أحدث المواضيعخبر اليومكيامواضيع رئيسية

أسعار ومواصفات كيا K5 الجديدة، خَلْطةٌ شهيّة

وصلت أولى سيارات كيا K5 الجديدة إلى المنطقة، حيث تتوفر الآن في المنطقة بقائمة من التجهيزات المُغرية وتصميم رائع وسعر مُناسب.

شهدنا تطور علامتي كيا وهيونداي في السنوات العشرين الماضية، وكُنا بين الحين والآخر نُثني على بعض الطرازات باعتبارها “نقلة” عن المعهود من العلامتين، ولكن في السنوات القليلة الأخيرة أصبحنا نؤكد أن بعض الطرازات الجديدة أفضل ما يتوفر في الأسواق فعليًا، ليس بين العلامات الكورية واليابانية مثلًا، بل بالسوق عامّة… هل تعرف ما يعنيه ذلك؟

لدى كيا وشقيقتيها هيونداي وجينيسيس بعض الطرازات التي تتفوق على العروض اليابانية والأمريكية والفرنسية وحتى الألمانية، خاصة عند وضع السعر بالاعتبار ومقارنة تجهيزات السلامة والاطلاع على ترتيب استفتاءات الاعتمادية للزبائن.
ولدينا اليوم سيارة أخرى، قد تجمع كل ما سبق وتزيد عليه بتصميم جميل فعلًا، تغنّى به الزميل قصي حازم قبل أشهر:

سيدان أنيقة مُتّزنة الأبعاد، رشيقة القد، حلوة القَسَمات، تبدو لوهلة مُعتدّة بنفسها أكثر مما ينبغي بالنسبة لصبيّة في عُمرها. تُبرِّجُ عيونها شرائط لمّاعة، ويُزيِّن رأسها قوس فضِّي جميل، وتُنمِّق خطواتها عجلات أنيقة.

لا يمكن التعامل مع كيا K5 – سُميّت سابقًا أوبتيما في بعض الأسواق- إلا كواحدة من أجمل السيارات في الفئة، إن لم تكن أكثرهن أناقة. ومع توفرها الآن بتقنيات حديثة وسعر يتراوح حسب الفئة من 72,900 و119,900 درهم إماراتي (19,800 إلى 32,600 دولار أمريكي) أو 82,510 و130,285 ريال سعودي تكاد تكون صفقة رابحة على الورق … لم يُتح لنا حتى الآن قيادتها، وبالتالي سننتظر لتأكيد ذلك.

بالمُقارنة مع الجيل الحالي، تأتي كيا كيه 5 الجديدة أكبر من الحالية بحوالي 5 سم، وأعرض بـ 2.5 سم، كما أن مقصورتها أوسع وتأتي بخيارين من المحركات يحملان لقب “سمارت ستريم Smartstream”:

  • المحرك الأول بأربع أسطوانات سعة لترين يعمل بالبنزين وبنظام حَقن متعدد النقاط للوقود ليولّد قدرة 150 حصانًا عند 6,200 دورة في الدقيقة وعزم 192 نيوتن متر عند 4,000 دورة في الدقيقة، يرتبط هذا المحرك إلى علبة تروس أوتوماتيكية بست نسب.
  • المحرك الثاني بأربع أسطوانات GDi ويعمل بالبنزين أيضًا ولكن سعة 2.5 لتر، حيث يولد قدرة 191 حصانًا وعزم 246 نيوتن متر. يرتبط هذا المحرك إلى علبة تروس أوتوماتيكية بثماني نسب.
  • يحملان لقب “سمارت ستريم Smartstream”، وهي تسمية اعتمدتها هيونداي لجيل من أنظمة الدفع، تتميّز ببعض التقنيات التي تُقلل استهلاك الوقود وتزيد الكفاءة مثل التوقيت المُتكيف للصمامات CVVD وأنظمة التبريد المُحسّنة. يُمكنك التعامل مع سمارت ستريم مثل تسمية توين باور TwinPower من بي ام دبليو، أو ايكوبوست من فورد، أو Earth Dreams من هوندا اليابانية.

سمارت ستريم Smartstream هي تسمية اعتمدتها هيونداي وكيا لجيل من أنظمة الدفع، تتميّز ببعض التقنيات التي تُقلل استهلاك الوقود وتزيد الكفاءة مثل التوقيت المُتكيف للصمامات CVVD وأنظمة التبريد المُحسّنة. يُمكنك التعامل مع سمارت ستريم مثل تسمية توين باور TwinPower من بي ام دبليو، أو ايكوبوست من فورد، أو Earth Dreams من هوندا اليابانية.

يُشار إلى أن كيا أوبتيما / K5 تتوفر في بعض الأسواق بالمحركات التالية أيضًا:

  • محرك بأربع أسطوانات سعة 1.6 ليتر ومزود بضاغط توربيني ليولد قدرة 178 حصانًا وعزم 265 نيوتن متر
  • محرك بأربع أسطوانات سعة ليترين ولكن مزود بتقنية التوقيت المُتكيف للصمامات لينتج قدرة 158 حصانًا وعزم 196 نيوتن متر
  • كما تتوفر النُسخة الرياضية أوبتيما GT بمحرك سعة 2.5 ليتر بقدرة 286 حصانًا وعزم 422 نيوتن متر يُتيح التسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في غضون 6.6 ثوان.

في الداخل، تتوسط الشاشة بقياس 10.25 بوصة، وتستبدل شاشة أخرى قياس 12.3 بوصة العدادات التقليدية. المقاعد مدفأة ومهوأة ومُلبسة بالجلد في النُسخة الأعلى. بشكل عام تبدو المقصورة أنيقة بلا بهرجة أو مبالغة. ونهاية، تأتي السيارة بميزة لطيفة هي التشغيل عن بُعد، ذلك لتحضير السيارة؛ تدفئتها أو تبريدها.

صور كيا K5 الجديدة للعام 2021

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: