أحدث المواضيعخبر اليومكيا

كيا EV5 رسميًا وبحلة الإنتاج التجاري، إليك المواصفات والأسعار

عرضت كيا النُسخة المُعدّة للإنتاج التجاري من طراز EV5، والذي بدا شكله شبه مُطابق للاختبارية التي رأيناها مارس الماضي، علمًا بأنه أصغر حجمًا من EV9 وأرخص سعرًا من EV6 – شاهد التجربة.

بالمُقارنة من النموذج الاختباري، أصبحت المرايا أكبر، وتم تعديل المصدات قليلًا، كما أن شكل العجلات مُختلف أيضًا، وبالرغم من أن قياس الأخيرة يبلغ 21 بوصة، إلا أن شكلها يبدو صغيرًا على المركبة التي يبلغ طولها 4٫615 أمتار، ويُقارب في ذلك طول كيا سبورتاج – شاهد التجربة.

تستوحي EV5 خطوطها من فلسفة تصميم كيا “اتحاد الأضداد Opposites United” التي رأيناها في عددٍ من طرازات الشركة في العامين الماضيين، ولكن مع تفاصيل مُميّزة تُقدّم لمحة مثيرة عن الاتجاه الاجمالي للطرازات الكهربائية من الشركة الكورية. فإن رأيت تشابُهًا مع كيا EV9، فذلك صحيح، الخطوط العامّة أقرب للشكل الصندوقي، وشكل النوافذ يكاد يتطابق. مع ذلك تبقى الاختلافات واضحة في الواجهة الأمامية، حيث تأتي EV5 بمصابيح أرفع وأكثر رقيًا. تمتد الاختلافات في تقاسيم الألواح الجانبية، والمصابيح الخلفية أيضًا.

يوضح كريم حبيب ، نائب الرئيس التنفيذي ورئيس مركز التصميم العالمي في كيا أن الاختبارية EV5 تستفيد من التباين والتكامل بين المناظر الطبيعية والهندسة المعمارية، ويُضيف: “صُممت هذه السيارة لمن يبحثون عن أفكار جديدة ومبتكرة، وهي تجمع بين لغة الشكل العاطفي مع الهندسة الداخلية المبتكرة التي تركز على المستخدم”.

في الواقع، تحتفل فلسفة التصميم هذه بالتوتر الإبداعي الناشئ عن اندماج التأثيرات المرئية المتناقضة في كثير من الأحيان للطبيعة والحداثة. ومن الواضح أن الاختبارية EV5 تنضح بمظهر تقدمي من جميع الزوايا مع الاحتفاظ بهوية كيا. ففي المقدمة مثلًا، يُظهِر شكل جديد من أشكال “وجه النمر الرقمي” النظافة والقوة والمتانة في آن معًا. ويمتد نمط الإضاءة الرقمية إلى جانبي السيارة، كما يتعزز الإحساس بالقوة من الخطوط الواثقة والمضلعة والمصدات والطلاء الذي يُحاكي الكتل الجليدية الموجودة في الطبيعة.

يبلغ طول كيا EV5 الجديدة 4.615 أمتار، أي بحجم كيا سبورتاج تقريبًا

مقصورة خالية من التعقيد

تقول كيا أنها جعلت من مقصورة EV5 “غرفة إضافية” لأسر الألفية. ويُعجبنا تصميم المقاعد الأمامية مع الامتداد الإضافي من مقعد الراكب إلى مقعد السائق، والذي يخلق ما يشبة الأريكة في الأمام، لا نعرف تمامًا كيف يُمكن الاستفادة منها ولكنها مُغرية! أمامها مُتّسع لشحن الهواتف الذكية وحمّالات أكواب، وأسفل من ذلك حيز مُناسب لوضع حقائب اليد أو ما شابه.

لوحة القيادة هادئة بالمُجمل مع خطوط حادة تتخللها، وتحاكي الخطوط الخارجية، لكن الألوان المُختارة في صور البيان الصحفي ليست موفّقة تمامًا برأينا، أمر شخصي. ولكن الجديد هو المقود بأذرعه الأربعة، وربما الأهم يتمثّل بإمكانية طي ظهور المقاعد الخلفية لتشكيل حيز تحميل مُسطّح ووجود أقسام تخزين عملية أسفل منه. أما قياس الشاشتين فيبلغ 12.3 لكل منهما، وهناك شاشة ثالثة بينهما لنظام التكييف بقياس 5 بوصات.

المحركات والأسعار

لم يتحدث البيان الصحفي عن القاعدة التقنية، ولكننا نعرف أنها ستكون E-GMP، والتي تستخدمها هيونداي أيونك 5 وأيونك 6 وجينيسيس GV60 وكذلك كيا EV6 وEV9. وبالنسبة للنُسخ المُباعة في الصين، والتي ستكون السوق الأول لاستقبال EV5، سيكون هناك بطارية ليثيوم فوسفات الحديد من شركة BYD بطاقة 64.2 كيلوواط ساعي توفر مدى تشغيليًا يبلغ 530 كلم، ومحرك واحد بقدرة 215 حصانًا (160 كيلوواط) وعزم 310 نيوتن متر يتصل بالعجلتين الأماميتين. وستترتب النُسخ والأسعار كالتالي:

  • نُسخة 530Light الأساسية. يبلغ سعر هذه النسخة 149,800 يوان (نحو 20,900 دولار أمريكي)
  • نُسخة 530Air، بسعر 159,800 يوان (نحو 22,300 دولار أمريكي)
  • نُسخة 530Land، بسعر 174,800 يوان (نحو 24,400 دولار أمريكي)

إلى ما سبق، ستوفر كيا بطارية أكبر بكيميائية ليثيوم حديد فوسفات وطاقة 88 كيلوواط ساعي، توفر مدى تشغيليًا يبلغ 720 كلم، وخيارًا بمحركين كهربائيين بقدرة كُليّة تبلغ 308 أحصنة (230 كيلوواط).

صور كيا EV5

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى