أحدث المواضيعبي ام دبليوخبر اليوم

بي ام دبليو i7 M70 أسرع كهربائية بتاريخ العلامة

كشفت بي ام دبليو خلال فعاليات معرض شنغهاي للسيارات عن أقوى نُسخة من طراز i7 الكهربائي بالكامل، وهي في ذات الوقت أقوى وأسرع سيارة كهربائية من العلامة البافارية، إليك التفاصيل تاليًا.

طوّرت بي ام دبليو تطوير الجيل الخامس من تقنية BMW eDrive لتحتوي محركات متزامنة Electricaly Excited Synchronous Motors لا تستخدم المواد النادرة وتعتمد ست لفائف بدلًا من ثلاثة تقليدية، وجمعت المحرك وتروس نقل الحركة والإلكترونيات كُلها في وحدة واحدة، فخرجت بكثافة طاقة غير مسبوقة، مع معدّل 2.41 كيلوواط للكيلوغرام، أي أقوى محرك كهربائي من BMW. وفي حالة طراز i7 M70 الذي كُشِف عنه اليوم، تُرجمت جهود بي ام دبليو بالأرقام التالية:

  • القدرة الكُلية 650 حصانًا (485 كيلوواط)
  • يبلغ عزم دوران 1,015 نيوتن متر في الوضع الرياضي ويصل إلى 1,100 نيوتن متر عند تشغيل خاصتي M Launch Control وM Sport Boost
  • المحرك الخلفي يولد قدرة 360 كيلوواط والأمامي يولد 193 كيلوواط
  • التسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة يحتاج 3.7 ثوان فقط والسرعة القصوى محددة إلكترونياً بـ 250 كلم/ساعة.

ما سبق يعني أن التسارع أفضل من M760e xDrive بمحرك الثماني أسطوانات، بل وأسرع حتى من XM التي تأتي بمحرك بثماني أسطوانات ومحرك كهربائي، صحيح أن الوزن مُرتفع عند 2689 كلغ، أي أكثر بنحو 600 كلغ من النسخة العاملة بمحرك تقليدي، ولكن للعزم الهائل تأثير سحري.

بالنسبة للبطارية فتعمل بتقنية ليثيوم أيون وبطاقة 101.7 كيلوواط ساعي، أي أنها لم تتغير بالمقارنة مع نسخة i7 xDrive60، وتتيح مدى تشغيلي يتراوح بين 488 و560 كيلومتراً بحسب دورة اختبار WLTP، حيث تحتوي السيارة وظيفة Max Range التي تزيد المدى التشغيلي بنسبة 15 إلى 25% عن طريق الحد بشكل انتقائي من قوة المحرك والسرعة القصوى، إضافةً إلى التخفيف من استخدام وظائف الراحة.

يُمكن شحن البطارية بتيار متررد بطاقة 22 كيلوواط، وعبر تيار مباشر بقدرة 195 كيلوواط، وهذا طبعًا أقل بكثير من قدرة أيونك 5 مثلًا على الشحن، ولكن مع ذلك يُمكن لعشرة دقائق من الشحن السريع زيادة المدى بنحو 170 كلم.

وتعديلات تقنية أخرى

استدعت زيادة القدرة والتوجه الرياضي للسيارة اجراء تعديلات على نظامي التعليق والتوجيه، وفي هذا يضمن تطبيق M الخاص بالدفع الرباعي والتوجيه ومخامد نظام التعليق الهوائي المتكيف والتحكم بالثبات الظروف المثالية للجمع بين خفة الحركة والاستجابة والراحة حسب البيان الصحفي.

من الخارج، تتميز i7 M70 xDrive بعجلات بقياس 21 بوصة والعديد من علامات M وتنانير جانبية خاصة، أما ان اخترت باقة M Performance فستحصل على عديد من التفاصيل الخارجية بالأسود الصقيل، كعاكس الهواء والمرايا الجانبية. ولا تنس طبعًا الإضاءة حول الشبك الأمامي.

سيبدأ طرح i7 M70 xDrive في الأسواق في النصف الثاني من عام 2023، وفي حين لم يُكشف عن الأسعار بعد، يُشار إلى أن نسخة xDrive60 تبدأ من نحو 120 ألف دولار أمريكي.

صور بي ام دبليو i7 M70 xDrive للعام 2024

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى