أحدث المواضيعخبر اليومرياضة السيارات

إلغاء باها الأردن 2020

أصدرت الأردنية لرياضة السيارات الجهة المُشرفة الأحداث المُتعلِّقة برياضة السيارات في المملكة الأردنية الهاشمية، بيانًا أعلنت فيه عن إلغاء “باها الأردن 2020” الجولة الثالثة من كأس العالم للراليات الصحراوية القصيرة من الاتحاد الدولي للسيارات “فيا – باها FIA Baja”، وذلك على ضوء تفشِّي وباء الفيروس التاجي المُستجِّد “كوفيد 19 COVID”، حيث لاقت صعوبةً في تحديدٍ موعدٍ بديلٍ ضمن الجدول الرياضي هذا الموسم.

كان من المقرر إقامة هذا الرالي الصحراوي في الفترة ما بين 16 و 18 نيسان (أبريل) الماضي، لكن أصدرت المُؤسسة في آذار (مارس) الماضي قرارًا بتأجيله لموعدٍ بديل هذا العام، إلا أن استشراء الجائحة عالميًا قد أطاح بالقرار السابق، علمًا بأن الجائحة أثَّرت سلبًا على موسم رياضة السيارات العالمي بأكمله. كأس العالم للراليات الصحراوية القصيرة لهذا العام يتضمَّن ثمان جولات كان من المُقرر إقامتها ما بين شهري شباط (فبراير) و وتشرين الأول (أُكتوبر).

لغاية الآن، أُقيمت الجولة الأولى فقط من هذا الموسم، باها روسّيا – الغابة السوداء، وفاز بها السائق الروسي فلاديمير فاسيلييف في سيارة “بي أم دبليو” طراز “أكس 3”.

جاء قرار المسؤولين عن الباها من أجل إتاحة مزيدٍ من الوقت لهم للعودة “أقوى وأفضل” في الموسم المُقبل 2021، وذلك بعد مُشاورة الهيئتين الرياضِيَتَين الحاكِمَتَيْن، الاتحادين الدوليَيْن للسيارات “فيا FIA” والدرّاجات النارية “فيم FIM”.

وقال السيِّد زياد بلقز، المُدير التنفيذي للأردنية لرياضة السيارات ورئيس اللجنة المُشرفة على تنظيم باها الأردن: “أولينا دائمًا الأهمية القُصوى لسلامة وصحة جميع من لهم لهم علاقة بالأحداث التي نُنظمها إلى جانب عُموم الشعب الأردني، وفي مثل هذه الظروف المُضطربة والغامضة يُؤسفنا الإعلان عن قرار إلغاء باها الأردن 2020، ونحن على تواصلٍ دائمٍ بزُملائنا في الاتحادَيْن الدُولِيَيْن للسيارات والدرّاجات النارية خلال الجائحة، وشعرنا بأنه القرار الأكثر منطقيةً الذي يُمكن اتخاذه لمصلحة جميع الأطراف”.

وأضاف: “يُمكننا التركيز الآن على نُسخة 2021 لإخراج باها الأردن بحلةٍ أفضل وأقوى بحيث يستمتع به مُحبُّو رياضة السيارات، ونتطلَّعُ قُدُمًا للترحيب بالجميع في الأردن عندما تُصبح الظروف آمنةً لذلك”.

أُقيم باها الأردن للمرة الأولى في العام 2018، وكان حدثًا مُرشحًا للانضمام في جدول كأس العالم للراليات الصحراوية، ونُظِّم في العام الماضي جُزءًا من جدول جولات كأس العالم، في حين كان سيدخل جدول جولات كأس العالم للراليات الصحراوية للدرّاجات النارية هذا العام، وحازت نُسخة العام الماضي على تقديرٍ واسعٍ بالنظر لمساراته المُتنوعة والطبيعة الرائعة في جنوب الأردن حيث أُقيم الرالي.

فاز السائق السعودي عيسى الدوسري بلقب نُسخة 2018 التجريبية في سيارة نيسّان “نافارا”، وفاز السائق البولندي ياكوب “كوبا” برزيغونسكي بلقب النُسخة الأولى 2019 في سيارة ميني “جون كوبر ووركس رالي” من تحضير فريق “أكس رايد” الألماني.

عيسى الدوسري وعطا الحمود الفائزون في باها الأردن 2018
Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: