أحدث المواضيعخبر اليومكيا

علبة تروس يدوية ذكية من كيا لتقليل استهلاك الوقود

اقرأ في هذا المقال
  • علبة التروس اليدوية الذكية iMT
  • المعشق الإلكتروني clutch-by-wire

كشفت شركة كيا للسيارات عن علبة التروس اليدوية الذكية iMT، تُميزها آلية تعشيق الكترونية وتهدف لتقليل استهلاك الوقود.

نوضح بدايةً -وبشكل سريع- أن دواسة المُعشق التقليدية “Clutch” ترتبط بآلية (سلك أو أنبوب مملوء بالزيت) إلى علبة التروس، وعند الدوس عليها تسحب شوكةٌ معدنية قرص التعشيق وينفصل المحرك عن علبة التروس للتمكن من تغيير النسبة. الصورة المُتحركة أدناه توضّح الآلية بأبسط أشكالها.

لكن قبل البدء بشرح علبة التروس اليدوية الذكية والمعشق الإلكتروني يجب لفت النظر إلى أنها تتوفر على السيارات المزودة بنظام دفع هجين خفيف Mild-hybrid، ونظام الدفع هذا يعتمد إلى جانب المحرك العامل بالوقود الاحفوري محركًا كهربائيًا صغيرًا يعمل كبادئ حركة عند تشغيل المحرك وكشاحن للبطارية الصغيرة التي تُضيف إمكانية القيادة على الكهرباء لعدة كيلومترات. للتعرف على مزيد من التفاصيل عن النظام الهجين الخفيف يمكن الضغط هنا.

ماذا عن المُعشق الالكتروني الجديد من كيا؟

تأتي كيا بهذا المُعشق على علبة التروس اليدوية “الذكية” كما تُسميها كيا intelligent Manual Transmission iMT والتي تتوفر بدورها على نظام الدفع الهجين الخفيف. يستغني معشق كيا عن الوصلات الميكانيكية ويعمل مع الشاحن/بادئ الحركة على إيقاف تشغيل المحرك الأساسي -العامل بالبنزين في ظروف عدّة ويسبق نظام الايقاف والتشغيل التلقائي start-stop system لتحسين استهلاك الوقود وتقليل الانبعاثات.

بذلك يستطيع مُعشق كيا الجديد الموجود في علبة التروس الذكية iMT من تقليل الاستهلاك بنسبة 3%

إلى ما سبق، تُظهر علبة التروس الذكية iMT قدراتها عند القيادة وعدم الضغط على دواسة الوقود، فهي “تفهم” أن السائق لا يحتاج إلى قدرة المحرك حاليًا، وتأمُر مُباشرة المُعشق بفصل المحرك عن علبة التروس وإيقاف تشغيل المحرك، أي أن كل منحدرٍ ستراه على الطريق سيمُثل فرصةً لإيقاف تشغيل المحرك وتوفير الوقود.

عندما يدوس السائق على دواسة الوقود أو دواسة التعشيق يعود المحرك للعمل مُباشرة، ويقوم بادئ الحركة / الشاحن الصغير برفع سرعة دوران المحرك وعلبة التروس للتماشي مع معطيات الطريق لسلاسة التشغيل.

يُشار إلى أن كيا طوّرت علبة التروس اليدوية الذكية iMT بالتعاون مع هيونداي وشركة فاليو Valeo الفرنسية فعرضتها أول مرة على الاختبارية سونت Sonet وقدمتها مُؤخرًا على طراز ريو ايكوداينامكس للعام 2021، وعليه فمن المُنتظر رؤية العلبة الجديدة في طرازات هيونداي القادمة بما فيها طراز فينيو المُدمج الصغير.

الاختبارية كيا سونت

نهايةً، لا تخلط بين علبة التروس اليدوية الذكية iMT من كيا وعلبة التروس اليدوية الذكية IMT من تويوتا، فالأخير تقوم برفع سرعة دوران المحرك لتتناسب مع نسبة التعشيق لسلاسة أكثر.

اقرأ أيضًا

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: