أحدث المواضيعجيبخبر اليومفيديو

جيب رانجلر روبيكون 392، الأقدر على الإطلاق

شوّقتنا جيب في يوليو الماضي بنموذج اختباري حمل الاسم روبيكون 392 وتميّز بمحرك V8، والآن تُقدم الشركة الأمريكية النُسخة المُعدة للإنتاج التجاري بهذا المحرك الضخم وبقدرة على التسارع من الثبات إلى 96 كلم/ساعة في غضون 4.5 ثوان!

جاء الكشف الأول عن النموذج الاختباري في ذات اليوم كشفت فيه فورد عن طراز برونكو الجديد، فشركة جيب لن تترك لـ فورد الاقتطاع من حصّة السوق بسهولة، وعليه فقد وفّرت محرك هيمي بثماني أسطوانات بالإضافة إلى الخيارات السابقة المُتمثّلة بنسخة محرك من ست أسطوانات، وأخرى بنظام دفع هجين خفيف مع محرك بأربع أسطوانات، وثالثة بمحرك ديزل ورابعة بنظام دفع هجين قابل للشحن.

محرك الثماني أسطوانات في جيب رانجلر روبيكون 392

إنه ذات المحرك المُستخدم في جيب جراند شيروكي SRT ودودج تشالنجر وتشارجر ودورانغو، وهو يعود إلى رانجلر بعد غياب ناهز 40 سنة، وهذه المرّة بسعة 6.4 ليترات -392 بوصة مكعبة تعكس التسمية- وينتج قدرة 470 حصانًا وعزم 637 نيوتن متر، يرتبط إلى علبة تروس أوتوماتيكية بثماني نسب من طراز تورغ فلايت TorqueFlite تأتي بعتلات تبديل على المقود -لأول مرّة في رانجلر- وتنقل العزم إلى محاور دانا 44 DANA ومفاضل قابل للإقفال.

صُنع المحرك من أساس من الفولاذ المسبوك ورأس من الألمنيوم. هُناك مشاعب سحب نشطة وتوقيت متغير لأعمدة الكامات وشمعتَي إشعال لكل أسطوانة، كما اعتمدت جيب حوض زيت جاف -الحوض موجود في الخلف- لتوزيع أفضل للوزن وتقنية تعطيل عمل الأسطوانات ليعمل المحرك بأربع أسطوانات فقط في ظروف القيادة العادية لتقليل استهلاك الوقود.

تجتمع قدرات المحرك مع محاور دانا 44 عريضة ومتينة ونسبة تروس نهائية تبلغ 3.73 وتحكم بإقفال محول العزم ورفع بمقدار بوصتين وإطارات قياس 33 بوصة مُلبّسة على عجلات قياس 17 بوصة، لتكون النتيجة -وفقًا لـ جيب- سيارة رانجلر الأكثر قدرة على الإطلاق، مع خلوص أرضي بمقدار 26.1 سم ومع تحسينات في التعليق المفصلي وقدرة المناورة وفي زوايا الاقتراب والانعطاف والانطلاق وقدرة على عبور الممرات المائية بعمق 82.5 سم.

فيما يتعلّق بالملاحظة الأخيرة، حرص مهندسو جيب على أن ينال المحرك هواء نقياً بغض النظر عن طبيعة الأرض والطقس. لذلك، يضم نظام سحب هواء هايدرو غايد Hydro-Guide نظام قنوات ثلاثي المستويات مع سلسلة من قنوات تصريف المياه، من بينها قنوات أحادية الجهة في علبة الهواء تفصل الماء ويبعده عن الهواء المتوجه نحو المحرك بوتيرة تصل إلى 57 ليتراً من الماء في الدقيقة. ويسمح هذا الأمر لرانجلر روبيكون 392 باجتياز المياه دون شعور بالقلق، حتى لو وصلت الموجة التي يسببها عبور الماء إلى غطاء المحرك.

تعديلات أخرى

وفّرت جيب لهذه السيارة قاعدة محسنة ونظام تعليق مع أذرع تحكم علوي أمامية ومحاور مفصلية للتوجيه من الفولاذ المسبوك للاستفادة قدر الإمكان من القوة وعزم الدوران للمحرك، أما محاور دانا 44 فهي ذات سماكة أعلى وتحتوي تروسًا تفاضلية من طراز ترو لوك Tru-Lok بإغلاق إلكتروني. كما أن هناك ممتصات صدمات من فوكس FOX مصنوعة من الألمنيوم أحادية الأنبوب وعالية الأداء.

تضم جيب رانجلر روبيكون 392 للعام القادم 11 ميزة قياسية تكون اختيارية عادة في سيارات جيب رانجلر، وهي:

  • مقصورة من الجلد
  • مجموعة الترفيه والمعلومات
  • لوحة أزرار كهربائية
  • سقف معدني بلون السيارة
  • أقواس عجلات بلون السيارة
  • مجموعة المصدات الفولاذية
  • مجموعة الإنارة بتقنية LED
  • مجموعة الطقس البارد
  • دخول السيارة بدون مفتاح
  • مجموعة السلامة
  • مجموعة السلامة المتقدمة

ما سعر كُل ما سبق؟

ستتوفر جيب رانجلر روبيكون 392 لعام 2021 أولًا في سوق أمريكا الشمالية في الربع الأول من عام 2021 وعلى أن تصل أسواقًا أخرى -ومنها أسواق المنطقة- لاحقًا، وفي حين لم يُكشف عن السعر، ستكون بالتأكيد أغلى نُسخ رانجلر، علمًا بأن رانجلر ذات الأربعة أبواب -يُرمز لها JLU- تتوفر حاليًا بالنُسخ التالية 
سبورت – 29,995 دولار أمريكي
سبورت اس – 33,195 دولار أمريكي
صحارى – 36,995 دولار أمريكي
روبيكون – 40,195 دولار أمريكي، ثم تأتي ضمن روبيكون نسخ عالية التجهيز مثل Altitude بسعر يُقارب 50 ألف دولار أمريكي

على كُل، ستتوفر جيب رانجلر روبيكون 392 بتسعة ألوان خارجية هي الأسود والأبيض الساطع والأحمر والأحمر القاتم والبرتقالي والأخضر واللون الغرانيتي الكريستالي المعدني والرمادي القاتم المعدني والفضي المعدني، مع مقصورة سوداء لكل الألوان.

صور جيب رانجلر روبيكون 392 للعام 2021

اقرأ أيضًا

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: