أحدث المواضيعخبر اليومكيا

كيا سول 2023: أصلها حلُّوف، وأصبحت أنسب للفتيات!

من الواضح توجه كيا في تسويق طراز سول Soul المُدمج الصغير لفئة الشباب الحضري تحديدًا، ودعونا نبدأ توضيح ذلك بقصّة:
كانت كيا عيّنت المصمم مايكل توربي Michael Torpey -مايك- في فريقها عام 2005، بعد أن عمل نحو سبع سنوات في جنرال موتورز. وهكذا سافر توربي إلى كوريا للتعرف على سير العمل وتبادل الأفكار لتصميم سيارة جديدة. وفي إحدى العشايا شاهد توربي على التلفزيون الكوري فيلمًا وثائقيًا عن الخنزير البري – الحلوف، يُظهر أهميته في الثقافة الكورية، فما كان من مُصممنا الثلاثيني -آنذاك- إلا أن رسم صورة كاريكاتيرية لخنزيرٍ يرتدي حقيبة ظهر، وعلّقها في استديو كيا للتصميم.

حظي الرسم الكاريكاتيري بتعليقات إيجابية من المصممين الكوريين، الذين وصفوا الشكل بأنه قوي وذكي. أما توربي، فوضّح أن صفات هذا الخنزير من قوة تُصعِّب التغلُّب عليه بالرغم من حجمه الصغير هي الصفات التي يود نقلها إلى السيارة الجديدة… وهذا ما كان.

ظهر الجيل الأول من كيا سول عام 2008، وكان مميز الشكل بالتأكيد. ليس لدينا كاريكاتير الخنزير البري الذي رسمه مايك، ولكن يُمكن بالتأكيد نسج خطوط تقاطع بقليل من الخيال.

حلوفٌ مُناسبٌ للفتيات

راق تصميم كيا سول للشباب على وجه التحديد، فأتى الجيل الثاني والثالث الجديد بذات الصيغة. ولكن يبدو أن كيا ارتأت “تنعيم” سيارتها قليلًا مع تحسينات منتصف العمر للجيل الثالث، ذلك لتُصبح أقرب لقلوب الفتيات.
في المُقدِّمة، تخلّت سول عن تصميم المصابيح المنفصلة لصالح أخرى أنعم تعمل بتقنية LED، كما يتميز المصد الجديد بمنعكفين لامعين من الكروم يرفعون من شأن السيارة قليلًا. المصد الخلفي اعتمد عاكسات سُفلية عمودية بدلًا من الأفقية. العجلات جديدة أيضًا وهناك خياران جديدان لألوان الطلاء؛ درجة من الأبيض وأخرى من الأزرق -كما في الصور- مع سقف أسود.

وبما أن كيا تستهدف الفتيات الآن -حسب فهمنا الخاص- تم إيقاف إنتاج نُسخ X-Line و Turbo والإبقاء على النُسخ الأهدأ مع محرك بأربع أسطوانات سعة 2 ليترين، يُنتج قدرة 147 حصانًا وعزم 178 نيوتن متر، ويرتبط حصريًا لناقل حركة بنسبة متغيرة CVT  -تُسميه كيا Intelligent Variable Transmission IVT- ينقل العزم للعجلتين الأماميتين.

في الداخل، أصبحت جميع نُسخ كيا سول الجديدة مزودة بشاشة عاملة باللمس قياس 10.25 إنشات أسفل فتحات التهوية يمكن ربطها طبعًا إلى الهواتف المحمولة عبر تطبيق أبل كاربلاي أو أندرويد أوتو. كما يوجد شاشة عرض رأسية HUD. وزر للإيقاف والتشغيل التلقائي، بالإضافة لزر لتفعيل مكابح الاصطفاف وآخر لتدفئة المقاعد وأخير يمكنك اختيار نمط القيادة من خلاله.

تقول كيا أنها استمدت بعض تفاصيلها من عالم الموسيقى، وجاءت بعضها على الأبواب بأشكال هندسية تعكس إنارة نظام خاص يرتبط إلى النظام الموسيقي ليترجم الأنغام على شكل إضاءات متباينة في سرعتها ووهجها.. ميزة لطيفة!

ونبقى مع النظام الموسيقي، حيث توفّر كيا لعشّاق الإيقاع كإضافة نظامًا بقدرة 640 واط من هارمان كاردون Harman Kardon مع مُضخّم للصوت و10 سمّاعات.

من ناحية تجهيزات السلامة والأمان، توفر كيا باقة Drive Wise التي تتضمن النظام المُساعد لتجنب الاصطدام الأمامي مع رصد المُشاة، والنظام المُساعد للبقاء في المسار ورصد المركبات في المنطقة المعمية والتنبيه من حركة السير عند الرجوع للخلف ومثبت سرعة متكيف وإضاءة أمامية متكيفة أيضًا.

تنافس كيا سول سيارات من عيار نيسان كيكس وفورد إيكو سبورت وتويوتا سي إتش أر وشفروليه جروف وغيرها.

صور كيا سول للعام 2023

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: