أحدث المواضيعانفينيتيخبر اليومفيديو

انفينيتي QX60 القادمة ستكون جميلة، وهذه إشارة

تُحضّرنا انفينيتي للجيل القادم من طراز QX60 وذلك عبر تقديمها لنموذج أولي بالاسم QX60 Monograph.

يتوسّط طراز كيو كس 60 بمقاعده السبعة طرازي QX50 و QX80، ومع تقديمه في العام 2013 بدأت مظاهر الشيخوخة تبدو على خطوطه، خاصة في الداخل وصار ضروريًا تقديم جيل جديد يُماشي لغة التصميم الحديثة لدى الشركة اليابانية. في هذا، عرضت إنفينيتي النموذج الأولي لتشويقنا لما هو آت، ولكن تحفّظت على نشر صور المقصورة وتكتّمت على المواصفات التقنية.

لدينا إذًا الشكل الخارجي فقط لمناقشته هُنا، وهو لطيف بالمُجمل مع بعض التفاصيل التي يتوجّب التوقف عندها؛ فمثلًا غاب عمود السقف الخلفي ذو المنعكفين والشهير لدى طرازات إنفينيتي تحت الزجاج، واستُبدل بنهايات بارزة للأُطر المُمتدة على الزجاج الجانبي. كما استغنت السيارة عن الخطوط الحادة على جانبيها واعتمد مقابض أبواب مخفية، فيما أوحت اللوحة السوداء تحت المصد الخلفي بانسيابية المُؤخرة -شكليًا- بالمقارنة مع الجيل الحالي.

في الأمام، هناك فتحة تهوية أضخم بقليل من السابق، تحتوي أشكالًا أنيقة تقول انفينيتي أنها مُستوحاة من الأوريغامي -فن طي الورق الياباني. المصابيح نحيلة الطابع داكنة التفاصيل، فيها غموض ومهابة ستُغري بالتأكد الباحثين عن مركبة تُفسَح لها الطرقات. كما أن هذه المصابيح “تُرحّب” بالسائق عند فتح قفل الأبواب من بعيد، فتنشر إنارة مُتتابعة وبالتعاون مع علامة إنفينيتي المُضاءة أيضًا فسي المقدمة.

في الخلف، هُناك شريط ضوئي ممتد بعرض المركبة، يبدو أسود بالكامل إن لم تعمل المصابيح. بصريًا، تبدو السيارة أعرض من ذي قبل لوجود إطار يوضّح طرفي المركبة، ويُعزز ذلك مجموعة من الخطوط الافقية المُتقاربة من خط الزجاج إلى الشريط الضوئي إلى كلمة انفينيتي ذات الأحرف المُتباعدة وبعدها خطان عرضيان على غطاء الصندوق لنصل إلى اللوح الأسود المُرتفع في المصد، مجموعة خطوط عرضية مُتتالية ستوحي بالتأكيد بعرض المركبة ورحابتها رُبما.

المأخذ الذي لا يُمكننا تجاوزه هو اللوحة الكرومية أسفل المصد والتي تحتوي مربعات مصمتة تُحاكي فتحات العادم التقليدية. لم يُعجبنا ذلك في جميع السيارات الأخرى المُماثلة، ذلك لاحساسنا بوجود “حيلة”؛ إن كان هنالك فتحات عادم حقيقية فدعها تظهر أو ألغي هذه التفاصيل المُزيّفة.

نهايةً، ستُبقي انفينيتي على ميّزة المقاعد السبعة في طراز كيو اكس 60 القادمة، وفي حين لا نعلم بإمكانية تقديم نُسخة كهربائية بالكامل، من المؤكد أن تحتوي إحدى النُسخ محرك VC-T الشهير، حيث ظهرت صورته خلال حفل التقديم.

محرك VC-T من إنفينيتي

تم الكشف عن محرك VC-T Variable Compression-Turbo في معرض باريس الدولي للسيارت 2016 Mondial de l’Automobileويتميز هذا المحرك المدعوم بضاغط توربيني Turbo بإمكانية تعديله لنسبة الانضغاط compression ratio داخله، أي تعديل النسبة بين أكبر حجم إلى أقل حجم في حجرة الاحتراق*، الفكرة بسيطة وكان أن طُرحت أفكار مشابهة لها سابقاً، ولكن يأتي الاختلاف في أن محرك إنفينيتي الجديد، والذي سُجلت براءة اختراعه نهاية العام 2013، يستطيع تحسين القدرة وتقليل استهلاك الوقود إلى مستويات جديدة.

السبب وراء تطوير المحرك هو أن المحركات المزودة بضاغط توربيني Turbo أو ضاغط فائق Supercharger تعمل على نسبة انضغاط قليلة، تذكّر أننا نتحدث عن حجم غرفة الاحتراق هنا، ولكن نسبة الانضغاط القليلة هذه تزيد صرف الوقود، فحلّت إنفينيتي المشكلة بايجاد طريقة لتعديل ارتفاع ذراع التدوير Crankshaft وبالتالي تعديل ارتفاع المكابس داخل أسطوانات المحرك** حسب الطلب فصار من الممكن أن يقوم المحرك نفسه بتعديل نسبة الانضغاط من 8:1 للحصول على قدرة عالية وحتى 14:1 لتوفير الوقود.

* حجرة الاحتراق : هي المنطقة التي يشتعل فيها خليط الهواء والوقود داخل المحرك.
** الأسطوانة Cylinder : أساس المحرك، يسمى أعلاها حجرة الاحتراق و يتحرك فيها المكبس Piston للأعلى والأسفل.

يولد المحرك قدرة 268 حصاناً (200 كيلوواط) وعزم دوران 380 نيوتن متر.

صور الاختبارية انفينيتي كيو اكس 60 مونوغراف

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: