أحدث المواضيعخبر اليومفيديومواضيع رئيسية

سيارة طائرة أخرى من سلوفاكيا، ما السِّر؟

تتزايد أعداد مشاريع السيارات الطائرة، ولكن ليس لدرجة أن نقتنع بقرب توفرها، فمُعضلة السيارة الطائرة أو الطائرة السيارة ما زالت قائمة، والنماذج الأقرب للتحقق برأينا قائمة على فكرة مُختلفة قليلًا وهي التاكسي الطائر؛ مركبة طائرة صغيرة قادرة على الإقلاع والهبوط عاموديًا، ولكن لا يمكن قيادتها على الطرقات العامّة كسيارة.

لكن لدى شركة كلاين فيجن Klein Vision السلوفاكية رأي آخر، فقد قامت مؤخرًا برحلة ناجحة بنموذجها المُسمى AirCar لمُدة 35 دقيقة من المطار الدولي في مدينة نيترا إلى المطار الدولي في العاصمة براتيسلافا غرب الجمهورية (مسافة 80 كلم تقريبًا). وبعد الهبوط، تحولت الطائرة التي تتسع لشخصين -200 كلغ بحد أعلى- إلى سيارة بضغطة زر وفي أقل من ثلاث دقائق.

كانت كلاين فيجن قامت بـ 142 تجربة طيران ناجحة سابقًا، بلغ مُجمل مدتها 40 ساعة. أما الاختبار الأخير فهو الأطول حتى الآن، ومعه أصبحت عين الشركة أقوى في مواجهة المُشكِّكين من أمثالنا.

خلال التجارب التي تمت بإشراف هيئة الطيران المدني احتوى النموذج AirCar مظلة للهبوط الاضطراري ونفَّذ المنعطفات الحادة بزاوية 45° واختبار الاستقرار والقدرة على المُناورة، كما حلّقت آيركار على ارتفاع 2.5 كلم (8200 قدم) ووصلت سرعتها إلى 190 كلم/ساعة.
المُحرك المُستخدم في هذا النموذج من صُنع شركة BMW وهو بقدرة 158 حصان (160 حصان متري) يرتبط إلى المروحة الكبيرة في الخلف ويُشغل العجلات أيضًا. أما قدرة المُحرك الذي سيُستخدم في نموذج ما قبل الإنتاج فستصل إلى 296 حصان (300 حصان متري)، وستختلف المروحة قليلًا بأن تكون قابلة على تغيير ميلان شفراتها (مروحة متغيّرة الخُطْوة Variable Pitch Propeller) لتصل السرعة القصوى لـ 300 كلم/ساعة، ويصل المدى التشغيلي لـ 1000 كلم.

من مؤسس الشركة؟ وما السِّر في عنوان الخبر؟

أسس الشركة المُصمم ستيفان كلاين Stefan Klein، والذي كرَّس السنوات العشرين الماضية لتحويل حلمه بالسيارة الطائرة إلى حقيقة واقعة.
بعد تخرجه من الجامعة السلوفاكية للتكنولوجيا في عام 1983، درس كلاين في أكاديمية الفنون الجميلة والتصميم (AFAD)، وكذلك في مدرسة الفنون الجميلة والتصميم في سانت إتيان عام 1993. وخلال حياته العملية أصبح كلاين رئيسًا لقسم النقل والتصميم في AFAD. وتعاون في بعض مشاريع البحث مع أودي وفولكس واجن وبي إم دبليو. كما عُيِّن في عام 2005 أستاذًا زائرًا في مدرسة ماكينتوش للفنون في غلاسكو.

إن كُنت تذكر سيارة طائرة أخرى من سلوفاكيا فالأكيد أنك تتحدث عن أيروموبيل Aeromobil، والحقيقة أن لستيفان ضلع بها أيضًا، حيث كانت أول ابتكاراته في هذا المجال هو سيارة طائرة قدّمها في العام 1989 كمشروع للتخرج حملت اسم Aeromobil I، ثم تطور الأمر لتقديم نموذج ثانٍ وبعدها لإنشاء شركة مع يوراي فاتسوليك Juraj Vaculík في العام 2010. بيد أن ستيفان قرر في العام 2016 الخروج من شركة أيروموبيل وإنشاء شركته الخاصة، علمًا بأنه تعرّض لحادث في 8 مايو 2015 في مركبة أيروموبيل عند التحليق فوق مطار نيترا وأسعفته حينها مظلة الهبوط الاضطراري.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: