أحدث المواضيعخبر اليومكيا

كيا تحلم بإنتاج المركبات التجارية، ونحن ننتظر تحقق الحلم!

تقدم كيا في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية CES 2024 ثلاث مركبات اختبارية تتباين في أحجامها؛ PV1 الصغيرة ثم PV5 ثم PV7، ويمكن تحويلها لعدد أكبر بكثير من المركبات!

تشترك المركبات الثلاثة بفكرة أساسية، وهي أنها تعتمد هياكل يُمكن استبدالها بسهولة نسبيًا عبر مرابط إلكترومغناطيسية. وبحيث يمكن أن تختار الحجم الذي يناسبك أولًا (PV1 أو PV5 أو PV7)، ثم تحول المركبة لسيارة عائلة بمقاعد خلال نهاية الأسبوع، أو مركبة صالحة للأعمال التجارية خلال أيام العمل.

إنها فكرة لطيفة ومغرية بالتأكيد، والحقيقة أننا رأينا سيارات اختبارية مُشابهة منذ زمن بعيد، لكن يبدو أن التقنية الحديثة للسيارات الكهربائية وتقنيات القيادة بالأسلاك (أي عدم وجود روابط ميكانيكية بين المقود ونظام التوجيه مثلًا أو بين دواسة الكبح ونظام الكبح وغير ذلك) يُسهّل تحضير نموذج مُشابه للإنتاج التجاري.

لا يُمكن القول حاليًا بأن كيا ستقوم فعليًا بإنتاج مركبات كهذه، ولكن السيارات الاختبارية تُشير لما ننتظره مُستقبلًا. وبأي حال فلم تتحدّث كيا مُطولًا عن البيانات التقنية. ولكن وضّحت بأن المنطقة الخاصة بالسائق -مع الزجاج الأمامي ولوحة القيادة على الأغلب- مع القاعدة ستكون ثابتة، وبحيث يتم استبدال المنطقة خلف السائق إن استدعت حاجته، فتكون كما أسلفنا بمقاعد أو مفتوحة للأعمال التجارية. أو ربما بمقاعد ولكن مع حيز مُناسب لتثبيت الكراسي المُتحركة الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة أو كبار السن.

دار الحديث أكثر عن المركبة متوسطة الحجم PV5 ولكن من المفهوم أن PV1 سيكون الأنسب للاستخدام في المُدن وشوارعها المُكتظة، وPV7 سيوفر أكبر حيز ممكن للتحميل … أو للمقاعد.

في هذا، يقول كريم حبيب، رئيس التصميم العالمي لعلامة كيا: “ستبدأ سيارات كيا PBV حقبة جديدة من حلول الأعمال وأسلوب الحياة اليومية السلسة”. “نأمل أن نجعل حياة عملائنا أسهل وأفضل، سواء كانوا ثابتين أو متنقلين.”
ما سبق يبدو كالجُمَل التقليدية الموجودة في البيانات الصحفية، ولكن الأكيد بأن على كيا الإسراع في تقديم منتجاتها الخاصة من المركبات التجارية، خصوصًا مع توفر طراز ستاريا من مجموعة هيونداي الأم، يُمكن استخدام مكوّناته تسهيلًا للإنتاج (يُشار إلى أن طراز ستاريا المُخصص للركاب وللأعمال التجارية يعمل بمحركات الاحتراق الداخلي).

المركبات التجارية من كيا

لتحميس العامّة وأصحاب الأعمال على حد سواء، تقول كيا أنها تُخطط لتطوير برنامج أعمال مخصص لمساعدة المالكين على إدارة أساطيلهم، وبحيث يتم استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي لتقديم اقتراحات الصيانة التنبؤية وبرنامج الشحن المصمم خصيصًا لتلبية احتياجات كل عميل. تتحدّث كيا عن ذلك منذ العام 2021، ويبدو أن الفكرة تُشحذ كل يوم وسنرى نتائجها قريبًا.

تُحضر كيا فعلًا في مرحلة قريبة نسبيًا الدخول في مجال إنتاج المركبات التجارية، ستعمل البرمجيات التي تم تطويرها من أجلها مع الروبوتات، مثل روبوت بوسطن دايناميك (الشركة المملوكة لهيونداي)، بالإضافة إلى الطائرات بدون طيار.

يدور الحديث عن فتح مصنع مخصص لمركبات PBV في كوريا. ومن المتوقع أن يبدأ تشغيله في عام 2025، وأن تبلغ طاقته السنوية 150 ألف وحدة. هل تعتقد أن كيا ستستطيع فعلًا إيصال هذه الفكرة للإنتاج التجاري؟

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: