أحدث المواضيعجاكوارخبر اليومفيديولاند روفر

جاكوار لاند روفر تُساعد في حل مُشكلة عمرها 150 سنة!

ضمن مساعي جاكوار لاند روفر في تطوير تقنية V2X، عرضت الشركة البريطانية برمجة خاصة توصّل السيارة بإشارات المرور الضوئية للمُساعدة في تقليل الازدحامات وتسهيل تدفق حركة السير داخل المدن

كما هو الحال في مشروع بيجو-فورد-BMW ومشروع هوندا وغيرها في تطبيق تقنية اتصال المركبات فيما بينها ومع البنية التحتية، عرضت جاكوار لاند روفر نُسختها الخاصة من التقنية لتُركز على جزئية هامة فيه، وهي “التوصية بالسرعة الأمثل للإشارات الخضراء GLOSA” حيث تتواصل السيارات فيها مع الإشارات المرورية لتزويد السائق بنصائح حول السرعة الأمثل التي يجب القيادة بها عند الاقتراب من هذه التقاطعات.

كانت شركات صناعة السيارات بدأت الفكرة بتطوير تقنية “Vehicle to Vehicle V2V” أو ما يعرف باتصال السيارة بالسيارة، تلتها تقنية “Vehicle to Infrastructure V2I” أو اتصال السيارة بالبنية التحتية الذكية، كإشارات المرور وغيرها من المنشآت المزودة بتقنية الاتصال الذكي. ومؤخرًأ تم التوجه لتقنية أشمل تجمع بين الإثنتين تُسمى “Vehicle to Everything V2X” أو اتصال السيارة بكل شيء.

ما هي تقنية V2X وما هي تطبيقاتُها؟

تقنية اتصال السيارة بكل شيء “V2X”، هي أحدث التقنيات التي تأتي بعدة تطبيقات لتعزيز الحفاظ على الأمان والسلامة بالسيارات وتُقلل من الاختناقات المرورية ومعها نسب الانبعاثات، وهي ببساطة، تهدف لخلق اتصال، بين سيارتك وما حولها، للتنبيه من الاصطدامات المُحتملة أو المواقف الطارئة على الطريق من خلال إشارات مُضيئة وصوتية على شاشة المعلومات والترفية بسيارتك.

تم تركيب أول إشارة مرور ضوئية في العالم أمام مبنى البرلمان في لندن قبل 150 عاماً. ومنذ ذلك الحين، أمضى السائقون حول العالم مليارات الساعات في انتظار الضوء الأخضر على الطرقات.

تقول جاكوار لاند روفر أن تقنيتها تمنع السائقين من القيادة بسرعات عالية لبلوغ الإشارات المرورية وهي خضراء، وكذلك تنصحهم بالسرعة الأفضل لتجنّب التوقف عند الإشارات. ويجري حالياً اختبار تقنية الاتصال هذه في سيارة جاكوار F-PACE كجزء من برنامج المملكة المتحدة للقيادة الذاتية UK Autodrive والذي خُصص له 20 مليون جنيه إسترليني.

تنسجم برمجة “التوصية بالسرعة الأمثل للإشارات الخضراء GLOSA” مع أنظمة مساعدة السائق الحالية مثل نظام تثبيت السرعة المُتكيّف، وعلى سبيل المثال، يقوم نظام “التحذير من خطر الاصطدام عند التقاطعات” بتنبيه السائقين عند احتمال وقوع أي تصادم عند التقاطع المروري، وذلك من خلال إعلامهم بوجود أي سيارات أخرى تقترب من التقاطع من طريق آخر، ويمكن لهذا النظام أيضاً اقتراح الترتيب الذي يجب أن تسير به السيارات عند التقاطع.

كما قدمت جاكوار لاند روفر سابقًا حلًا لمشكلة الوقت الضائع في البحث عن مكان مناسب لركن السيارة، وذلك من خلال توفير معلومات فورية مباشرة عن المساحات المتاحة للسائقين، وطورت –ضمن برنامج المملكة المتحدة للقيادة الذاتية UK Autodrive– نظام التحذير من سيارات الطوارئ لتنبيه السائقين عند اقتراب سيارات الإطفاء والشرطة والإسعاف.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: