترون أيضًا نظام التكييف المسبق للبطارية مثل أيونيك 5، ومصباح لمنفذ الشحن، ونظام منع تجمد باب الشحن المجمد الذي يعمل في درجات حرارة منخفضة تصل إلى -30 درجة مئوية.

ستتميز كونا الكهربائية أيضًا بعناصر تصميم خاصة بالمركبة الكهربائية، بما في ذلك متسع أكبر للصندوق الخلفي، وشاشة عرض بمستوى الرأس HUD بقياس 12 بوصة، ونظام e-ASD الذي يخلق صوتًا يجعل المركبات الكهربائية أكثر إغراءً؛ تمت إضافة الصوت الأمثل إلى المقصورة، مع مراعاة المتغيرات مثل سرعة القيادة، وعزم الدوران، وحالة المحرك، والتسارع. يمكن للسائقين التحكم في مستوى الصوت وتخصيص الصوت داخل المقصورة.

أسعار هيونداي كونا الجديدة للعام 2024

تحديث بتاريخ 26 يونيو 2023. تم الإعلان عن أسعار كونا الجديدة في السوق الأسترالية وكالتالي:

نظام الدفعناقل الحركةكوناكونا بريميوم
 + N Line pack + N Line pack
2.0 MPiناقل حركة بنسبة مستمرة التغير$32,000
(21,300 دولار أمريكي)
$36,000 (23,960 دولار أمريكي)$39,500 (26,290 دولار أمريكي)$42,500 (28,290 دولار أمريكي)
1.6 GDi Hybridعلبة تروس مزدوجة التعشيق بست نسب$36,000 (23,960 دولار أمريكي)$40,000 (26,620 دولار أمريكي)$43,500 (28,950 دولار أمريكي)$46,500 (30,950 دولار أمريكي)
1.6 T-GDi AWDعلبة تروس أوتوماتيكية بثماني نسب$40,000 (26,620 دولار أمريكي)$46,500 (30,950 دولار أمريكي)

مقصورة أوسع تناسب متطلبات الحياة المتنوعة

تستفيد كونا من مساحة أكبر تُريح الركاب، وبما أن السيارة مصممة من البداية لتكون كهربائية فستأتي أرضية المقصورة مسطحة تمامًا، وبما سيُبهج الذي ينال المقعد الوسطي في الخلف. ولربما الجميع سيبتهج مع الإضاءة الخافتة اللطيفة، والشاشتان المتلاصقتان اللتان تُضيفان انطباعًا بالحداثة والرقي التقني. كذلك يُلاحظ نقل مقبض اتجاه السيارة (للأمام أو الخلف أو الاصطفاف) إلى جانب المقود، وبما يُوفر المزيد من مساحة التخزين في لوحة التحكم الوسطية. هذا وتأتي لوحة القيادة أفقية شبه عائمة وشاشات عرض مزدوجة بقياس 12.3 بوصة تستفيد من تحديثات البرامج المستمرة عبر الأثير OTA.

مقاعد الصف الأول مصممة من أجل توزيع ضغط الجسم للمساعدة في تخفيف التعب بعد القيادة. أما المقاعد الخلفية فتستغني عن الإنحناءات لزيادة المساحة وسهولة الصيانة، لكن يمكن تعديلها وإمالتها وطيها بالكامل، لتوفير حيز تخزين يصل إلى 466 لترًا.

يمكن قفل كونا وفتحها وبدء تشغيلها من خلال المفتاح الرقمي Digital Key 2 Touch، باستخدام اتصال المجال القريب NFC على الهواتف الذكية أو الساعات الذكية، كما ستكون كونا الجديدة أول طراز من هيونداي يستفيد من قمرة القيادة الجديدة المتصلة بالسيارات ccNC، والتي توفر رسومات متقدمة وتوافق مثالياً بين شاشات عرض السيارة.

إلى ذلك، سيأتي النظام الصوتي من شركة بوز Bose مع ثمانية مكبرات بالإضافة إلى مضخم صوت. وهناك منفذي شحن USB-C (أحدهما مزود بدعم البيانات) ومنفذ طاقة 12 فولط في المقدمة بالإضافة إلى منفذي شحن USB-C في الخلف.

باقة سمارت سينس SmartSense ADAS

تم تجهيز الجيل الثاني من كونا بالتقنيات الجديدة لباقة هيونداي سمارت سينس Hyundai SmartSense. إليك التفاصيل:

  • نظام مراقبة حالة السائق DSM الذي يستخدم كاميرا لتحليل وجه السائق، وفي حالة النعاس أو الإهمال، فإن النظام يقوم بالتنبيه أو التدخل، إذا لزم الأمر.
  • نظام مساعدة الركن الذكي RSPA، يساعد السائقين في الدخول والخروج من أماكن وقوف السيارات عن بُعد. يؤدي الضغط على زر المفتاح الذكي إلى تحريك السيارة للأمام أو للخلف.
  • نظام رصد المركبات في الزوايا اللامرئية BVM، للتحذير من خطر الاصطدام الجانبية، وإذا لزم الأمر، يتم استخدام المكابح تلقائيًا لمنع الاصطدام.
  • مساعد الوقاية الأمامية FCA 2.0، الذي يوفر توجيهًا مراوغًا، وعبور للتقاطع، وتغيير المسار المستمر وتغيير المسار الجانبي.
  • مساعد القيادة على الطرق السريعة HDA 2، الذي يساعد السائقين على الحفاظ على مسافة آمنة من السيارة التي أمامهم ويساعدهم في تجاوز المركبات الأبطأ في الأمام.

يُضاف إلى ما سبق نظام المساعدة في الحفاظ على المسار LKA، والمساعد الذكي للحد من السرعة ISLA ، ومساعد الضوء العالي HBA، والتحكم الذكي بالسرعة القائم على الملاحة NSCC، ونظام تتبع المسار LFA.

تصميم هيونداي كونا الجديدة

لن يغيب التصميم عنّا أيضًا، فالواجهة الجديد – بحسب هيونداي – أنقى شكلًا وتوفر انسيابية جيدة (0.30 للنسخ العاملة بمحركات الاحتراق الداخلي مقارنة بـ 0.32 في الجيل الماضي)، أما بالنسبة لنا فنراها مع الشريط الضوئي الممتد بعرض الواجهة وأسفل منه المصابيح الرئيسية أقرب لوجه طراز ستاريا. وبأي حال ستتمكن بسهولة من التعرف على نظام الدفع من الواجهة مُباشرة؛ فـ كونا الكهربائية ستتميز بنقاط مربعة -مثل تلك في الشاشات “بكسل”- في المصد، فيما تأتي النُسخ بنظام الدفع الهجين والنظام التقليدي بواجهة هادئة جزئيًا (السيارة بالأخضر)، أما النسخة الرياضية N فتتميز بمصد أكثر عدائية في الأمام، ومثله في الخلف.

من الجانب، تتبنّى كونا التقاطعات التي رأيناها سابقًا في طراز الانترا وايونك 5، أما في الخلف فهناك شريط ضوئي آخر ممتد بعرض المؤخرة ومصباح توقف مرتفع مدمج في الجناح، الصور التي نشرتها هيونداي قليلة، وسننتظر لتوفر المزيد من منها لإدراجها في هذا الموضوع.

عودة إلى كونا الكهربائية، ستتميز أيضًا بعجلات بقياس 19 بوصة بتصميم مستوحى من البكسل، وأغطية مرايا بالأسود، وسقف أسود إن شئت أيضًا. وستصل المربعات المُشابهة للبكسل أيضًا إلى المصد الخلفي.

صور هيونداي كونا الكهربائية للعام 2024

النسخة الأساسية

مع باقة التجهيز إن لاين

كونا بريميوم

كونا بريميوم مع باقة إن لاين

كونا الكهربائية

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى