أحدث المواضيعخبر اليومفيديومواضيع رئيسيةهيونداي

فيديو: تجربة هيونداي أيونك 5، ما لها وما عليها

يود الكثيرون إيجاد مصدر طاقة لا ينضب، رخيص التكلفة، ورفيق بالبيئة أيضًا. ولعل عَنَفَات الرياح إحدى أفضل المصادر حاليًا، فهي تستطيع توليد الكهرباء بكفاءة 60% من طاقة الرياح الواصلة إليها، بالمقارنة، لا تستطيع الألواح الشمسية إنتاج أكثر من 22% من طاقة الضوء. لكن حتى الآن، تزيد تكلفة عنفات الرياح بنحو 6 مرّات مقارنة بالألواح الشمسية.

بالنسبة للسيارات، فالطاقة الكهربائية إحدى أهم المصادر… حاليًا، وتكلفتها لا تزيد بمقدار هائل عن السيارات العاملة بالوقود الأحفوري، وإحدى أهم السيارات الكهربائية الجديدة تتمثّل بـ هيونداي أيونك 5.

نُجرِّب اليوم هيونداي أيونيك 5 للعام 2023، وتحديدًا نسخة الدفع الخلفي بفئة التجهيز داينامك DYNAMIQ وهي الفئة الأساسية، وهي مزودة بمحرك واحد في الخلف بقدرة 225 حصان (168 كيلوواط) وعزم 350 نيوتن متر، وبطارية بطاقة 77.4 كيلوواط ساعي تُتيح السير وفق دورة WLTP مسافة 507 كلم. فعليًا فإن البطارية هذه أكبر من تلك الموجود في طراز العام 2022 والتي بلغت سعتها 72.6 كيلوواط ساعي، كما أن المحرك أقوى بفارق 11 حصانًا تقريبًا.

يبدأ سعر هذه النسخة من 71900 دولار أسترالي نحو -49400 دولار أمريكي- علمًا بأن هناك أيضًا نسخة بدفع رباعي يبدأ سعرها من 75900 دولار أسترالي. وبالنسبة لنسخة الدفع الرباعي فتصل قدرتها لـ 320 حصان (239 كيلوواط)، فيما يبلغ العزم 605 نيوتن متر. طبعًا الأداء أفضل في هذه النسخة، حيث تتسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في غضون 5.1 ثوان. أما السعر فيبدأ من 76 ألف دولار أسترالي.

تنافس هيونداي أيونك 5 بنات العم كيا EV6 وجينيسيس GV60، وكذلك سيارات مثل سكودا انياك وتسلا موديل Y ورُبما فولفو XC40 ريتشارج، ومرسيدس EQA. وبالرغم من أنها تبدو صغيرة في الصور إلا أنها أطول وأعرض من تويوتا راف 4، أما قاعدة العجلات فأطول من هيونداي باليسيد. وتُتيح أيونك 5 السير فوق الطرقات الوعرة نسبيًا، مع خلوص عن الأرض يبلغ 16 سم.

المحرك والبطاريات

بالنسبة للمحرك فيأتي مع علبة تروس خاصة وعاكس كهربائي. تجتمع هذه المكونات الثلاثة في وحدة صغيرة الحجم، ويأتي العاكس الكهربائي ليعتمد أشباه نواقل من كربيد السيليكون SiC فيحسّن كفاءة النظام بحوالي 2-3%، الأمر الذي يعني أن المركبة ستسطيع السيارة مسافة أطول بحوالي 5% بالاعتماد على ذات القدر من الطاقة في بطاريتها. 

على عكس السيارات الكهربائية السابقة، يمكنك من خلال أيونك 5 شحن السيارات الكهربائية الأخرى التي نفذت طاقتها، وتشغيل المعدات الكهربائية بجهد 110 و220 فولط، سواء بجانب المنزل أو في الرحلات، أو حتى تشغيل وحدة التكييف أو ثلاجة في منزل قُطِعت عن الكهرباء لأي سبب. توفر ميزة الشحن العكسي ما يصل إلى 3.6 كيلوواط من الطاقة. 

هذا ويمكن شحن السيارة بتيار متردد حتى قدرة 10.3 كيلوواط، أما الشحن بالتيار المستمر فيستطيع التعامل مع شواحن سريع حتى قدرة 350 كيلوواط.

يُمكن للعملاء -حسب الدولة- الاختيار من بطارية بطاقة 58 كيلوواط ساعي أو 72.6 كيلوواط ساعي أو 77.4 كيلوواط ساعي، وكذلك الاختيار بين نظام الدفع بمحرك واحد كهربائي يدفع العجلتين الخلفيتين أو بمحركين يدفعان العجلات الأربعة. بهذا ينتج لدينا ستة خيارات:

  • الخيار الأول، دفع رباعي مع بطارية بطاقة 77.4 كيلوواط ساعي، ينتج عن المحركين خرج طاقة مشترك يبلغ 320 حصانين (239 كيلوواط) و605 نيوتن متر من عزم الدوران. السرعة القصوى 185 كلم/ساعة، أما التسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة فيحتاج أقل نحو 5 ثوان.
  • الخيار الثاني، نسخة اليوم، دفع خلفي مع بطارية بطاقة 77.4 كيلوواط ساعي، ينتج المحرك قدرة 225 حصانين (168 كيلوواط) وعزم 350 نيوتن متر. السرعة القصوى 185 كلم/ساعة.
  • الخيار الثالث، دفع رباعي مع بطارية بطاقة 72.6 كيلوواط ساعي، ينتج عن المحركين خرج طاقة مشترك يبلغ 302 حصانين (225 كيلوواط) و605 نيوتن متر من عزم الدوران. السرعة القصوى 185 كلم/ساعة، أما التسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة فيحتاج 5.2 ثوان.
  • الخيار الرابع، دفع ثنائي مع بطارية بطاقة 72.6 كليوواط ساعي، يُنتج المحرك الوحيد هُنا -في الخلف- 215 حصان (160 كيلوواط) وعزم 350 نيوتن متر. التسارع من الثبات إلى 100 كلم يحتاج 7.4 ثوان.
  • الخيار الخامس، دفع رباعي مع بطارية بطاقة 58 كليوواط ساعي، يُنتج المحركان قدرة 232 حصان (173 كيلوواط) وعزم 605 نيوتن متر. التسارع من الثبات إلى 100 كلم يحتاج 6.1 ثوان.
  • الخيار السادس، دفع خلفي مع بطارية بطاقة 58 كليوواط ساعي، يُنتج المحرك قدرة 168 حصان (125 كيلوواط) وعزم 350 نيوتن متر. التسارع من الثبات إلى 100 كلم يحتاج 8.5 ثوان.

المدى التشغيلي

صُنِعت هذه السيارة على قاعدة التقنية electric-Global Modular Platform E-GMP والتي يُمكن من خلالها استخدام شاحن بجهد 800 فولط كمعيار قياسي، مع إمكانية شحن السيارات بجهد 400 فولط من خلال الشواحن المتوفرة حاليًا بدون الحاجة إلى مكونات أو محولات إضافية. تقول هيونداي في هذا أن نظام الشحن المتعدد هذا أول تقنية حاصلة على براءة اختراع تتيح تشغيل المحرك والعاكس لتحويل 400 فولط إلى 800 فولط من أجل استقرار توافق الشحن. ويمكن شحن السيارة حتى 80% خلال 18 دقيقة، وتوفر مدى قيادة 100 كلم في 5 دقائق شحن فقط.

 يُشار إلى أن القاعدة التقنية E-GMP مُخصصة للتعامل مع شكل ووزن البطارية، وبالمناسبة فقد طوّرتها هيونداي الكورية تحت إشراف المهندس اللبناني فايز عبد الرحمن، نائب الرئيس لشؤون مركز تطوير هياكل السيارات في المجموعة.
درس المهندس فايز هندسة ميكانيكية وسيارات في جامعة كارلسروه التقنية Karlsruhe Institut of Technology، وبعد تخرجه عام 1986 عمل لمدة 31 سنة لدى شركة BMW في ميونيخ في مشاريع ومراكز مختلفة. وفي عام 2017 انتقل الى كوريا للعمل لدى شركة هيونداي ويصبح مسؤولًا عن تطوير المنصة الهندسية لكل سيارات هيونداي وكيا وجينيسيس، كما وأسس “مركز تطوير هياكل المركبات”، حيث تم اختيار فريق المهندس فايز من الزملاء في مجلة نيوزويك Newsweek كأفضل فريق تطوير في العالم للعام 2022.

من المُهم أيضًأ الإشارة إلى أن هذه القاعدة تحسّن ثبات السيارة في المنعطفات وعلى السرعات العالية، ذلك لأنها توفر مركز ثقل منخفض بفضل الموقع المنخفض للبطاريات. ولكن لا تتوقع أداءً رياضيًا خشنًا، فالسيارة تدعوك للتأني مع شخصيتها الناعمة، وعزلها الممتاز، كما أن تسارعها سلس بلا تطرُّف. لكن بما أن النسخة معنا بدفع خلفي، فيمكن الاستمتاع بها من وقت لآخر.

التصميم

من ناحية الشكل العام، ترسم أيونك 5 تقاطعات مع طراز هيونداي بوني للعام 1974؛ هناك خطوط حادة وواضحة وجريئة سواء في الواجهة الأمامية أو من الجانب، وحتى من الخلف تبدو السيارة أنيقة ومحافظة وحديثة في ذات الوقت. وسعت هيونداي لتقليل معامل الانسيابية قدر الإمكان فأتت بعجلات بقياس 19 بوصة في هذه النسخة -20 بوصة في نسخة الدفع الرباعي- تم تصميمها خصيصًا لتحسين الانسيابية، كما استعانت بحيلة مقابض الأبواب المخفية والكاميرات التي تستبدل المرايا الخارجة -في بعض الأسواق- لذات الغاية، وإن لاحظت خطوط غطاء الصندوق الأمامي فستكتشف أنه كالصدفة -لأول مرة في هيونداي- يمتد على جانبي السيارة ليلتقي بأقواس العجلات، وبالتالي يُقلل فتحات الهواء المواجهة لممر الريح ويُحسن الانسيابية أيضًا.

البكسل (شكل المربع الذي يظهر في الشاشات) هو العنوان، فهذه المربعات موجودة في المصابيح الأمامية والخلفية، واللوح بين المصابيح، وعلى غطاء فتحة الشحن، ومصابيح الشحن أيضًا، وحتى أسفل السيارة! كما أن هذه المربعات تتسلل إلى المقصورة لتظهر وسط المقود بدلًا من إشارة هيونداي.
برأينا، لا يوجد سبب للاستخدام المُكثّف لهذه المربعات سوى نسج القصص وتبادل الأراء بين الناس، سواء معها أو ضدها، لا يُهم. هذه طريقة ذكية في الترويج لعبتها هيونداي بشكل صحيح، أما بي ام دبليو مثلًا فأتت بفتحة التهوية الكبيرة جدًا، وبشعة الشكل للحصول على ذات النتيجة. المبيعات تزيد طبعًا لكلا العلامتين مع هذه الطريقة، ولكن هيونداي لم تأتي بشكل مزعج لأي منا.

النسخة التي جربناها لا تحتوي فتحة سقف، ولكن يُشار إلى أن نسخة الدفع الرباعي تأتي بسقف زجاجي، وفي بعض الأسواق تتوفر السيارة بألواح شمسية على السقف.

في الداخل، الضوء يملأ المكان، خصوصًا مع المقاعد البيضاء والشاشات ذات الإطار الفاتح التي تزيد الإحساس باتساع المقصورة. وبالفعل فإن المقصورة واسعة جدًا مع غياب النفق الوسطي، حيث سيسعد الجالس في المقعد الوسطي الخلفي بوضعية مريحة. وبين المقعدين الأماميين ستجد مسند اليد الوسطي الذي يُمكن سحبه للأمام والخلف، وفيه مُتسع لوضع الحقائب الصغيرة

الشاشتين بقياس 12.3 بوصة لكل منهما وتوفران العديد من المعلومات للسائق، ويُشار إلى إمكانية إطفاء الشاشة الوسطية بالكامل لراحة عند القيادة لمسافة طويلة في الليل، خاصة أن المعلومات الأساسية تنعكس على الزجاج الأمامي بمستوى نظر السائق تدعمها رسومات الواقع المعزز. تُغطي المقاعد مواد مُعاد تصنيعها رفيقة بالبيئة، كما أن بعض الألواح في الداخل من البلاستيك المُعاد تدويره

النظام الصوتي من بوز بثماني مكبرات للصوت، وهناك لوح مغناطيسي لتعليق الصور أو الملاحظات. أما عند الشحن فيمكن إمالة ظهور المقاعد الأمامية بزاوية كبيرة لأخذ قسط من الراحة. كما يمكن تحريك المقاعد الخلفية يدويًا في النسخة التي لدينا -وكهربائيًا في نسخة الدفع الرباعي- لمساحة أكبر للأرجل أو للأمتعة، وهي تأتي مدفأة في النسخ الأعلى تجهيزًا.

مخارج الهواء للجالسين في المقاعد الخلفية في موقع متوسط الارتفاع، أفضل برأينا من تلك المنخفضة في السيارات التقليدية أو التي تنفث على الرأس مباشرة في الحافلات الصغيرة. وبالنسبة لصندوق الأمتعة فتصل سعته إلى 531 لترًا، وتزيد إلى 1591 لتر عند طي ظهور المقاعد الخلفية، وهناك صندوق في الأمام بسعة 53 لتر.

نهاية، نُحب توضيح الاسم أيونك، فهو مستمد من كلمتين؛ أيون، الذرة أو الجزيء المشحون، ويونيك أي المميز. وفعليًا فإن ايونك 5 سيارة مميزة فعلًا، وتكاد تكون بحق واحدة من أفضل السيارات المتوفرة في السوق، ليس السيارات الكهربائية فقط وإنما السيارات بالمُجمل، فسهولة القيادة والعزل الممتاز وأنظمة الأمان والحيز الداخلي والتصميم الخاص والسعر كُلها تشكل عوامل مُغرية. ولا ننسى أن الضمان يمتد لخمس سنوات بدون تحديد المسافة، أما الصيانة فتتم مرة كل سنتين أو 30 ألف كلم.

ستتوفر أيونك 5 بتسعة ألوان للطلاء الخارجي و3 ألوان للمقصورة وستصل الأسواق كطراز للعام 2022. ويبقى السؤال؛ هل أنصح بها؟ بالتأكيد.. ولكن… قد يكون من الطيب زيارة كيا وجينيسيس والإطلاع على شقيقتي أيونك 5، وهما كيا EV6 وجينيسيس GV60.

لهاعليها
استهلاك متدنٍ للطاقة، بلغ وفق قيادتنا مسافة تقارب 1000 كلم نحو 16.7 كيلوواط ساعي/100 كلمالجلد الأبيض عُرضة للاتساخ بسرعة، لا تتعجل بخياراتك
نوعية المواد المستخدمة في المقصورةعدم وجود مسّاحة للزجاج الخلفي
أرقى من كيا EV6 وأرخص من جينيسيس GV60نخشى أن التصميم المُميز في الخارج قد يبدو قديمًا خلال بضع سنوات فقط
مساحات واسعة في الداخل، ومسند اليد الوسطي قابل لاستقبال حقائب اليد والهواتف الذكية وغيرها.نسخة الدفع الخلفي لا تأتي بمقاعد أمامية مهوية، فذلك متوفر فقط في نسخة الدفع الرباعي
تسارع سلس وقيادة ناعمةلا يمكن ربط الهاتف إلى الشاشة الوسطية سوى من خلال المنفذ الأمامي، وليس من المنفذين الوسطيين
عزل ممتاز للصوت، وهذا واضح في بطانة صندوق الأمتعة والقطع البلاستيكية الأخرى محكمة الشدموقع الأزرار على المقود وتصميمها قد يعني الضغط عليها بدون القصد عند الإمساك بالمقود
تصميم مميز يلفت الأنظارخاصية الركن التلقائي بدائية وبطيئة
أنظمة أمان عديدة، تدعمها أنظمة لمساعدة السائق
تقنية V2L، قد تجدها بدعة غير ضرورية أولًا ولكن لا تلبث أن تدرك فوائدها
لا يوجد مسّاحة للزجاج الخلفي في أيونك 5
Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: