جاكوارخبر اليومفيديولاند روفر

جاكوار لاند روفر تنخرط أيضًا بتطوير خلايا وقود الهيدروجين

تُطوّر جاكوار لاند روفر نموذج سيارة كهربائية عاملة بخلايا وقود الهيدروجين FCEV، وذلك ارتكازًا على طراز ديفندر الجديد، حيث من المخطط أن تبدأ الاختبارات العام الحالي. 

وفقًا لمجلس الهيدروجين، تتضاعف تقريباً عدد سيارات خلايا الوقود على الطرقات منذ العام 2018، كما زادت محطات تعبئة الهيدروجين بأكثر من 20%. كما تتوقع وكالة الطاقة الدولية أن يبلغ عدد سيارات خلايا الوقود الكهربائية العاملة بالهيدروجين ما يصل إلى 10 ملايين سيارة بحلول العام 2030، مع 10,000 محطة وقود خاصة بها حول العالم. هذا بالطبع يفتح شهيّة الشركات لا سيما أن المُستقبل يتأرجح حاليًا بين السيارات الكهربائية العاملة بالبطاريات وتلك العاملة بخلايا وقود الهيدروجين.

نميل للاعتقاد بأن للسيارات الكهربائية العاملة بالبطاريات فرصة أفضل، ولكن هُناك شركات كُبرى تضع رهانها على الهيدروجين، بما فيها تويوتا وهيونداي وهوندا، وشاحنات مرسيدس وشاحنات فولفو وشاحنات نيكولا أيضًا. واليوم تنضم جاكوار لاند روفر للمُتحمّسين لهذه التقنية، حيث تعكف البريطانية للتخلص من انبعاثات العادم بشكل نهائي في عام 2036، ومن الانبعاثات الكربونية في سلسلة توريدها ومنتجاتها وعملياتها في عام 2039، وذلك ضمن استراتيجية “تصور جديد” التي أعلنت عنها شهر فبراير الماضي. 

تولّد سيارات خلايا الوقود FCEV الطاقة الكهربائية من الهيدروجين لتشغيل محرّك كهربائي، وتتميّز التقنية بوجود طاقة عالية الكثافة مع إعادة تعبئة أسرع بكثير مُقارنة بالسيارات الكهربائية العاملة بالبطاريات. كما أن الأولى أقدر على الحفاظ على مدى القيادة في درجات الحرارة المنخفضة، الأمر الذي يجعلها مثالية للسيارات الكبيرة المخصصة للرحلات الطويلة، بل وحتى للشاحنات.

مشروع زيوس

يأتي مشروع جاكوار لاند روفر الهندسي الجديد باسم مشروع زيوس Zeus، وهو بتمويل جزئي من مركز الدفع المتقدم Advanced Propulsion Centre المدعوم حكومياً، وسيتيح للمهندسين فهماً أفضل لتحسين نظام الدفع الهيدروجيني بُغية تحقق القدرات والأداء المتوقعين، بما في ذلك مدى القيادة والتزود بالوقود، وقدرات القطر والقيادة على الطرقات الوعرة. 

ستبدأ اختبارات نموج ديفندر الجديد بخلايا الوقود الكهربائية، الخالية من انبعاثات العادم، في أواخر عام 2021 في المملكة المتحدة، ولكن حتى الآن لا يوجد في بيان الشركة ما يُشير لإمكانية نقل هذا النموذج للإنتاج التجاري.

يُشار إلى أن جاكوار لاند روفر تعاونت في مشروع زيوس مع عدد من شركاء الأبحاث والتطوير العالميين، بما فيهم دلتا موتورسبورت Delta Motorsport وAVL وماريلي لأنظمة السيارات Marelli Automotive System ومركز تصنيع البطاريات البريطاني UKBIC. وإن اتسع وقتك للتعرّف على بعض مواصفات سيارات جاكوار لاند روفر المُستقبلية فيمكن الاطلاع على مشروع توكانا أيضًا.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى