أحدث المواضيعخبر اليومفيديو

فيديو: كوينيجسيج جسكو تُحطم أربعة أرقام قياسية

منذ سنوات والعالم يتحدّث عن كوينيجسيج جسكو الخارقة محدودة الإنتاج، فقد كانت الشركة السويدية كشفت عنها في مارس 2019، ثم بدأت إنتاجها عام 2021، والآن تعود جسكو لتحظى بلقب أسرع سيارة في العالم تنطلق من الثبات إلى 400 كلم/ساعة تم تتوقف بشكل تام.

كانت كوينيجسيج قدّمت جسكو Jesko بنسختين؛ أتّاك Attack التي تزن 1,420 كلغ مع جناح ضخم في الخلف، وابسولوت الأخف وزنًا عند 1,390 كلغ وبلا جناح. والأخيرة هي التي استطاعت تحطيم الرقم السابق. وكسرد مُختصر للأرقام القياسية السابقة، نذكر لكم التالي:

  • حققت بيوغاتي شيرون الرقم القياسي بالتسارع من الثبات إلى 400 كلم/ساعة وثم التوقف في 41.92 ثانية
  • استطاعت كوينيجسيج أجيرا آس اس Agera RS من أداء المهمّة في غضون 36.44 ثانية
  • ثم جاءت ريماك نيفيرا الكهربائية الخارقة للتسارع من الثبات إلى 400 كلم/ساعة ثم التوقف التام في 29.93 ثانية وكان ذلك جزءًا من 23 رقم قياسي حققتها نيفيرا دُفعة واحدة!
  • ونصل للإنجاز الأخير لـ كوينيجسيج جسكو التي حققت الرقم القياسي مع 27.83 ثانية فقط.

بالمُجمل، تستطيع كوينيجسيج جسكو الوصول إلى سرعة 482 كلم/ساعة، وذلك بفضل محرك مُعدّل من ثماني أسطوانات V8 سعة 5 لترات مزود بضاغطين توربينيين ينتج قدرة 1,578 حصانًا وعزم 1500 نيوتن متر، بل وتصل قدرته إلى 1600 حصانًا عند استخدام وقود E85 (خليط 85% إيثانول و15% بنزين).

ارتبطت تعديلات المحرك باستخدام عمود كرنك تتصل به أذرع المكابس على مستوى أفقي (180 درجة) وهو أخف بمقدار 5 كيلوغرامات، الأمر الذي يتيح الوصول إلى سرعة دوران للمحرك تناهز 8500 دورة في الدقيقة وإنتاج قدرة أعلى. أما الضواغط التوربينية فترتبط مباشرة بخزان للهواء بسعة 20 لترًا للتخلص من مشكلة “تخلّف التوربو”.

إلى ذلك، هناك علبة تروس أوتوماتيكية فائقة السرعة، تُسمّيها كوينيجسيج Light Speed Transmission، وهي عبارة عن علبة تروس بتسع نسب وعدّة أقراص تعشيق صُممت لدى الشركة السويدية. المميز بها أنها تستطيع التنقل بين النسب بدون تدرُّج، أي يُمكن الانتقال من النسبة الثامنة للخامسة مُباشرة، وهي تزن 90 كيلوغرامًا فقط، وهي بذلك أخف من أي علبة تروس مزدوجة التعشيق في الأسواق.

تتمثل إحدى الإبداعات الأخرى بالعجلات المصنوعة من ألياف الكربون، وهي أيضًا أخف عجلات متوفرة بقياس 20 إنشًا، حيث يبلغ وزنها 5.9 كيلوغرامًا، و7.7 كيلوغرامًا للعجلات الخلفية البالغ قياسها 21 إنشًا. وتتصل هذه العجلات بقاعدة السيارة المصنوعة أيضًا من ألياف الكربون عبر مخامد من صنع أولينز Ohlins. كما يتم توجيه السيارة بالعجلات الأربعة.

تُشير كوينيجسيج إلى أن الإضافات الانسيابية في “جسكو أتّاك” مثل الفاصل الأمامي والجناح الخلفي الضخم تخلق وزنًا يُثبت السيارة على الطريق يصل إلى 800 كيلوغرام على سرعة 250 كلم/ساعة و1000 كيلوغرام على سرعة 275 كلم/ساعة، بل ويصل إلى 1400 كيلوغرام على السرعة القصوى. أما “جسكو أبسولوت” فتحقق انسيابية من بين الأفضل في عالم السيارات الخارقة، قدرها 0.278 فقط.

اختارت كوينيجسيج اسم جسكو Jesko، وهو اسم متداول في السويد وألمانيا والبوسنة للذكور بمعني “الشجاع” أو “الفخور”، وذلك تزامُنًا مع احتفال الشركة بمرور 25 عامًا على تأسيسها، أما اختيار هذا الاسم تحديدًا فهو تكريم لـ جسكو كوينيجسيج: والد رئيس الشركة وتقدير لمساهمته المُهمّة خلال مراحل إنشائها.

سيتم انتاج 125 وحدة فقط من كوينيجسيج جسكو، بمعدل إنتاج سنوي يتراوح بين 40 و50 سيارة، فيما يصل السرعة إلى ثلاثة ملايين دولار أمريكي.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى