أحدث المواضيعخبر اليومفيديوكيامواضيع رئيسية

كيا سونت: من الهند مع التوابل!

ستمتلك قريباً صالات عرض الكورية كافة القياسات من الفئة المدمجة وذلك عند وصول أصغر أفراد هذه العائلة الكبيرة من كيا الذي تم أخيراً الإعلان عنه رسمياً وباسم سونت Sonet.

قبل ربع قرن من الزمن أو أكثر قليلاً، كان لدى كيا عدد قليل للغاية من الطرازات، ولم تكن العلامة الكورية قوية الحضور خارج حدود بلادها حتى، ومن بين طرازاتها كان هنالك مدمجة أكثر تميزاً من بقية أشقائها وكان اسمها سبورتاج… تلك الـ سبورتاج كانت أصغر حجماً وبفارق جيد عن نظيرتها هذه الأيام مع طول بالكاد يتجاوز الأمتار الأربعة للفئة الثلاثية الأبواب التي لم تعرف طريقها إلى أي جيل آخر عدا الأول الذي ظهر عام 1993 وعاش طويلاً حتى 2005.

حينها لم يكن لدى كيا أي مدمجة أخرى سوى سبورتاج، ولكن لـ سبورتاج هذه الأيام عدد كبير من الأشقاء ضمن نفس الفئة وتحت نفس العلامة، واليوم شهدت هذه العائلة ولادة فرد صغير جديد أبصر النور على الأراضي الهندية لينتقل منها إلى العالم حاملاً معه العديد من التوابل الشهية ضمن فئته وحسب أبعاده.

كيا سونت الجديدة

عائلة كاملة

من تيلورايد إلى ستونيك مروراً بأحدث أفراد العائلة؛ سيلتوس، فضلاً عن سبورتاج الآنفة الذكر وموهافي التي يصعب رؤية ملامح الزمن عليها بفضل تصميمها العملي والمحافظ، دون نسيان سورينتو بجيلها الجديد، وهنالك أيضاً طراز اكس سيد للأسواق الأوروبية ولا ندري إن كان بإمكاننا لم شمل عائلة الفئة المدمجة من كيا مع نجمتها سول. كانت الكورية قادرة على تلبية جميع المتطلبات تقريباً في الفئة المدمجة، إلا أن اندفاع العملاء بشكل جنوني نحو هذه الفئة أثار حماس كيا لتضيف فرداً أصغر من الجميع إلى عائلتها وهو سونت الذي سبق وأن كشفت عنه بحلة اختبارية قبل عدة شهور لتعود سريعاً ومعها الفئة المعدة للإنتاج التجاري ومن الهند.

من الخارج، لا تختلف سونت كثيراً عن الاختبارية سوى بتخليها عن الملامح غير التقليدية مثل مقابض الأبواب المنبثقة والعجلات الكبيرة والمرايا الصغيرة، لا بل أن بعض اللمسات الفريدة مثل الشكل غير العادي لفتحات التهوية السفلية انتقلت إلى الفئة المعدة للإنتاج.

تصميم كيا سونت: مستوحى من صغار الفيلة!

يقول كريم حبيب، رئيس قسم التصميم في كيا، أن التصميم العام لـ كيا سونت مستوحى من صغار الفيلة -باعتبار أن “الدغافل” قوية ومرحة وودودة في ذات الوقت- ويشرح ذلك بالخطوط على غطاء المحرك وانتفاخات أقواس العجلات والوقفة القوية للمركبة، ثم ينتقل إلى الواجهة التي تضم فتحة تهوية المعروفة بأنف النمر والمصابيح “المُكحّلة” بشريط ضوئي أنيق (تُسميها كيا خط عين النمر). فتحة التهوية ذاتها تضم بعض التفاصيل التي رآها كريم حبيب خلال سفره في الهند، فكان أن استمد وفريقه عناصر تصميم لإحدى الآبار الهندية القديمة المُصممة وفق نسب رياضية ثابتة ونسخها إلى فتحة التهوية التي احتوت بدورها نتوءات تُحاكي ما رأوه في البئر. كما أن المصابيح الخلفية متصلة للإظهار عرض السيارة.

إذن فتصميم كيا سونت مستوحى من الهند السوق الرئيسية لها

صغر حجم سونت لم يكن عائقاً أمام تمتعها بتصميم جذاب، كما أنها تقدم عرضًا بصريًا لطيفًا السقف الذي يبدو وكأنه طافٍ بفضل طلائه بلون مختلف عن الجسم. كما تبدو لنا النوافذ الخلفية مميزة الشكل.

الكثير من التوابل في الداخل!

بطولها الذي يقل عن الأمتار الأربعة، من المفترض أن تكون سونت الأقرب إلى جيوب العملاء بين شقيقاتها، أي أنها الأقل سعراً، إلا أن ذلك لم يمنع كيا التي ستُنتج صغيرتها في الهند (وربما في مصانع أخرى)، أن تضع أكثر ما يمكن من التوابل أو التجهيزات لإثارة شهية العملاء… ويأتي على رأسها شاشة وسطية قياس 10.25 بوصة عالية الوضح مع نظام ملاحة يدعم حركة السير وتحديث الخرائط بشكل متواصل كالأول من نوعه في فئة سونت حسب كيا، والتي أكدت أيضاً بأن صغيرتها هي الأولى في فئتها التي يتم تجهيزها بنظام تنقية للهواء وحماية من الفيروسات (عصر كورونا!)… ومن التجهيزات اللافتة الأخرى نظام صوتي من نوع بوز “Bose” بسبعة مكبرات للصوت ومقاعد أمامية مهواة وإضاءة LED تدعم التناغم الصوتي ونظام شحن لاسلكي للهواتف الذكية مع نظام تبريد لها، وعدة وضعيات للقيادة مع تحكم بالجر وشاشة قياس 4.2 بوصة في لوحة العدادات وغير ذلك. يمكن وصف لوحة القيادة بأنها جذابة رغم بساطة خطوطها ما لم نقل حتى بأنها أنيقة وحسنة الترتيب ويبرز فيها التصميم المميز لفتحات التكييف.

كيا سونت الجديدة

ميكانيكياً وللأسواق الهندية وحتماً للكثير من الأسواق العالمية، سيتوفر تحت غطاء المقدمة ثلاثة خيارات، الأقل شأناً هو محرك بنزين رباعي الأسطوانات سعة 1.2 ليتر يتنفس طبيعياً، فيما سيأتي الأرقى بثلاث أسطوانات سعة 1.0 ليتر يتنفس قسرياً بواسطة ضاغط توربيني، ولن يغيب خيار الديزل مع محرك سعة 1.5 ليتر معزز بضاغط توربيني… أما بالنسبة إلى علبة التروس فهي يدوية خماسية أو سداسية النسب، أو أوتوماتيكية مزدوجة القابض سباعية النسب أو حتى اليدوية الجديدة الذكية السداسية النسب.

صور كيا سونت 2021

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. بالنسبه للسياره ال 2008 البونتو هي سياره ممتازه جدا بس هناك تعليق بسيط على ابواب السياره وهنا غلبه في فتح باب السياره من الخلف اللي هو رزه الباب يعني نرجو من سيادتكم اخذ كلام انا على محمل من الجديه وتعديل زرفيل الباب للافضل لاننا زبائن لكم ونركب سيارات من انتاج كم فيجب عليكم ان تعيد صيانه ابواب السيارات وحل هذه المشكله بشكل جدري وبارك الله فيكم واتمنى منكم ان تعوضني بجائزه لانني قمت باقتراح عليكم اقتراحا ام وجدي ومن فعل لكم وشكرا لقبولكم منى هذا النقد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: