أحدث المواضيعخبر اليومفيديومواضيع رئيسيةهيونداي

هيونداي ايونك 5 N الرياضية، تحسين المُمتاز 👍

نعتقد كما الكثيرين من الزملاء في صحافة السيارات أن هيونداي ايونك 5 واحدة من أفضل السيارات المُتوفرة في الأسواق، ليس السيارات الكهربائية فقط وإنما السيارات بشكل عام (شاهد التجربة). والآن، وبعد طول انتظار، تصل النسخة عالية الأداء IONIQ 5 N لتُصبح “رُبما” أفضل السيارات عالية الأداء في العالم!

إنه كلام خطير طبعًا، لذا، فقد وضعنا كلمة “رُبما” حتى يتسنى لنا تجربة السيارة لنستطيع حينها تأكيد ذلك. أما بالنسبة لهيونداي، فهي تؤكد أن السيارة الجديدة تركز على السائق أكثر من أي سيارة كهربائية أخرى، وتَعِد بمتعة قيادة تتوافق مع ما تقدمه طرازات الفرع N العاملة بمحركات الاحتراق الداخلي.

يتألف نظام الدفع في هذه السيارة من محركين كهربائيين -واحد على كل محور، الأمامي بقدرة 222 حصانًا (166 كيلوواط) والخلفي بقدرة 378 حصانًا (282 كيلوواط)، ليصل الناتج الكُلي إلى 601 حصانًا (448 كيلوواط). أي ما يزيد عن القدرة المتوفرة في “بنت العم” كيا EV6 GT. مع ذلك، تُتيح السيارة الوضعية المُعززة Boost لمدة وجيزة لتقفز القدرة إلى 641 حصانًا (478 كيلوواط).

تستطيع هيونداي ايونك 5 ان الانتقال من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في غضون 3.4 ثوان، والوصول إلى سرعة قصوى تبلغ 260 كلم/ساعة.

نذكر أن هيونداي عملت على برمجة وضعية N Drift Optimizer التي تُحاكي رد الفعل الذي نعرفه في السيارات الرياضية العاملة بمحركات الاحتراق الداخلي عند تغيير نسبة التروس. ثم أتت بنظام N e-shift لمحاكاة الاهتزازات الناتجة من علبة التروس للسيارات الرياضية من هيوندايمن خلال التحكم في خرج عزم دوران المحرك، كما أضافت نظام N Active Sound+ الذي يستخدم ثمانية مكبرات صوت داخلية واثنين من مكبرات الصوت الخارجية لإصدار صوت مُستوحى من الطائرات المُقاتلة أو المحركات التقليدية… إضافة غير ضرورية ولكن قد تكون ممتعة.

عدا عن المحركات، هناك بطارية أعلى طاقة من السابق، فهي تأتي الآن بطاقة 84 كيلوواط ساعي (لم تكشف هيونداي عن المدى التشغيلي)، وعديد من نقاط اللحام (42 نقطة لحام) والمواد اللاصقة (2.1 مترين) الإضافية لأجزاء لتحسين الصلابة، ونظام توجيه جديد، ونظام توزيع عزم الدوران N مع 11 مستوى، يُمكن تعديله كما شئت للتحكم في العزم الواصل للمحور الأمامي أو الخلفي حسب ظروف القيادة ورغباتك الشخصية.

ولكبح سيارة قادرة كهذه، عدّلت الشركة الكورية نظام الكبح ليأتي بأقراص أمامية بقياس 400 ملم -هي الأكبر في طرازات هيونداي- مع ملاقط بأربعة مكابس وأقراص خلفية بقياس 360 ملم. تم أيضًا تحسين قوة الكبح بالتوليد المُعاكس ليوفر وحده 0.6 G من قوة التباطؤ.

وتعديلات شكلية أيضًا

بالنسبة للتعديلات المرئية في الخارج فتتضمن خفض الجسم بمقدار 20 ملم وزيادة العرض بـ 50 ملم والطول بمقدار 80 ملم. الواجهة الجديدة مُختلفة مع فاصل هواء وفتحات وستائر جانبية جديدة، ولكن يبقى غطاء المحرك الصدفي كما هو. وفي الخلف هناك جناح مُختلف وناشر هواء سفلي الجبهة على الفور مع مقسم جديد ، وفتحات هوائية ، وستائر هوائية بينما يوجد في الخلف جناح فريد ، ومشتت واضح ضمن المصد الجديد، ومسّاحة للزجاج الخلفي… كما طلبنا من هيونداي بالضبط.

العجلات الضخمة مصنوعة من الألمنيوم بقياس 21 بوصة قياسيًا وملبسة بإطارات بيريللي 275/35 P Zero.

لا تُسعف الصور التي أرفقتها هيونداي في البيان الصحفي في تكوين فهم كامل للاختلافات، وسنضيف المزيد من الصور فور توفرها. لكن يبدو أن المقصورة حظيت بتعديلات عدة أيضًا، منها المقاعد والمقود، والأزرار عليه بالأزرق والأحمر. كما عتلات التحكم بنظام الكبح بالتوليد المُعاكس معدنية وفق هيونداي، والرسومات للشاشة أمام السائق رياضية الطابع.
نُلاحظ أيضًا أن الإطار الخاص بالشاشتين أصبح بالأسود، وعلامة N تُزيّن المقود، والدواسات جديدة أيضًا.

لا بيانات عن السعر حاليًا، ولكن يُتوقع أن يقارب الـ 70-75 ألف دولار أمريكي. سنقوم بإدراج التفاصيل فور توفرها.
تحديث بتاريخ 1 سبتمبر 2023: تم الكشف عن سعر هيونداي أيونك 5 N في أستراليا، حيث سيبدأ من 111,000 دولار أسترالي، أي نحو 71,728 ألف دولار أمريكي.

أخيرًا،  يُشار إلى السيارة مبنية على القاعدة التقنية E-GMP المُخصصة للسيارات الكهربائية والتي طوّرتها الشركة تحت إشراف المهندس اللبناني فايز عبد الرحمن، نائب الرئيس لشؤون مركز تطوير هياكل السيارات في المجموعة. تُتيح هذه القاعدة الشحن السريع بقدرة 350 كيلوواط وكذلك تقنية V2L لشحن الأشياء خارج السيارة.

صور هيونداي ايونك 5 ان للعام 2024

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى