أحدث المواضيعخبر اليوم

كين أوكوياما Kode61 Birdcage، نسخة حصرية غامضة المكوّنات

يُضيف المُصمم الياباني كين أوكوياما Ken Okuyama المزيد إلى أعماله الرائعة، فقد قدم على هامش مسابقة الأناقة للسيارات الكلاسيكية Concorso d’Eleganza Villa d’Este نسخة حصرية تحمل اسم Kode61 Birdcage.

درس المصمم الياباني الشهير في كلية Art Center College of Design في كاليفورنيا، والتي تُعتبر واحدة من أفضل 10 مدارس لتصميم السيارات في العالم. وعمل في جنرال موتورز ثم في بورشه حيث ساعد بتصميم الجيل الخامس من طراز 911 وطراز بوكستر.
عاد كين ليرأس قسم التصميم في جنرال موتورز لينتقل بعدها للعمل الأكاديمي كعميد لكلية التصميم التي درس فيها، ثم إنتقل بعد ذلك ليعمل ثم في شركة التصميم الإيطالية الشهيرة بيننفارينا Pininfarina ويُنتج أعمالاً رائعة مثل سيارة فيراري إنزو و فيراري P4/5 ومازيراتي كواتروبورته ومازيراتي 75th Birdcage والجيل الرابع من شيفروليه كامارو وفيراري 599 GTB Fiorano و456M GT وكاليفورنيا و612 Scaglietti وغيرها. وانتهى به الأمر عام 2006 بتأسيس دار التصميم الخاصة به في اليابان ليُصمم المركبات والأدوات والأثاث وغيرها.

 قدّم أوكوياما مركبات محدودة الإنتاج مثل Kode 0 وKode 57، ويأتينا اليوم بسيارة Kode61 Birdcage الخارقة بلا سقف، والمستوحاة من سيارة مازيراتي Tipo 61 Birdcage التي أُنتجت بين عامي 1959 و1961. ولكن في حين جاءت سيارة مازيراتي بزجاج أمامي قصير بلا إطار، تأتي سيارة أوكوياما الجديدة مع أشباه قبب صغيرة فقط.

إنها واحدة من أجمل ما صنع كين أوكوياما، حيث تأتي بانتفاخات واضحة فوق العجلات مشدودة إلى خصر نحيل ومُضلّع، يُحاكي ما تعتمده مازيراتي بثلاث فتحات جانبية صغيرة مُباشرة خلف أقواس العجلتين الأماميتين. هناك أيضًا بعض التفاصيل السوداء في الأسفل التي تُقلل من ارتفاع السيارة “بصريًا”، يُكمّلها ناشر هواء ضخم في الخلف، تعلوه فتحات العادم والمصابيح الخلفية الرفيعة جدًا.

العجلات ثلاثية الأضلاع تُذكرنا مرّة أخرى بما لدى مازيراتي MC20، وهي كبيرة الحجم تؤكد توجّه كود61 بيردكيج كسيارة خارقة. بيد أن المُصمم الياباني لم يكشف عن القاعدة التقنية، ولا السعر.

الأبواب الصغيرة تفتح بزاوية للأعلى والأمام، وتكشف عن عتبة عريضة، حيث تموضعت المقاعد في منتصف المقصورة لتحسين الثبات. وهناك جسر يفصل الراكبين، مطلي بامتداد الأزرق الذي يصل مُقدمة السيارة بنهايتها، وأسفل من ذلك علبة تروس يدوية والعديد من التفاصيل اللماعة وألواح ألياف الكربون.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى