أحدث المواضيعخبر اليومكيا

كيا K4 الجديدة بديلًا لـ فورتي، والتصميم عجيب

كشفت كيا عن الشكل الخارجي والداخلي لطراز K4 الجديد، والذي يتبنّى طرائق جديدة للابتكار، على أن يتم تقديمه على الملأ خلال فعاليات معرض نيويورك الدولي للسيارات في 27 مارس القادم.

تعتمد كيا K4 فلسفة تصميم “اتحاد الأضداد Opposites United”، وعلى وجه الخصوص ركيزة “القدرة على التطور“، حيث قال كريم حبيب، نائب الرئيس التنفيذي ورئيس التصميم العالمي لشركة كيا: “تم دراسة كل محيط ومنحني وتفاصيل لطراز K4 بعناية وتصنيعها لتلتزم بفلسفة تصميم كيا “الأضداد المتحدة”، التي تجمع بين الأسطح النظيفة والتفاصيل التقنية في قالبٍ جريء ومتماسك.”

من السهل رؤية الاختلاف الذي تُقدّمه كيا K4 مقارنة بقطاع سيارات السيدان الصغيرة، وخصوصًا لشكل السقف ودعامته الخلفية، وكذلك “الموجة” على الجسم من الجانب والتي تكون حادة فوق العجلات وناعمة في مُنتصف السيارة، فغالبًا ما نرى العكس في صناعة السيارات. الجزء العمودي من المصابيح في الأمام والخلف متموضع على أقصى حواف السيارة لخلق وقفة واسعة، ولكن الإمتدادات للجسم أمام العجلات الأمامية وخلف العجلات الخلفية لا يُسعف بخلق شكل رياضي تمامًا.

الباب الخلفي مُختلف ومُبتكر أيضًا، يحدّه من الأسفل شريط من الكروم ينتهي بمنعكف، والسقف يحتوي على ما يبدو على جزء أسود “رُبما زجاجي” فوق رؤوس الركاب، وهناك أيضًا “مُحاكاة” لناشر الهواء في الخلف

بالمُجمل، يمكن القول عن كيا K4 بأنها مميزة بالتأكيد، ولكن هذا التميز لا يعني جمال التصميم في عيون جميع الناظرين!

مقصورة مألوفة

تقول كيا أن مقصورة K4 تحتفل “بالتوتر الإبداعيط الناتج عن الجمع بين مفهومين متعارضين ظاهريًا. حيث يلتقي المفهوم “المتوقع” لمقصورة القيادة الموجهة للسائق مع التصميم التخطيطي “غير المتوقع” ضمن الحيز المُخصص للراكب الأمامي.
قد لا يبدو هذا جليًا للجميع، ولكن يُلاحظ اختلاف ألوان بطانات الأبواب على الجهتين لتمييز واضح بين المساحتين: مقصورة القيادة للسائق، وهي ذات طابع تقني، ومقصورة الركاب، الهادئة والمريحة.

أفادت كيا بإمكانية الاختيار من بين مجموعة من خيارات الإضاءة المباشرة وغير المباشرة، وأضافت أنها تعمّدت تقليل الأزرار “الحقيقية” وعناصر التحكم إلى الحد الأدنى، وذلك مع إبقاء مجموعة من الأزرار الحقيقية لوظائف “الصفحة الرئيسية” و”الخريطة” و”البحث” بالإضافة إلى وحدة التحكم الدوارة التي تتيح تفاعلًا سريعًا وبديهيًا مع وظائف السيارة . أسفل ذلك، هناك أربعة أزرار أخرى توفر تحكمًا سلسًا في نظام التكييف.

أنظمة الدفع

ستبدأ العروض مع محرك الـ 2 لترين بقدرة 147 حصانًا وهو مُشابهة للمُستخدم سابقًا في طراز فورتي، ويرتبط هذا المحرك لناقل حركة بنسبة واحدة مستمرة التغير CVT.

المحرك الآخر بسعة 1.6 لتر ولكن مزود بضاغط توربيني لإنتاج قدرة 190 حصانًا ويرتبط لعلبة تروس أوتوماتيكية بثماني نسب. بذلك، ستكون المنافسة مع أمثال تويوتا كورولا ومازدا 3 وهوندا سيفيك وطبعًا بنت العم هيونداي الانترا وغيرها.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى