أحدث المواضيعخبر اليومنيساننيسان رياضة السيارات

الاختبارية نيسان جوك للاحتفال بالذكرى الخمسين على فوز في رالي شرق أفريقيا

تعود بطولة العالم للراليات إلى كينيا بعد غياب دام 19 سنة، وبالتزامن مع اليوم الأول من رالي سفاري كينيا، كشفت نيسان قبل دقائق عن الصور الأولية للاختبارية JUKE Rally Tribute؛ سيارة رالي تعتمد على طراز طراز جوك الجديد تحتفل بالذكرى الخمسين على فوز نيسان في رالي شرق أفريقيا بسيارة 240Z الشهيرة.

تقول نيسان إنها اختيارها لـ جوك كسيارة رالي كان بديهيًا، فمقاييسها مناسبةمع نتوءات قصيرة للجسم في المقدمة والمؤخرة تسمح بدخول الدروب الوعرة، كما أن أقواس العجلات كبيرة بما يكفي لحشر عجلات أكبر من القياسية.

حصلت الاختبارية جوك رالي تريبيوت (وترجمتها تعني إجلال الرالي) على مصابيح إضافية مثبتة على غطاء المحرك والسقف، أما اللون الأسود لغطاء المحرك والعجلات فيأتي لتذكيرنا بسيارة نيسان 240Z طراز عام 1971، والتي شاركت في رالي شرق أفريقيا. في الواقع، هُناك علاقة مُتبادلة بين الطرازين، فقد شكّلت 240Z مصدر إلهام لتصميم سيارة جريبز Gripz الاختبارية التي قدمتها نيسان في معرض فرانكفورت للسيارات عام 2015 والتي أثرت بدورها على تصميم طراز جوك الذي طُرح عام 2019.

إلى ما سبق، تأتي جوك رالي تريبيوت الاختبارية بذات اللون الأحمر المُميّز للجسم وذات الرقم المطبوع على منتصف المسافة بين العجلتين. العجلات ضخمة ومناسبة للطرقات الوعرة، وفي الخلف هناك عجلتان احتياطيتان ثُبتتا في الصندوق، حيث استغنى الأخير على الزجاج.

لا تفاصيل عن نظام الدفع في الاختبارية الجديدة حتى الآن، ولكن أشارت نيسان إلى أن نظام الدفع سيكون هجينًا لرفع الكفاءة وتوفير عزم دوران إضافي.

كانت نيسان 240Z حصلت على المركز الثاني في رالي سفاري شرق أفريقيا عام 1971 وعلى متنها السائق إدغار هيرمان ومعاونه هانز شولر. حقق الرالي نجاحاً للعلامة التجارية مع وصول سيارة 240Z أخرى في المركز السابع. ويُشار إلى أنّ السيارة زودت آنذاك بمحرك من ست أسطوانات سعة 2.4 لتر يولّد 210 أحصنة مع دفع خلفي. وقد خضعت السيارة الفائزة للصيانة عام 2013 وباتت تشكل جزءاً من مجموعة تراث نيسان الموجودة في زاما بالقرب من مقر نيسان العالمي في محافظة كاناغاوا في اليابان.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى