أحدث المواضيعجاكوارخبر اليوم

جاكوار تودِّع محركات الاحتراق الداخلي بنُسخة خاصة من اف تايب

نستهل تكريم صناعة السيارات لمحركات الاحتراق الداخلي وتوديعها مع جاكوار، فالصناعة برمّتها -على الأقل للطرازات المُباعة في أوروبا- ستتحول لأنظمة الدفع الكهربائية بالكامل، وعليه فسنرى العديد من النُسخ الوداعية بآخر محرك من كل طراز وكل شركة.

وفق معلوماتنا، تبدأ جاكوار مسيرة التكريم هذه مع إطلاق طراز حصري محدود الإنتاج من جاكوار اف تايب F-TYPE الرياضية، مستوحى من سيارتين من سيارات السباق من طراز E-Type الشهير في الستينيات.

تحمل النسخة المحدودة اسم نسخة ZP، وسيكون إنتاجها محدودا بمئة وخمسين وحدة فقط بنسختي الكوبيه والمكشوفة. وستكون جاكوار F-TYPE ZP آخر السيارات الرياضية المزودة بمحرك تقليدي يعمل بالاحتراق الداخلي من صنع جاكوار. السيارة مزودة بمحرك بثماني أسطوانات V8 مع ضاغط فائق -سوبرتشارجر، بقدر 567 حصانًا، وتتميّز بتفاصيل داخلية وخارجية تم تصميمها خصيصًا من قبل قسم SV Bespoke المتخصص بتصنيع النسخ الخاصة ذات الطابع الشخصي.

ستتوفر نسخة ZP الحصرية بلونين تم استلهامهما من أول طرازات ”مشروع ZP“ من سيارات جاكوار E-Type كسيارات للسباقات، والتي تم طرحها بعد وقت قصير من إطلاق جاكوار إي تايب E-Type عام 1961. اللون الأول هو الأزرق مع مقصورة بالجلد البني الداكن، والثاني باللون الرمادي، مع مقصورة باللونين الأزرق الداكن والبني. ويتميز كلاهما بدوائر مطلية يدوياً على الأبواب مماثلة لسيارات السباقات الكلاسيكية، وإطار أبيض حول شبك المقدمة.

تكتمل التفاصيل في الداخل مع مقاعد بتطريز خاص، ولوحة عدادات وعتبات باللون الأسود. أما من حيث التصميم الخارجي فتتميز السيارة بعجلات معدنية خاصة بقياس 20 بوصة وتفاصيل أخرى، كلها باللون الأسود الصقيل. هذا وتتميز كل سيارة بلوحة خاصة تحمل عبارة “واحدة من 150“ لتشير إلى مدى تفرد وحصرية السيارة.

عودة للمحرك، فهو بقدرة 567 حصانًا (575 حصان متري) وعزم 700 نيوتن متر ونظام الدفع الرباعي مع تقنية ديناميكيات القيادة الذكية (IDD)، لتوفير أداء استثنائي على مختلف أنواع الطرق ومختلف الظروف الجوية، إذ تصل السيارة إلى سرعة 100 كلم/ساعة في 3.7  ثوان وسرعة قصوى محددة إلكترونيًا عند 300 كلم/ساعة.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى