أحدث المواضيعجاكوارخبر اليومفيديو

جاكوار XF بمقصورة جديدة للعام 2021

نشرنا للتو خبرًا عن تحسينات جاكوار XE للعام القادم، ويأتي الدور الآن على الشقيقة الأنضج والأكبر جاكوار XE والتي ستتمتّع أيضًا بعدّة تحسينات للعام 2021.

تُضيف جاكوار ولاند روفر “خلطتها” الجديدة هذه للطُرُز واحد بعد الآخر، فقد رأينا ذلك في جاكوار اف بايس وجاكوار اكس اي ورينج روفر فيلار. مقوّمات الخلطة الجديدة أنظمة دفع هجينة خفيفة وترقية للنظام المعلوماتي الترفيهي، بالإضافة طبعًا للتحسينات الشكلية. عليه، نُعيد سرد التحديثات بأقل قدر من التغيير، مع ملاحظة وجود فروقات هُنا وهُناك.

العنوان الأهم مع هذه السيارة هو لوحة القيادة والواجهة الأمامية الجديدتين ومحرك إنجينيوم عامل بالديزل الذي يستفيد من نظام دفع هجين خفيف MHEV لوفر أكبر في الوقود. كذلك، فقد تم استخدام النظام الترفيهي الأحدث لدى مجموعة جاكوار لاند روفر والمُسمّى بيفي برو Pivi Pro مع واجهة جديدة سهلة الاستخدام.

عملت جاكوار على تحديث مقصورة طراز اكس اف بشكل واضح، فاستخدمت شاشة وسطية أكبر بـ 48% مقارنة بالسابق، بدت لنظرنا “دخيلة” على التصميم العام، فهي ليست مُثبتتة داخل لوحة القيادة وإنما نافرة منها. الغريب أن جاكوار استبدلت لوحة القيادة بالكامل ورُبما قصدت أن تضع الشاشة بهذا الشكل. ملاحظة أخرى تتعلق بمقبض علبة التروس التقليدي الذي عاد بدلًا من المفتاح الدوار في جاكوار XF السابقة.

نظام بيفي برو وتحسينات أخرى

تأتّى استخدام نظام المعلومات والترفيه بيفي برو Pivi Pro بفضل الجيل الأحدث من “هيكل المركبات الإلكتروني EVA 2.0”. يتم الوصول إلى النظام من خلال شاشة اللمس المركزية بقياس 11.4 بوصة ويحتوي تقنية الشريحة المزدوجة مع جهازي استقبال فيستطيع أداء عدة مهام في ذات الوقت مثل تشغيل الوسائط المتعددة وتحميل تحديثات “البرمجيات المتصلة”. هذه الاتصالات تضمن التقليل من تقطعات الشبكة الناتجة عن المرور بمناطق ضعيفة التغطية، حيث تقارن بين مختلف مزودي الاتصالات وتختار الشبكة ذات الإشارة الأقوى.

يُتيح هذا النظام الاقران بهاتفين عبر البلوتوث في الوقت نفسه مع مقوّي إشارة، (بحسب البلد) يستخدم هوائياً خارجياً لتحسين الإشارة التي تتلقاها الهواتف الذكية أثناء استخدامها داخل السيارة. إلى ذلك، هناك شاشة تستبدل العدادات التقليدية بقياس 12.3 بوصة.

تستفيد جاكوار اكس اف الجديدة من إضافة نظام “تخفيف ضجيج الطريق المتكيّف”، حيث يرصد الاهتزازات التي تتسبب بها طبيعة سطح الطريق ويحسب مقدار الموجة الصوتية المعاكسة التي عليه إطلاقها لإزالة الضجيج الذي يسمعه الركاب.

تتضمّن التحسينات الأخرى لـ جاكوار اكس اف نظام تصفية هواء المقصورة الجديد الذي يقوم بتأين هواء المقصورة وإزالة المواد ومسببات الحساسية وغبار الطلع بالغة الصغر، وحتى الروائح النفاذة. وعند استخدام زر “التنقية Purify” من شاشة اللمس السفلية، يستطيع أن يزيل الشوائب شديدة الصغر (التي يبلغ حجمها أو حتى يقل عن 2.5 بيكومتر).

جاكوار اكس اف – أنظمة الدفع

تتوفر جميع طرازات XF بعلبة تروس أوتوماتيكية بثماني نسب وخيارات الدفع الخلفي أو الرباعي، أما أنظمة الدفع فكالتالي:

المحركات العاملة بالبنزين

  • محرك إنجينيوم بأربع أسطوانات سعة 2.0 لتر مع ضاغط توربيني، تصل قدرته لـ 250 حصانًا ويبلغ عزم دورانه 365 نيوتن متر. تتسارع السيارة مع هذا المحرك من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في غضون 6.9 ثانية ويبلغ معدل استهلاك الوقود 8 ليتر/100 كلم.
  • محرك إنجينيوم بأربع أسطوانات سعة 2.0 لتر مع ضاغط توربيني، تصل قدرته لـ 300 حصانًا ويبلغ عزم دورانه 400 نيوتن متر. تتسارع السيارة مع هذا المحرك من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في غضون 6.1 ثانية.

المحرك العامل بالديزل

  • محرك بأربع أسطوانات سعة 2.0 لتر مع ضاغط توربيني متغير الهندسة ونظام هجين خفيف لحصد الطاقة المهدورة عادة عند تخفيف السرعة أو الكبح، وتخزينها في بطارية أيون الليثيوم بقدرة 48 فولط ليتم إعادة استخدامها لاحقاً من أجل مساعدة المحرك أثناء التسارع، وتوفير نظام توقف/انطلاق أكثر ضبطاً واستجابة. تصل قدرة هذا المحرك لـ 204 أحصنة، ويتسارع بالسيارة من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في غضون 7.1 ثوان، فيما يستهلك 4.9 ليتر فقط لكل 100 كلم.

يستخدم المحرك مكابس فولاذية أقوى ويحقق نظام الحقن الجديد بالمنفذ المشترك الكهربائي الضغطي، بضغط يبلغ 2,500 بار، تحكماً أفضل بكمية الوقود التي تصل إلى الأسطوانات، ما يخفض الانبعاثات ويزيد من كفاءة التشغيل.

تبدأ أسعار جاكوار XF في بريطانيا من 32,585 جنيه استرليني (حوالي 42,245 دولار أمريكي) ولم يتم الإعلان عن السعر في منطقتنا

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى