جيبخبر اليومفيديومواضيع رئيسية

جيب جراند شيروكي الجديدة للعام 2021

بقي الجيل الرابع من جيب جراند شيروكي في الإنتاج حوالي 10 سنوات، بيد أننا لم نشعر بتقادم التصميم الخارجي أو الداخلي. ولكن في الوقت الذي قدّمت فيه مرسيدس بنز بديلة لـ GLE التي اشتركت مع جراند شيروكي بقاعدة العجلات، تريّثت الأمريكية قليلًا لتخرج اليوم بالجيل الخامس من السيارة العائلية المعروفة، وبالتحديد النُسخة الطويلة منها التي تحمل الحرف L.

قدّمت جيب طراز جراند شيروكي لأول مرّة في العام 1992، وباعت منذ ذلك الحين ما يزيد عن سبعة ملايين وحدة

ستتوفر جيب جراند شيروكي في الأسواق كطراز للعام 2021 وتعتمد هذه المرّة نُسخة مُطوّلة من القاعدة التقنية جيورجيو Giorgio التي طوّرتها ألفا روميو، وكلتاها ضمن مجموعة فيات كرايسلر FCA الآخذة بالاندماج مع مجموعة بيجو فيما يُسمى ستلانتيس Stellantis.

قادرة على المُنافسة

تُنافس جيب جراند شيروكي سيارات عديدة في هذا القطاع مثل تويوتا هايلاندر ولكزس GX وفورد اكسبلورر ولينكون افياتور وكيا تيلورايد وهيونداي باليسيد وشيفروليه ترافيرس وغيرها، ولا يبدو أن جيب ينقصها ما يلزم للمُنافسة، فهي تبدو أنيقة المظهر والمواصفات التقنية طيبة، كما أنها تتسع لسبعة ركاب وتجهيزات عديدة وبعضها جديد في هذا القطاع، غير أن السعر ما زال في طي الكتمان، وعلينا الانتظار للحُكم.

يحمل جيل جيب جراند شيروكي الجديد الرمز WL، وفي حين يتحدّث عنه البعض باعتباره إعادة لتصميم الجيل السابق، لا يُمكننا تأكيد أو نفي ذلك حتى توفر كامل المعلومات التقنية. بأي حال يبدو التصميم الخارجي تطوّرًا عن الجيل الحالي، أما في الداخل فهناك لوحة قيادة جديدة بالكامل مع تطعيمات بخشب الجوز الحقيقي، تتنصّفها شاشة بقياس 8.4 بوصة عاملة باللمس، أو بقياس 10.1 بوصة كإضافة، وكلتاهما تتصل لأحدث برامج النظام المعلوماتي الترفيهي UConnect 5 المُستخدم في مجموعة فيات كرايسلر. أما أمام السائق فهناك شاشة بقياس 10.3 بوصة تستبدل العدادات التقليدية وتعرض البيانات المُهمة بما فيها نظام الرؤية الليلية.

تؤمن جراند شيروكي أل حجم تحميل خلفي أوسع خلف صف المقاعد الثاني يبلغ 1,328 لتراً. كما أنّ مقاعد الصف الثالث قابلة للطي منقسمة بنسبة 50/50 ويمكن طيه. وللمزيد من المزايا الوظيفية الهادفة، يمكن طي مقاعد الصف الثاني والثالث على حد سواء إلى الأمام لتشكل أرضاً مسطحة للتحميل. وعند طي هذين الصفين تصبح سعة التحميل القصوى 2,396 لتراً.

مستويات التجهيزات

ستتوفر جيب جراند شيروكي الجديدة بعدة نُسخ للتجيزات، تبدأ مع لاريدو Laredo الذي يأتي قياسيًا بمقود ملبس بالجلد والشاشة الوسطية الأصغر حجمًا ونظام صوتي بستة مكبرات وعجلات بقياس 18 بوصة. تليه نُسخة ليميتد Limited مع مقاعد جلدية ومدفأة للصفين الأول والثاني ونظام صوتي بتسعة مكبرات من شركة ألباين Alpine ومصابيح للضباب وعجلات بقياس 20 بوصة.

لعشاق الطرقات الوعرة، تتوّج عروض جراند شيروكي نُسخة أوفرلاند Overland والتي تأتي بعلبة نقل بنسبتين ومفاضل إلكتروني محدود الانزلاق وتجهيزات تُناسب البريّة. أما لعشاق الفخامة فهناك نُسخة ساميت Summit، وهي الأفخم -والأغلى حُكمًا- مع مقاعد مدفأة ومهوأة، الأمامية منها مزودة بخاصية التدليك لتريحك، فيها يعمل النظام الموسيقي من ماكينتوش McIntosh مع 19 مكبر لمحاكاة حضور حفلات موسيقية مُباشرة.

محركات جيب جراند شيروكي 2021

المحركات المُتوفرة مألوفة ورأينا سابقًا ضمن عروض كرايسلر – المالكة لـ جيب – وتبدأ مع محرك بنتاستار سعة 3.6 ليتر بست أسطوانات يخرج قدرة 290 حصان و348 نيوتن متر. نحو 90 بالمئة من عزم المحرك الأعلى يُتاح ابتداءً من 1,800 دورة في الدقيقة إلى 6,400 دورة، وهذا عامل مهم عند الجر أو السحب، ومعه تستطيع جيب جراند شيروكي جر ما يصل إلى 2,812 كلغ، مع مدى قيادة تقريبي يناهز 805 كيلومترات. ما زال هذا المحرك بالخدمة منذ 10 سنوات وقد فاز بجائزة “واردز WardsAuto” لأفضل محرك سبع مرات.

المحرك الآخر المُتوفر – حتى الآن – من طراز هيمي، بثمانية أسطوانات سعة 5.7 ليتر وينتج قدرة 357 حصانًا وعزم 529 نيوتن متر. علبة التروس أوتوماتيكية بثمانية نسب للمحركين والدفع بالعجلتين الأماميتين بشكل قياسي أو بالعجلات الأربعة كإضافة. تبلغ قدرة الجر هُنا 3,226 كيلوغراماً، ويتأتى توفير الوقود من خلال تقنية تعطيل عمل الأسطوانات عندما لا تستدعي الحاجة.

المعلومات التي قدمتها جيب حتى هذه اللحظة قليلة، سنطلعكم على المُستجدات فور وصولها، والمُتبقي للحديث عنه هو نظام التعليق الهوائي المُتكيّف، الذي يحمل اسم كوادرا ليفت Quadra-Lift، يعمل هذا النظام على ابقاء الخلوص بمقدار 21 سم بحده الطبيعي، ثم يرتفع بمقدار 4 سم مع نمط القيادة للطرقات الوعرة 1، ثم بمقدار 6 سم مع نمط القيادة للطرقات الوعرة 2. وإذا كان المطلوب خفض المركبة فيمكن تفعيل نمط ايروAero لتقليل الارتفاع بمقدار 2 سم.

تجهيزات السلامة

تتضمن تجهيزات السلامة مثبت السرعة المُتكيّف والكبح التلقائي ورصد حركة السير المتقاطعة عند الرجوع للخلف ونظام التنبيه من الخروج عن المسار والمساعد في البقاء به ورصد تيقّظ السائق. يُضاف إلى ذلك نظام الرؤية الليلية كما أسلفنا وكشف حركة السير عند التقاطعات باستخدام كاميرتين على زاويتي السيارة الأماميتين ونظام عرض البيانات أمام السائق على الزجاج HUD وكذلك التعرض على الشواخص المرورية وعرضها داخل المقصورة وكاميرا الرؤية المحيطية. إذا أردت المزيد فهناك كاميرا مُثبتة في سقف السيارة للاطلاع على ما يجري في الصف الثالث من المقاعد!

كانت الخطة الخمسية لشركة جيب أفادت بتقديم طراز جراند شيروكي العام الماضي، إلا أن ظروف “كورونا” على الأرجح حالت دون ذلك. بأي شكل ننتظر المزيد من شركة جيب حتى العام القادم 2022، حيث كانت خطتها قضت بتقديم نُسخ كهربائية لجميع عروضها وبما يتضمن 10 طرازات عاملة بنظام هجين قابل للشحن بقابس و4 طرازات كهربائية بالكامل.

صور جيب جراند شيروكي الجديدة للعام 2021

نُبذة عن أجيال جيب جراند شيروكي

جيب جراند شيروكي من الجيلين الأول والثاني ZJ/WJ للأعوام 1993-2004

بدأت جيب جراند شيروكي انطلاقتها الشهيرة عبر تحطيم زجاج مركز المؤتمرات في معرض السيارات الدولي في أمريكا الشمالية في ولاية ديترويت يوم 7 يناير 1992. وكانت أول سيارة رياضية متعددة الاستعمالات مجهزة بوسادة هوائية بجانب السائق وأرست معايير في السير على الطرقات المعبدة ونوعية القيادة والراحة في سيارة رياضية متعددة الاستعمالات. وارتقت جراند شيروكي بالفخامة مع قاعدة عجلات بطول 105.9 بوصة، ونظام تعليق جديد “كوادرا كويل” بنوابض ووصلات متعددة، ومحرك من 8 أسطوانات بشكل V سعة 5.2 لتر كتجهيز اختياري، ومحور خلفي “دانا 44” في بعض الطرازات.

جيب جراند شيروكي من الجيل الثالث WK للأعوام 2005-2010

خضعت جراند شيروكي لإعادة تصميم كاملة وجمعت القوة والفخامة مع سير أكثر هدوءاً وراحة. وعمل مهندسو جيب بجهد لتعزيز إحكام السيارة على الطرقات المعبدة عبر إضافة نظام تعليق أمامي مستقل. شمل التغيير الكامل خياراً بين ثلاثة محركات، من بينها محرك “هيمي” الجبار المؤلف من 8 أسطوانات بشكل V سعة 5.7 لتر يعمل بقوة 330 حصاناً. وضم طراز جيب جراند شيروكي SRT8 2006 محرك “هيمي” مؤلفاً من 8 أسطوانات بشكل V سعة 5.7 لتر يعمل بقوة 420 حصاناً، مع عجلات من المعدن المسبوك خفيف الوزن قياس 20 بوصة ومكابح “بريمبو” بأربعة مكابس. وضم نظام الدفع الرباعي الدائم كوادرا درايف II الاختياري نظاماً تفاضلياً إلكترونياً محدود الانزلاق للمحور الخلفي والأمامي وقفلاً تفاضلياً مركزياً يعمل في نطاق التشغيل المنخفض.

جيب جراند شيروكي من الجيل الرابع WK2 من عام 2011 إلى الآن

بعد مبيع 4 ملايين سيارة منذ الطرح الأول لجراند شيروكي، قدمت جيب طرازاً جديداً بالكامل عام 2011 قدم مزيجًا طيبًا بين رفاهية السير على الطرقات المعبدة والقدرات على الطرقات الوعرة، مع توفير محسن في استهلاك الوقود تصميم خارجي أنيق ومجموعة من مزايا التكنولوجيا والسلامة. لكن عُرف عن هذا الجيل بعض المشاكل في علبة التروس والنظام الكهربائي والتغليف الجلدي للوحة القيادة.
طرح طراز تريل هوك عام 2017 مع نظام تعليق هوائي كوادرا ليفت ونظام الدفع الرباعي كوادرا درايف II وإطارات لمختلف الطرقات كتجهيزات قياسية. وكانت تريل هوك الجديدة أسرع وأقوى سيارة رياضية متعددة الاستخدامات على الإطلاق. وتميزت بمحرك “هيمي” مزود بضاغط فائق مؤلف من 8 أسطوانات بشكل V سعة 6.2 لتر وتبريد معدل للمحرك ومكابح “بريمبو” عالية الأداء ووضعية “انطلاق” للحصول على إداء مذهل على الحلبة.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: