أحدث المواضيعانفينيتيخبر اليومفيديومواضيع رئيسية

انفينيتي QX80، الخيار الياباني الجديد بِنَفَسٍ فريد

يبدو أن انفينيتي لم تستفد تمامًا من الاختبارية الرائعة QX Inspiration، فالجيل الثالث من QX80 يبدو مختلفًا تمامًا، وأشبه كالعادة بـ نيسان باترول و أرمادا. وليس خفي أن خطوطه وهيبته تؤكد نية الطراز منافسة أمثال كاديلاك إسكاليد ولينكون نافيجيتور وجيب جراند واجونير ولكزس LX.

قد يكون لـ إنفينيتي QX80 حظ جيد في السوق، حيث أن لينكون نافيجيتور قديمة نسبيًا (تم تقديمها عام 2017) ومر على تقديم كاديلاك إسكاليد نحو أربع سنوات، وحتى مرسيدس-بنز GLS فليست جديدة تمامًا وهي أغلى بهامش واسع. كما أن الجيل الثالث من QX80 (يحمل الرمز التقني Z63) لا “يتراخى” بتقديم المُثير، خاصة في الداخل.

تعتمد QX80 الترجمة الجديدة للغة التصميم “الفن في الحركة Artistry in Motion” والتي رأيناها في QX60، وتتميز بتفاصيل أنيقة، مثل شبك التهوية الأمامي الذي “يُحاكي” غابة الخيزران ويتوسطه علامة إنفينيتي مُضاءة. هناك مصابيح منفصلة يبدو أنها “الموضة” الجديدة في عالم السيارات، ومنافذ تهوية عمودية، أما الشكل الجانبي فمسطح وخال من التفاصيل، ذلك رغم أن نسق أعمدة السقف الأسود يذكرنا بـ رينج روفر، وفي الخلف هناك شريط ضوئي يتكون من نحو 300 مصباح بتقنية LED

ستتوفر السيارة بسبعة ألوان للطلاء، احتاجت نحو ست سنوات من التطوير للحصول على ألوان تُعطي إحساسًا بالمعدن السائل، والسر أن الرقائق المعدنية في الطلاء تترتب الآن بشكل متناسق ومسطح، فينتج لونًا ناعمًا يتغير بشكل ملحوظ وفقًا للزاوية التي تنظر منها.

مقصورة فخمة ومزايا غير مسبوقة

يقول ألفونسو ألبايسا Alfonso Albaisa ،نائب الرئيس للتصميم العالمي في نيسان، أن التصميم الداخلي مستوحى الآن من الثقافة اليابانية ومبدأ ميابي miyabi المستمد من ثقافة الحرفيين في كيوتو، والذي يستخدام مواد ناعمة عالية الجودة مُتعدّدة الطبقات.
ستجد مزيج فخم من الجلد والخشب الدردار ذو المسام المفتوحة وتطعيمات من الألومنيوم المُثقّب بالليزر، وإضاءة خافتة لطيفة، يمكن تعديلها بـ 64 لونًا، ومقاعد قابلة للتدفئة والتهوية ومزودة بخاصية التدليك في الصفين الأول والثاني ،بالإضافة إلى توفر خاصية تدفئة مقاعد الصف الثالث.

تستخدم مقصورة QX80 نظام صوتي راقٍ من كليبش Klipsch مع 14 مكبر صوت بقدرة 600 واط. بل ويتوفر على النُسخ الأعلى تجهيزًا نظامًا بـ 24 مكبر صوت بعضها مصنوع من التيتانيوم ومضخم صوت TriPower قياس 8 بوصات ومكبر صوت ذو 24 قناة. يحتوي النظام أيضًا على أربعة مكبرات صوت مثبتة على السقف بالإضافة إلى مكبرات صوت معدنية مثبتة على مساند الرأس الأمامية.

الشاشتان على لوحة القيادة الأنيقة بقياس 14.3 بوصة، ومرتبطة بخرائط ومساعد ومتجر جوجل. وهناك شاشة بقياس 9 بوصات للتحكم بنظام التكييف، والأخير مرتبط بنظام بيومتري -يرصد صفات الأشخاص- يستخدم مستشعر الأشعة تحت الحمراء في بطانة السقف لتحديد إن كان ركاب الصف الثاني يشعرون بالحر، ويُعدل التكييف مباشرة للوصول إلى درجة حرارة مريحة في زمن أقل بنسبة 50%.

هناك أيضًا نظام “الرؤية الواسعة” في الأمام الذي يستخدم الكاميرات لتوفير رؤية 170 درجة عند التقاطعات، وهناك أيضًا خاصية لعرض ما يجري أمام السيارة عبر غطاء المحرك، وكأنه شفّاف على طريقة رينج روفر وغيرها، ومرآة رؤية خلفية رقمية. إلى ذلك، يُمكن استخدام الكاميرا الأمامية لالتقاط الصور أو مقاطع الفيديو كتوثيق للرحلة أو النشر على وسائق التواصل الاجتماعي، يترافق ذلك مع كاميرا داخلية تخدم ذات الغرض وربما مراقبة ما يجري حول أو داخل السيارة عن بُعد.

هذا وتقول انفينيتي أن الجيل الجديد من QX80 يستفيد من حيز تخزين أكبر بنسبة 30% خلف الصف الثالث، و18% خلف الصف الثاني.

محرك أصغر ولكن أقوى

سيكون المحرك الآن أصغر من محرك الثماني أسطوانات سعة 5.6 لترات القديم، فالجديد بست أسطوانات سعة 3.5 لترات ومزود بضاغطين توربينيين، يُنتج قدرة أعلى من المحرك القديم بنحو 50 حصانًا، فيصل إلى 450 حصانًا (336 كيلوواط) فيما يصل عزم الدوران إلى 699 نيوتن متر.

علبة التروس أوتوماتيكية بتسع نسب ترتبط بالعجلتين الخلفيتين على النُسخ الأدنى، وبالعجلات الأربعة على النُسخ الأعلى. أما نظام التعليق فهوائي متكيف يمكن من خلاله خفض السيارة بمقدار 71 ملم لثبات أفضل على الطرقات السريعة أو رفعها 61 ملم للطرقات الوعرة.

تستفيد السيارة من هيكل أمتن من الجيل الماضي، تحسنت معه الصلابة الالتوائية بنسبة 300%، والصلابة الجانبية بنسبة 57%. أما أنظمة السلامة فمتكاملة، يُضاف إليها باقة ProPILOT Assist 1 لمساعدة السائق والتحكم المتكيف بالسرعة والتنصيص في المسار، وباقة ProPILOT Assist 2 لأنظمة القيادة الذاتية من المستوى الثاني، والتي تسمح بقيادة السيارة دون استخدام اليدين على طرق معينة.

أسعار انفينيتي QX80

يبدأ سعر انفينيتي QX80 الجديدة من 82.450 دولارًا أمريكيًا يُضاف إليها نحو 2000 دولار أجور الشحن، وبالرغم من أن الزيادة واضحة بالمقارنة مع الجيل الماضي إلا أنها وتتوافق وتسعير السيارات المُنافسة.

النسخةالسعر بالدولار الأمريكي
PURE بدفع خلفي$82,450
PURE بدفع رباعي$85,550
LUXE بدفع خلفي$89,550
LUXE بدفع رباعي$92,650
SENSORY بدفع رباعي$100,645
AUTOGRAPH بدفع رباعي$110,595

صور انفينيتي كيو اكس 80 للعام 2024

ألفونسو ألبايسا Alfonso Albaisa ،نائب الرئيس للتصميم العالمي في نيسان، يتحدث عن تصميم السيارة الجديدة

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى