أحدث المواضيعخبر اليومكوينيجسيج

كوينيجسيج تطور محركات كهربائية بأعلى كثافة للطاقة، ولم تنسَ الترويج لمشروبها

لدى كوينيجسيج -الشركة السويدية المتخصصة بالسيارات الخارقة- طراز يُسمّى جيميرا Gemera، كُشِف عنه في مارس 2020 مع قدرة كُليّة تصل إلى 1700 حصان! ونظام دفع يتكون من محرك بثلاث أسطوانات وثلاثة محركات كهربائية.
كان أن تحدثنا عن محرك الثلاث أسطوانات وكيفية وصول قدرته إلى 600 حصان، ولدينا الآن ما يُساعدنا بتوضيح تقنية المحركات الكهربائية.

وفقًا لـ كوينيجسيج، فتطوير المحرك الكهربائي مدار الحديث سيساهم في جمع المزيد من الأرقام القياسية لطراز جيميرا، حيث من المنتظر أن تكون أسرع سيارة في العالم بأربعة مقاعد – لم يبدأ تسليمها بعد، وفي ذات الوقت، ستُتيح كوينيجسيج محركها هذا للشراء من قبل شركات أخرى، سواء للاستخدام في السيارات أو القوارب أو حتى طائرات الإقلاع والهبوط العامودي.

لتسهيل الأمر على العامّة، وربما جمع تغطية صحفية ملائمة، قررت كوينيجسيج أن تُطلق أسماء على أجزاء وحدة الدفع الجديدة، وكالتالي:

  • المحرك الكهربائي Quark، ينتج قدرة 335 حصانًا (250 كيلوواط) وعزم 600 نيوتن متر.
  • يجتمع محركان كهربائيان في قالب واحد سُمِّيَ ترير Terrier، و”ترير” هذا اسم يُطلق على نوع من الكلاب، صغير ونحيل ولكن قوي ونشيط جدًا.
    ومع وجود المحركين تصبح القدرة 671 حصان، ولكن العزم سيكون 1100 نيوتن متر.
  • هناك أيضًا وحدة تحكم بالطاقة تُسمى ببساطة ديفيد David

وحدة ترير Terrier هي الأكثر كثافة لعزم الدوران في صناعة السيارات الكهربائية – 8.3 كيلوواط/كلغ- مع وزن لا يتجاوز 30 كلغ.

تقنية التدفق المحوري

بخصوص التقنية التي استُخدمت في صنع المحرك الكهربائي (طريقة الاستفادة من المجال) فتُسمى Raxial Flux، وهي شبيهة بتقنية التدفق المحوري مُضاف إليها خصاص المحركات الشعاعية Raidal Motor.
يعتمد محرك التدفق المحوري Axial Flux Motor مغانط على واجهة المحرك بدلًا من مغانط حول المحور الدوّار، ويُقلل هذا من وزنه مقارنة بالمحركات الكهربائية التقليدية. وبعبارة أخرى تتميز محركات التدفق المحوري بكفاءة وكثافة طاقة أعلى. يُشار أيضًا إلى أن الأقراص في محرك التدفق المحوري تدور بقطر أكبر من المحركات الكهربائية الخمس السابقة وجميعها محركات تدفق شعاعي Radial Flux، وبما أن العزم هو ناتج القوة مضروبة بالقطر، فستخرج بعزم أكبر بالرغم من استخدام نفس المواد.

هناك عدة شركات تؤمن بمحركات التدفق المحوري كخيار طيب، مثل مرسيدس-بنز التي تعوِّل عليها الكثير، كما سبق ورأينا هذه المحركات على بعض السيارات مثل ماكلارين أرتيورا التي اختارت محركها من شركة Magnax البلجيكية وسيارة أليينو أركانوم البلغارية الخارقة.

من جهته يقول دراغوس ميهاي بوساريو Dragos-Mihai Postariu ، رئيس تصميم المحركات الكهربائية في كوينيجسيج، أنه تم تصميم كوارك Quark بحيث تُعزز أداء جيميرا على السرعات المنخفضة لتحقيق تسارع مذهل، أما المحرك العامل بالبنزين فسيتكفّل بالقدرة على السرعات العالية. هذا ويُشار إلى السرعة القصوى المُعلن عنها ستكون بحدود 400 كلم/ساعة.

أخيرًا، لا بيانات حالية عن إمكانية بيع وحدة الطاقة هذه للعامّة، لمن يودون تعديل سياراتهم أو إنشاء مشروع جديد، لذا، فإن كان لديك مشروع يمكن الاطلاع على أخبار الشركات الأخرى التي تقوم بذلك.
الأمر الآخر الذي لم نتمكن من فهمه هو إصرار وضع علبة شراب الليمون Citron & Flader من كوينيجسيج في جميع الصور! ربما للترويج للمُنتج، أو إيقافك لقراءة الخبر، أو لتوضيح حجم المحرك مقارنة بعلبة شراب عادية… على الأغلب ثلاثتها معًا!

أدناه صور كوينيجسيج جيميرا

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: