أحدث المواضيعخبر اليومفيديوكيا

كيا تُطوِّر سيارة جديدة، لكن لا يُمكنك شراؤها

أعلنت كيا موتورز قبل أربع سنوات عن فرع “كيا للمركبات الخفيفة التكتيكية Kia Light Tactical Vehicle KLTV”، كان الهدف حينها بإنتاج مُناسبة للقوات الكورية الجنوبية، وبدعم وزارة الدفاع الوطنية في الدولة، أما الآن فيبدو أن شهيّة كيا تفتّحت لابتلاع المزيد من الأسواق خارج شبه الجزيرة الكورية، لذا فقد كشفت -رسميًا- عن طرازين تُخطط لبدء إنتاجهما في العام 2024.

إنه موعد بعيد نسبيًا، لكن ليس في عالم المركبات، وخصوصًا العسكرية التي تحتاج موافقات إضافية من الحكومة وتجارب اختبار تُثبت قدرتها. ستطوّر كيا قاعدة خاصة لهذه المركبات اعتمادًا على البُنية الهيكلية لطراز موهافي لتعمل على مركبتين؛ واحدة بوزن 2.5 طن والثانية بوزن 5 طن مضادة للرصاص. 

تقول كيا أنها ستجهز مركباتها العسكرية بمجموعة من أحدث التقنيات التجارية، بما فيها المكابح المانعة للإقفال ABS ونظام منع الانزلاق Anti-Slip Regulation ASR ومساعدة الركن الخلفي وشاشة الرؤية المحيطة ونظام الملاحة المعتمد على الأقمار الصناعية وتدفئة المقاعد. أما المحركات فستكون عاملة بالديزل بسعة 7.0 لتر تتصل لعلبة تروس أوتوماتيكية.

مع ذلك، لم يتوقف إعلان كيا عند محركات الديزل، فهي تدرس إمكانيات تقنية خلايا وقود الهيدروجين على شاكلة نظام هايدرروتيك 2 Hydrotec في مركبات جنرال موتورز الدفاعية. لكن ستعمل كيا على خلايا وقود الهيدورجين ضمن عدة تطبيقات عسكرية، بما فيها مولّدات الطاقة في حالات الطوارئ. 

تُخطط كيا العمل على هذه الطرازات مبدئيًا ثم الشروع بتطوير طرازات إضافية؛ مثل المركبات المجهزة بالرشاشات و”أسلحة أخرى”، والمركبات المصممة بمواصفات وتقنيات أكثر تخصصاً.

مع حداثة عمر فرعها العسكري، فإن كيا ليست جديدة تمامًا في هذا القطاع، فقد أنتجت سابقًا مجموعة من المركبات للجيش الكوري وغيره من الجيوش، بما فيها المركبات بوزن 0.25 و1.25 و2.5 و5 طن، وقدّمت حتى الآن تسع موديلات و100 طراز، وبلغ إنتاجها الإجمالي 140,000 مركبة عسكرية. 

أنتجت الشركة ناقلة BV206 لكل التضاريس، وفي عام 2001، طوّرت مركبة إنقاذ وشاحنة لنقل المعدات الثقيلة بوزن 15 طن، لتؤسس نظام إنتاج متكامل للمركبات العسكرية بمختلف الأحجام. 

كانت الشركة الكورية أعلنت بداية عام 2020 عن استراتيجية Plan S متوسطة وطويلة المدى، والتي تحتوي على عدد من الأنشطة التجارية المتنوّعة، بما فيها تطوير السيارات المبنية حسب الطلب.

هل تود شراء واحدة.. لديك فرصة!

ستبدأ كيا العمل على النماذج الأولية للمركبات المُستقبلية هذه بداية العام المقبل، وتقول أنه لن يتم استخدام هذه السيارات لأغراض عكسرية فقط، بل في مجالات أخرى كذلك، مثل القطاعات الصناعية والترفيهية. لذا، فقد يكون بإمكانك فعلًا شراء واحدة وفقًا لحاجاتك … لكن بلا رشاش على السقف!

أدناه فيديو استعراضي للجيل السابق من مركبات كيا العسكرية

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى