أحدث المواضيعخبر اليومفيديوهيونداي

هيونداي أيونك 6، التفاصيل الكاملة والأسعار

أعلنت هيونداي الكورية عن المواصفات الكاملة والأسعار لطراز أيونك 6 السيدان الكهربائي، وزودتنا بمزيد من الصور، إليك جميع المعلومات المتوفرة عن الطراز المُنتظر.

كانت هيونداي كشفت نهاية يونيو 2022 عن طراز أيونك 6 السيدان الكهربائي بالكامل في محاولة لجمع زبائن هذا القطاع الذي يضم سيارات مثل تسلا موديل 3 وبولستار 2 وبي ام دبليو i4، لكنها بخلت علينا آنذاك بالتفاصيل التقنية، حتى مؤخرًا حيث أكدت الشركة قدرة طرازها الجديد على قطع مسافة 614 كلم وفق دورة القيادة العالمية الموحدة للمركبات الخفيفة WLTP، ونشرت إلى ذلك كامل التفاصيل التقنية والأسعار.

المواصفات التقنية

تعتمد ايونك 6 القاعدة التقنية E-GMP التي طورها المهندس فايز عبد الرحمن والمُستخدمة في مجموعة هيونداي من قِبَل ايونك 5 (شاهد التجربة) وكيا EV6 وجينيسيس GV60.
تبدأ خيارات الطراز -في الأسواق العالمية- مع بطارية بطاقة 53 كيلوواط ساعي ومحرك خلفي بقدرة 225 حصان وعزم 350 نيوتن متر، وعجلات بقياس 18 بوصة. وهنا يصل المدى التشغيلي لمسافة 429 كلم على الشحنة الواحدة.

أما الخيارات الأكثر إغراءً فهي المزود ببطارية أكبر، بطاقة 77.4 كيلوواط ساعي مع دفع خلفي وعجلات بقياس 18 بوصة، يصل لمدى تشغيلي يبلغ 614 كلم، ويمكن شحن السيارة من 10 إلى 80% في غضون 18 دقيقة. فإن أردت المزيد من القدرة فَلَكَ ذلك مع دفع رباعي؛ محرك خلفي كما السابق وآخر أمامي بقدرة 99 حصانًا وعزم 225 نيوتن متر وبحيث تصل القدرة الكُلية إلى 320 حصان ويبلغ العزم 605 نيوتن متر.

وهنا لديك مرة أخرى خياران؛ إما عجلات بقياس 18 بوصة تعني وصول المدى المدى التشغيلي إلى 583 كلم، أو عجلات الـ 20 بوصة التي ستقلل المدى التشغيلي مرّة أخرى إلى 519 كلم.
بأي حال ستوفر السيارة تقنية شحن الأشياء V2L –كما في أيونك 5، بجهد 250 فولط وطاقة 3.6 كيلوواط.

ستتوفر هيونداي أيونك 6 الكهربائية -في السوق الأسترالية- بثلاث نُسخٍ للتجهيز، جميعها بالبطارية كبيرة الحجم، ويُمكن قيادتها بدواسة واحدة i-Pedal، وكالتالي:

  • أيونك 6 إبيك Epiq بمحرك في الأمام بقدرة 74 كيلوواط وفي الخلف بقدرة 165 كيلوواط، القدرة الكُلية 239 كيلوواط (320 حصان) والعزم 605 نيوتن متر. البطارية بطاقة 77.4 كيلوواط ساعي والسعر 88 ألف دولار أسترالي (59450 دولار أمريكي)
  • أيونك 6 تكنيك Techniq بنظام الدفع السابق ذاته ولكن بتجهيزات أقل والسعر 83500 دولار أسترالي (56410 دولار أمريكي)
  • أيونك 6 داينامك Dynamiq بمحرك في الخلف بقدرة 168 كيلوواط (225 حصان) وعزم 350 نيوتن متر. البطارية بطاقة 77.4 كيلوواط ساعي والسعر 74 ألف دولار أسترالي (49992 دولار أمريكي)

كانت هيونداي وعدتنا بإنتاج عدّة طرازات تحت علامة أيونك، وجاءت باختبارية تشويقية تحمل اسم بروفيسي Prophecy أي النبوءة، وها هي ايونك 6 تعتمد الخطوط الأساسية للسيارة الاختبارية السابقة مع سقف منساب للخلف يُحسن الانسيابية لتبلغ 0.217 فقط – مُقاربة لـ لوسيد أير وخلف كل من مرسيدس بنز EQS وتسلا موديل اس، كما أن هناك كتف مُقوّس يُذكرنا بمرسيدس-بنز CLS، أسفل منه مقابض أبواب مخفية، يدنوها تفاصيل بلون داكن تُضفي إحساسًا برشاقة المركبة، ومؤخرة تحاكي ما اعتدنا رؤيته في بورشه 911.

وقوفًا عند النقطة الأخيرة، يبدو تصميم ايونك 6 مذهل من الخلف، خصوصًا مع شريط الإضاءة العرضي المنقّط Parametric Pixel، وأسفل منه المصباحان العموديان، ولا ننس عاكسي الهواء اللذان يُضيفان طابعًا رياضيًا خاصًا لهذه السيدان.

المُقدمة من جهة أخرى، خيبة أمل! ونكاد نتصور أن فريق التصميم نسيها مع دأبه على تحسين الخطوط الجانبية والخلفية، ومع ذلك تبقى ايونك 6 لطيفة المنظر خصوصًا مع العجلات الكبيرة ذات التصميم المميز، تمنينا فقط لو أتت المقدمة بتصميم مُشابه لما رأيناه مؤخرًا مع طراز هيونداي سوناتا.

أما ألوان الطلاء المتوفرة فثمانية: رمادي لماع، وذهبي مطفي كما في الصور (يزيد السعر بألف دولار أسترالي)، وأبيض وأسود وأخضر وأزرق وكحلي وأحمر.

لوحة قيادة مُجنَّحة

لم ننس الحديث عن الكاميرات الجانبية التي تستبدل المرايا التقليدية، فهي ميّزة ترتبط مباشرة بالمقصورة التي يُميزها لوحة قيادة شبه مُجنَّحة. فعلى جانبي لوحة القيادة هناك منعكفان يُحاكيان منعكفي أجنحة الطائرات، ثُبِّت على كل منهما شاشة تنقل معطيات الكاميرات الجانبية (في نسخة إبيك الأعلى تجهيزًا).

تتوسط لوحة القيادة شاشة بقياس 12.3 بوصة خاصة بالنظام المعلوماتي الترفيهي، تحصل على تحديثات عبر الأثير -بدون زيارة مركز الصيانة – وترتبط لنظام صوتي من بوز Bose بثماني مكبرات، وإلى جانبها -أمام السائق- شاشة مماثلة الأبعاد، وتجتمع بعض الأزرار اللمسية في موقع منخفض من لوحة القيادة أسفل فتحات التكييف.

يأتي المقود بأربع مُربعات بدلًا من شارة هيونداي ما هي إلا إشارة لحرف “H” وفق ترميز مورس Morse Code

ولجعل الأمور ألطف لمستقلّي المقصورة، أضافت هيونداي شاحنًا لاسلكيًا للهواتف الذكية بقدرة 15 واط، وسقفًا زجاجيًا لنُسخة تكنيك وإضاءة خافتة بـ 64 طيفًا (يمكن اختيار اثنين منهما في ذات الوقت) خلف بعض التفاصيل. وجعلت أسفل لوحة التحكم الوسطية حيزّا مناسبًا لوضع حاجيات صغيرة، كحقيبة يد أو لُعبة تنتظر أي يطلبها طفلك لتُفرحه بها.

عملت هيونداي أيضًا على تقليل سماكة ظهور المقاعد الأمامية لإتاحة المزيد من الحيز في الخلف، فجعلتها بسماكة 85 ملم بدلًا من 115 ملم. كما قلّلت المادة التي تلوّنها إلى 100 غرام من مستخلص بذور الكتان. أما بطانة السقف فنسيج من قصب السكر، وبطانات الأبواب ملوّنة بزيوت طبيعية، والدواسات مصنوعة من شِباك الصيد المُعاد تدويرها. وحتى الشاشات تستفيد من الصباغ المُستخرجة من نبات الخيزُران.

يُسعدنا أن نرى لوحة قيادة شبه تقليدية في ايونك 6، فتلك مثلًا في تسلا موديل 3 متقشِّفة للغاية، ولا تستطيع العين أن تتأمل فيها أي تفاصيل للتصميم.

أنظمة السلامة

تحتوي أيونك 6 باقة هيونداي سمارت سينس SmartSense لأنظمة السلامة، وبما يتضمن:

  • النظام المُساعد بتجنب الاصطدام الأمامي (من سرعة 10 وحتى 200 كلم/ساعة) مع رصد المشاة والدراجين (من سرعة 10 وحتى 85 كلم/ساعة). يعمل النظام على الكبح التلقائي حتى سرعة 75 كلم/ساعة أو توجيه المركبة لتفادي التصادم عند السرعات الأعلى.
  • مثبت السرعة المتكيف
  • تفادي الاصطدام عند التقاطعات
  • تفادي الاصطدام بالمركبات المواجهة التي خرجت عن مسارها
  • رصد المركبات في الزوايا اللامرئية وإعادة توجيه المركبة لمسارها
  • الكبح عند الخروج بالسيارة من أماكن الاصطفاف ووجود سيارات مارة على الطريق
  • التحذير عند خروج الركاب من السيارة ووجود سيارات مارة على الطريق
  • التحذير من حركة السير المتقاطعة في الخلف مع الكبح (يعمل على سرعة بين 0 و8 كلم/ساعة)
  • رصد تيقظ السائق
  • النظام المساعد بالحافظ على المسار (يعمل على سرعة بين 60 و200 كلم/ساعة)
  • النظام المساعد في ركن السيارة، باستخدام المفتاح عن بُعد أو باستخدام زر داخل السيارة
  • رصد الشاخصات المرورية وعرضها داخل المركبة، ذلك باستخدام الكاميرا الأمامية لقراءة شاخصات مثل السرعة والتوقف ودوار ومنعطف ومناطق وجود المدارس.
  • كاميرا 360 درجة مع خاصية العرض ثلاثي الأبعاد
  • النظام المُساعد بالضوء العالي
  • سبع وسائد هوائية بما فيها وسادة وسطية بين المقاعد الأمامية

نهاية، تأتي السيارة بضمان لمدة خمس سنوات بدون تحديد المسافة على السيارة و ثمانية سنوات أو 160 ألف كيلومتر على البطارية.

صور هيونداي ايونك 6 إبيك للعام 2024

صور هيونداي ايونك 6 داينامك للعام 2024

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى