أحدث المواضيعجاكوارخبر اليوملاند روفر

خطط جاكوار لاند روفر، طريق ملغوم!

وصَلَنا الأسبوع الماضي بيان صحفي من جاكوار لاند روفر يُوضح استراتيجية الشركة البريطانية للأعوام القادمة، تريّثنا بنشر الموضوع لتبيُّن بعض الحقائق ونأتيكم بمزيد من التفاصيل، فما الذي تُخطط جاكوار لاند روفر للقيام به؟

الاعلان الأهم يأتي بتوضيح جاكوار بأنها ستحصر إنتاجها بالسيارات الكهربائية فقط بحلول العام 2025، لكن يبدو أن هذه الجُملة في البيان الصحفي تُبقي الباب مواربًا للاستمرار بإنتاج السيارات الحالية العاملة بالبنزين والديزل لتلتزم الشركة بأن تكون الطرازات الجديدة كهربائية بالكامل! نقول ذلك لأن إحدى فقرات البيان تنص على ما يلي:

“ستوفر كل من جاكوار ولاند روڤر الطاقة الكهربائية بالكامل، تدريجياً في سيارتها واحدة تلو الأخرى، بحلول عام 2030. وبحلول ذلك الوقت، ستكون 100% من مبيعات سيارات جاكوار، وحوالي 60% من مبيعات سيارات لاند روڤر، من السيارات المزوّدة بمجموعات نقل الحركة عديمة الانبعاثات”.

موعد اطلاق جاكوار اي بايس الشرق الأوسط
جاكوار آي بايس الكهربائية بالكامل

لا يُمكننا البت بأن جاكوار ستكون كهربائية بالكامل في العام 2025 أم في العام 2030، إلا أن التحول على ما يبدو أعمق من أن يرتبط فقط بأنظمة الدفع، تود جاكوار مُنافسة السيارات المترفة أمثال بنتلي وأستون مارتن!

جاء ذلك نقلًا من مصدر داخلي في الشركة نشره الزملاء في موقع أوتو نيوز، ولم يؤكد أو ينفه المُتحدث باسم جاكوار لاند روفر. أما السيد تييري بولوريه Thierry Bollore رئيس الشركة -والذي انتقل إليها من رينو في يوليو 2020- فقال : “جاكوار لاند روڤر فريدة من نوعها في قطاع السيارات العالمي، فهي تصمم سيارات لا مثيل لها، وتتميز بفهم غير مسبوق لحاجات الفخامة المستقبلية لدى العملاء، إلى جانب الثراء العاطفي الذي تتميز به علاماتها التجارية وطابعها البريطاني الأصيل، وقدرتها الفائقة على الوصول إلى أهم مؤسسات التقنية والاستدامة في العالم تحت مظلة مجموعة تاتا الأوسع”.

قد يؤكد المحور الثاني في إعلان الشركة عن رغبتها بمنافسة بنتلي وأستون مارتن، فإلى جانب التوجه لأنظمة الدفع الكهربائية بالكامل ستُلغي جاكوار الطرازات المُدمجة – كروس أوفر F-Pace وE-Pace، وهذا إعلان مفاجئ في زمنٍ يتحول فيه الزبائن إلى السيارات المُدمجة عوضًا عن السيدان والكوبيه. إن تخلّي جاكوار عن السيارات المُدمجة قد يعني العمل على سيارات مُترفة وطرازات رياضية تنافس فعلًا بنتلي وأستون مارتن.

لكن الحيرة تستمر!

قد نتخيّل بما سبق سيارات سيدان كهربائية مُترفة تنافس بأبّهتها بنتلي مولسان أو فلاينج سبير أو أستون مارتن رابيد، بيد أن الأمر ليس بهذه البساطة، فقد أكدت جاكوار قرارها بالتخلي عن إنتاج طراز XJ الكهربائي بالكامل. ما الذي تُحضّر له جاكوار لمنافسة بنتلي وأستون مارتن؟ هل ستركز فقط على السيارات الكوبيه والمكشوفة؟ وكيف ستحقق رؤيتها كما في البيان الصحفي لتكون “من أكثر شركات السيارات الفاخرة ربحية في العالم”؟ ثم أن بنتلي ذاتها تقدم سيارة مُدمجة هي بنتايجا وأستون مارتن لديها DBX أيضًا… والأسئلة تستمر!

تبدو لنا خطة جاكوار لاند روفر كطريق ملغوم، فإما أن تقطعه للوصول إلى أرض الأحلام أو يتبقى اسمها ذكرى لهواة السيارات الكلاسيكية!

رسم نشرناه سابقًا لما قد تكون عليه جاكوار XJ

عنونت جاكوار لاند روفر خطتها باسم تصوّر جديد Reimagine، يقوم على قاعدتين تقنيتين؛ واحدة لـ لاند روفر توفر قدرات غير مسبوقة على الطرقات الوعرة وترى النور مع إطلاق أول طراز كهربائي بالكامل في العام 2024. والثانية لجاكوار وسياراتها المترفة التي حيّرتنا.

عدا عمّا سبق، تهدف جاكوار لاند روڤر إلى الوصول للحياد الكربوني في سلسلة توريدها ومنتجاتها وعملياتها التشغيلية بحلول العام 2039. وكجزء من هذا الطموح، تستعد الشركة كذلك لتبني طاقة خلايا الوقود النظيفة، بالتزامن مع نضوج الاقتصاد الهيدروجيني. وبهذا تدخل خلية الوقود الهيدروجيني في حيرة السيارات الكهربائية القادمة أيضًا، فهل ستكون عاملة بالهيدروجين أم بالبطاريات؟

بأي حال، ستحقق جاكوار لاند روفر رؤيتها -التي ما تزال سريّة بنظرنا حتى مع البيان الصحفي- بالتعاون وثيقًا مع مجموعة تاتا الهندية، علمًا بأن البريطانية مملوكة بالكامل من قبل شركة تاتا موتورز Tata Motors منذ عام 2008.

نهاية، يُشار إلى أن جاكوار لاند روفر باعت العام الماضي 425,974 سيارة في 127 دولة ولديها موقع التصميم والهندسة الأساسيين وثلاثة منشآت لصناعة المركبات ومركز لصناعة المحركات ومركز لتجميع البطاريات في المملكة المتحدة. كما لديها مصانع في الصين والبرازيل والهند والنمسا وسلوفاكيا. وكذلك 7 مراكز تقنية؛ إثنان في المملكة المتحدة، وعالمياً في كل من مدينة شانون في أيرلندا، ومدينة بورتلاند في الولايات المتحدة، وبودابست في هنغاريا، وشانغهاي في الصين. كما تمتلك شركة جاكوار لاند روڤر مركز اختبارات هندسية في دبي، إضافة لأكاديمية جاكوار لاند روڤر التدريبية المتخصصة في الأردن.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: