أحدث المواضيعجيبخبر اليوم

جيب تحتفل بميلادها الـ 80 مع نُسخ خاصة

تحتفل جيب العام الحالي 2021 بعيدها الثمانين، حيث بدأت أسطورة جيب عام 1941 مع سيارة ويليز إم بي Willys MB الشهيرة، وهي أوّل سيارة دفع رباعي يتمّ إنتاجها بكميات كبيرة مُستفيدة من الطلب المُرتفع خلال الحرب العالمية الثانية. أمّا اليوم، فتقول جيب أنّها تدخل مرحلة جديدة مشوّقة من تاريخها مع طموح كبير في أن تصبح رائدة في تقنيات التنقل المستدام بما في ذلك التحوّل إلى الكهرباء، حيث أطلقت أوّل طرازاتها الهجينة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وهي رينيجيد 4xe وكومباس 4xe عام 2020.

من أين جاء الاسم جيب؟ 

حملت السيارة في البداية اسم ويليس كواد MA، ولاحقًا لذلك سُمّيت MB. إلا أن أفراد الجيش الأمريكي والعامّة أطلقوا عليها اسم  جيب Jeep. وزعم البعض أن الاسم جاء من طمس الحرفين “GP” ، وهو الاختصار العسكري لكلمتي General Purpose. ويقول آخرون إن السيارة سميت على اسم إيغوين جيب “Eugene the Jeep”، وهي شخصية شهيرة من سلسلة الرسوم المتحركة بوباي Popeye، ومهما كان مصدرها، فقد دخل الاسم في المفردات الأميركية، ولفترة من الزمن، تم استخدامه كلقب عام لمركبات الطرق الوعرة. تعرّف أكثر على تاريخ جيب عبر الرابط هُنا.

نُسخ جديدة بمناسبة الذكرى الثمانين

ستقدم جيب سلسلة الإصدارات الخاصة بمناسبة “الذكرى الثمانين”، وذلك على طرازات رينيجيد وكومباس ورانجلر وجلاديتور، وستتميّز جميعها بشارة “الذكرى الثمانين” التي تزيّنها لمسات كريستالية خفيفة اللمعان من الغرانيت ومقاعد قماشية بنمط ماسي مع درزات باللون الرصاصي وشعار الذكرى الثمانين، إضافة إلى لمسات داخلية سوداء وشعار العلامة على المقاعد وسجادات الأرضية. وتكمل العجلات المعدنية المخصصة المظهر الخارجي للطرازات التذكارية الجديدة.

أوّل طرازات “الذكرى الثمانين” لعلامة جيب الذي يتمّ الذي طرحه هو رينيجيد، والذي بات متوافراً الآن لدى وكلاء جيب في جميع أنحاء أوروبا، على أن يصل كومباس ورانجلر وجلاديتور بنسخة “الذكرى الثمانين” في الربيع.

نسخة “الذكرى الثمانين” من جيب رينيجيد

إلى جانب التعديلات في الشكل الخارجي والداخلي، تتميز هذه النُسخة بعجلات قياس 18 بوصة ونوافذ معتمة، وتحتوي نظام المعلومات والترفيه يوكونكت UconnectTM مع شاشة تعمل باللمس قياس 8.4 بوصة تعرض عند تشغيلها عبارة Since 1941 أي “منذ عام 1941”. كما أن هُناك راديو ببث صوتي رقمي مع نظام GPS للملاحة.

تضمّ سيارة رينيجيد بنسخة “الذكرى الثمانين” باقة من مزايا السلامة والأمان الخاصة بما في ذلك نظام تثبيت السرعة المتكيّف، ورصد المركبات في المنطقة اللامرئية مع كشف المسار الخلفي، ونظام التحذير من الاصطدام الأمامي، ونظام التحذير من مغادرة المسار، ونظام دعم السرعة الذكي، ونظام التعرّف إلى إشارات السير، ومستشعرات ركن أمامية وخلفية، وخاصية الكشف عن تيقظ السائق.

أنظمة الدفع

تتضمّن أنظمة الدفع المحركات التي تعمل بالبنزين والديزل والمحرّكات الهجينة القابلة للشحن بقابس، والتي تتوافق جميعها مع معايير Euro 6D Final. وتشمل مجموعة المحرّكات بشكل خاصّ محرّك ملتي-جت Multijet II المحدّث سعة 1.6 ليتر وينتج قوّة تبلغ 130 حصاناً عند 3,750 دورة بالدقيقة، و320 نيوتن متر من عزم الدوران عند 1,500 دورة بالدقيقة. ويترافق هذا المحرّك الذي يعمل بالديزل مع علبة تروس يدوية سداسية السرعات ونظام دفع أمامي، وقد تمّت ترقية أداء هذا المحرّك ليقدّم 10 أحصنة إضافية من الطاقة مقابل المحرّك سعة 1.6 ليتر الذي كان مُتاحاً على طراز العام السابق.

تشمل المحرّكات التي تعمل بالبنزين محرك توربو مؤلّف من 3 أسطوانات بسعة 1.0 لتر ينتج 120 حصاناً وعزم دوران يبلغ 190 نيوتن متر ويترافق مع ناقل حركة يدوي من ست سرعات، ومحرك توربو رباعي الأسطوانات سعة 1.3 لتر بقوة 150 حصاناً، مع عزم أقصى يبلغ 270 نيوتن متر يعاونه ناقل حركة مزدوج القابض جاف (DDCT). وقد تمّ تجهيز كلا المحرّكين اللذين يعملان بالبنزين بنظام الدفع بالعجلات الأمامية.

ويكمل مجموعة المحرّكات المتاحة على طرازات “الذكرى الثمانين” محرك توربو رباعي الأسطوانات سعة 1.3 لتر مع تقنية هجينة مدمجة، يولّد 190 حصاناً وعزم دوران 270 نيوتن متر مع ناقل حركة أوتوماتيكي من ست سرعات ونظام الدفع كلي eAWD، وقد بات متوفراً لدى وكلاء جيب في أوروبا.

نسخة “الذكرى الثمانين” من جيب جلادياتور

تتميز نسخة “الذكرى الثمانين” من جيب جلادياتور بعجلات معدنية قياس 18 بوصة مع لمسات من الكريستال الغرانيتي، والشبك الأمامي وإطارات المصابيح الأمامية ومصابيح الضباب باللون الرمادي المعدني المحايد، وسقف صلب بلون الهيكل، ومصدّات جانبية فوق العجلات وشارات احتفالية خاصّة بالمناسبة.

تتّسم المقصورة في هذه النسخة الخاصة بمقاعد من الجلد الأسود مع درزات بلون رصاصي وشارة الذكرى الثمانين. تشمل مزايا السلامة والتكنولوجيا نظاماً صوتياً من “ألباين” يضمّ تسعة مكبّرات للصوت مع مضخّم للصوت بقوّة 552 واط، ونظام الملاحة يوكونيكت 8.4 مع شاشة لمسية قياس 8.4 بوصة، وخاصية رصد المركبات في المنطقة اللامرئية وكشف المسار الخلفي، ودخول السيارة بدون مفتاح مع خاصية Keyless Enter ‘N Go. وتشمل التجهيزات المعيارية سجادات خاصّة للأرضية وبطانة سقف فاخرة.

ذلك، ويتوقّع وكلاء جيب وصول جيب جلادياتور بنسخة الذكرى الثمانين في الربيع وهي مجهّزة بمحرّك ملتي-جت MultiJet يعمل بالديزل مؤلّف من ستّ أسطوانات وينتج قوّة تبلغ 264 حصاناً مع عزم دوران يبلغ 600 نيوتن متر يعمل مع ناقل للحركة أوتوماتيكي بثماني سرعات.

جيب رانجلر بنسخة “الذكرى الثمانين”

يتوافر جيب رانجلر الشهير أيضاً بنسخة “الذكرى الثمانين” بذات التفاصيل الخارجية والداخلية لطراز جلادياتور، وعلى أن يصبح جيب رانجلر بنسخة “الذكرى الثمانين” مُتوافراً في أوروبا في الربيع مع محرّك ذات شاحن ثنائي مؤلّف من أربع أسطوانات سعة 2.0 ليتر ينتج قوّة تبلغ 272 حصاناً وعزماً يبلغ 400 نيوتن متر، يترافق مع ناقل حركة أوتوماتيكي من ثماني السرعات مع نظام جيب الهجين الذي تمّ تركيبه على نسخة 4xe.

يعدّ جيب رانجلر 4xe سيارة رانجلر الأكثر قوة على الإطلاق. تنتج السيارة قوّة قصوى مجمعة تبلغ 380 حصاناً، بفضل تعاون اثنين من مولدات المحرك الكهربائي وحزمة بطارية عالية الجهد، ومحرك بنزين عالي التقنية بسعة 2.0 ليتر، وناقل حركة أوتوماتيكي تورك فلايت ثماني سرعات.

جيب كومباس بنسخة “الذكرى الثمانين”

تُطرح قريباً كومباس الجديدة في إيطاليا وألمانيا، وهي تتميّز بلمسات تصميمية جديدة مع الحفاظ على روحيتها الحضرية المتميّزة. وتشمل المزايا الجديدة شاشة لمسية قياس 10.1 بوصة، وراديو بالبث الرقمي DAB، والجيل الخامس من نظام يوكونيكت Uconnect المتكامل مع الهواتف الذكية اللاسلكية، ونظام الملاحة ثلاثي الأبعاد التفاعلي Tom Tom.

وفي المقصورة، يتميز الطراز ذو الإصدار الخاص بلوحة عدادات مكسوّة بالجلد الأسود ومقاعد من الجلد والقماش بنمط ماسي مع درزات باللون الرمادي الداكن وعلامة “الذكرى الثمانين”.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: