أحدث المواضيعجاكوارخبر اليوملاند روفر

مشروع توكانا من “جاكوار لاند روفر” يكشف عن مركبات المُستقبل

تُعِدُّ جاكوار لاند روفر بحثًا علميًا لتطوير قاعدة خفيفة لسياراتها الكهربائية المستقبلية، تستبدل فيها الفولاذ والألمنيوم بالمواد المُركّبة مثل ألياف الكربون والألياف الزجاجية، حيث تأمل أن يُؤدي تخفيف الوزن إلى زيادة في المدى التشغيلي وتحسين الأداء والانقيادية.

تُطلق جاكوار لاند روفر على برنامجها الجديد مشروع توكانا Tucana، ونتائجها المرجوّة تبدو منطقية، حيث تهدف لتقليل الوزن بمقدار 35 كيلوغرام فقط، وزيادة الصلابة الهيكلية بنسبة 30%. سيعمل ذلك حسب الشركة البريطانية على تحسين معايير الأمان عند التصادم، كما سيتيح تخفيض وزن المركبة تركيب بطاريات أكبر حجماً مع مدى قيادة كهربائية أطول، وذلك بدون زيادة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

مُلاحظة: بالرغم من أن الطرازات المُستقبلية كهربائية بالكامل، إلا أن القوانين العالمية تحتسب انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الصادرة أثناء توليد الكهرباء، وذلك للتأكد فعلًا من فاعلية السيارات الكهربائية في تقليل الانبعاثات.

يستمر برنامج توكانا لأربع سنوات، وفي حال أُنتجت السيارات على أساسه، سيكون هُناك خفض في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمقدار 4.5 مليون طن بين عامي 2023 و2032. وتتوقع الشركة أن تتمكن بحلول العام القادم 2022 من إنشاء أسطولٍ من نماذج السيارات المخصصة للاختبار ضمن هذا المشروع.

ما السيارات التي سنراها؟

من المُبكّر التنبؤ بماهية الطرازات التي قد تعتمد القاعدة الجديدة، لكن الأكيد هو أنها ستنتمي لفئة السيارات المُدمجة – كروس أوفر، مع أبواب تقليدية وفتحة سقف واسعة، كما ستترتّب البطاريات أسفل المقاعد، ورُبما تحتل حيّز الإطار الاحتياطي في الخلف. يبدو لنا أيضًا أن تركيب ألياف الكربون في الجزء الخلفي يتطلّب وجود امتداد (دعامة) تصل إلى منتصف الحافة السُفلية للأبواب الجانبية الخلفية، أما المقصورة فستكون كما المعهود مع شاشة وسطية ولوحة تحكم بين المقعدين الأماميين.
يبقى التساؤل عن الفتحات الجانبية على حدي باب صندوق الأمتعة، فهل ستكون مُخصصة للمصابيح؟ وهل ستتحول طرازات جاكوار ولاند روفر لاعتماد مصابيح طولية في الخلف؟

بأي حال، لن تكون جاكوار لاند روفر وحيدة في إعداد المشروع، فهناك عدد من الشركاء الرائدين عالمياً من الأوساط الأكاديمية والصناعية، بما فيهم مجموعة ووريك الصناعية WMG، وشركة إكسبرت تولينغ أند أتوميشن Expert Tooling & Automation وشركة برويتجه أتوميشن Broetje Automation، وتوراي إنترناشيونال Toray International، وسي سي بي غرانسدنCCP Gransden وكذلك مركز النمذجة والمحاكاة CFMS.

يُشار إلى أن عروض جاكوار ولاند روفر تضم حاليًا طراز I-PACE الكهربائي بالكامل، كما أن لديها نُسخة هجينة قابلة للشحن بقابس مثل E-PACE P300e وF-PACE P400e ورينج روفر فيلار P400e.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى