أحدث المواضيعخبر اليومكياهيونداي

هيونداي وكيا تطوران علبة تروس تنبؤية، هل هي الأولى فعلًا؟

رأينا علب تروس تنبؤية في طرازات بورشه وبي ام دبليو ورولز رويس، مع ذلك، نشرت هيونداي وكيا بيانًا صحفيًا يُشير لتطويرهما أول علبة تروس تنبؤية في العالم، فما الذي يُميّزها؟

علب التروس التنبؤية: علب تروس أوتوماتيكية ترتبط إلى نظام الملاحة “لتُحضِّر” النسبة الأمثل في علبة التروس قبل الوصول للمُنعطف أو نزول مُنحدر أو غيره. أما الهدف منها فهو تقليل استهلاك الوقود أو رفع مستوى الأداء أو الراحة.

لا نتحدث عن علبة التروس التنبؤية باعتبارها تقنية جديدة، فقد رأيناها قبل سبع سنوات في رولز رويس رايث وبعدها في الفئة السابعة من بي ام دبليو، وتلا ذلك العديد من طرازات البافارية وصولًا إلى الفئة الأولى الصغيرة، كما رأينا الملّاح الآلي InnoDrive من بورشه والذي تمتد إبداعاته لتشمل علبة التروس ومُثبت السرعة المُتكيّف والتعرف على الشواخص المرورية، مع ذلك، تقول هيونداي/كيا أن نظامها هو الأول في العالم الذي يتحكم في نسبة علبة التروس اعتمادًا على حالة الطريق في الأمام.

لم توضّح هيونداي وكيا سبب اعتبارهما أن النظام هو الأول في العالم، لذا سنمضي إلى تفاصيله، علّنا نحصل على التوضيح لاحقًا.

نظام نقل النسب التنبؤي

تُسمى التقنية الجديدة بـ Information and Communication Technology (ICT) Connected Shift System أي نظام نقل النسب المُرتبط بتقنية المعلومات والتواصل، ويُتيح النظام اختيار نسبة التروس الأمثل اعتمادًا على المعلومات الواصلة من نظام الملاحة والكاميرات والرادار، حيث يُقاس ميلان الطريق -ارتفاعًا أو هبوطًا- وزاوية الانعطاف وسرعة المركبة في الأمام ثم مُقارنتها مع سرعة السيارة ومُدخلات السائق لاختيار النسبة الأمثل.

تقول المجموعة الكورية أن النظام يُقلل استهلاك الوقود ويحسن الأداء، وهو بالمُجمل يُقلل عدد المرات التي تتبدّل فيها نسب التروس عند المُنعطفات بحوالي 43% كما يُقلل الحاجة للكبح بمقدار 11%.

نهايةً، أكدت الشركتان أنهما بصدد إضافة نظام نقل النسب التنبؤي للطرازات القادمة، إلا أنهما لو توضحا أي من هذه الطرازات ستحصل على النظام في السنوات المُقبلة، صور الخبر تُظهر طراز سوناتا وأوبتيما الجديدين، لذا فمن المؤكد أنهما ستكونان على القائمة.

Facebook Comments
المصدر
هيوندايكيا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: